وزيرا الطاقة في السودان وإثيوبيا يتفقان على إقامة مشروعات وشراكات جديدة في النفط

أديس أبابا:وكالات- الصيحة الآن

اتفق السودان واثيوبيا على إقامة مشروع خط أنابيب نفط مشترك لخدمة البلدين، والدخول في شراكة مع شركة النيل للبترول وتوسيع ميناء بورتسودان لنقل المواد البترولية.

وعقد وزير الطاقة والتعدين عادل محمد ابراهيم، اليوم (الجمعة) اجتماعاً مع نظيره الإثيوبي خلال زيارة رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك، إلى أثيوبيا التي بدأها الخميس.

وقال وزير الطاقة والتعدين عادل محمد إبراهيم إن السودان واثيوبيا بحسب (سونا)، سيقدمان دعوة لجنوب السودان لإنشاء فرع آخر لخط الأنابيب يكون بالشراكة ليمتد لدولة جنوب السودان من أجل تحقيق فائدة شعوب المنطقة.

وأكد وزير الطاقة والتعدين أن الجانب الإثيوبي مهتم جداً ومتحمس لهذا المشروع ، وأضاف : سنبدأ في تنفيذه قريباً بعد انتهاء إجراءات الشراكة.

وكشف عن عرض الجانب الإثيوبي على السودان الدخول في شراكة مع شركة النيل للبترول السودانية،وأضاف : شركة النيل للبترول لديها فرع في إثيوبيا ولها عدة محطات خدمة ومستودعات.

وقال إن عرضاً مكتوباً ستقدمه إثيوبيا حول هذه الشراكة قريبا.

وكشف عن مناقشة الاجتماع مشروع توسيع ميناء بورتسودان لكي يسع عدداً من السفن وناقلات الغاز والبنزين .

وقال إن الاجتماع ناقش أيضا التعاون الفني بين السودان واثيوبيا في مجال التنقيب عن النفط والتطوير ومركز المعلومات والتدريب، مضيفاً أن الإثيوبيين يثمنون ويقدرون تجربة السودان في مجال النفط .

وأكد وزير الطاقة أن إثيوبيا أبدت استعدادها لزيادة الطاقة الكهربائية المصدرة للسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى