بعد الخسارة أمام الغابون مهمة صقور الجديان نحو الكان

كرة قدم
بعد الخسارة أمام الغابون.. مهمة صقور الجديان نحو “الكان” تتعقد.. تألق الثلاثي.. و”زاكي” يعدِّل التنظيم
الخرطوم- ناصر بابكر
عقد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مهمته في تصفيات أمم أفريقيا، بعد أن مني بالهزيمة بهدف نظيف أمام مضيفه الغابوني، في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس الأول، بالغابون لحساب الجولة الثالثة من التصفيات.
وكان صقور الجديان أنهوا شوط اللعب الأول بالتعادل السلبي في ظل أفضلية لأصحاب الأرض على مستوى السيطرة والفرص، وفي شوط اللعب الثاني، تواصل الضغط الغابوني وسط استبسال لدفاع المنتخب وحارسه “محمد المصطفى” إلى جانب محاولات معدودة للمباغتة عبر المرتدات شكلت بعضها خطورة على المرمى الغابوني.
وفي ربع الساعة الأخيرة، نجح أصحاب الأرض في إحراز هدف التقدم عبر لاعب الوسط “مالون” وهي النتيجة التي استمرت حتى صافرة النهاية بفوز الغابون على السودان بهدف نظيف.
النتيجة رفعت رصيد المنتخب الغابوني إلى “7 نقاط” في الصدارة، فيما بقي منتخبنا الوطني برصيد “3 نقاط” في الترتيب الثالث.
الثلاثي
وشهدت مباراة منتخبنا الوطني أمام الغابون التي جرت مساء الخميس بمدينة فرانسفيل وانتهت بفوز أصحاب الأرض بهدف نظيف، تألق ثلاثة من نجوم صقور الجديان بشكل لافت رغم الهزيمة.

حيث قدم الحارس “محمد المصطفى” مباراة كبيرة وتصدى للعديد من الكرات الخطيرة على مدار الشوطين ، وأنقذ المنتخب من هزيمة ثقيلة.
وإلى جانبه، شهد اللقاء تألقاً لافتاً للمدافع “أرنق” الذي قدم مردود مميز في الخط الخلفي، في وقت قدم فيه لاعب الوسط “أبوعاقلة عبدالله” مباراة كبيرة وكان الأفضل في خط وسط صقور الجديان على مدار الشوطين.
وكان منتخبنا الوطني تعرض لضغط كبير في أغلب أوقات اللقاء الأمر الذي وضع عبء المباراة على عاتق العناصر الدفاعية وحارس المرمى “محمد المصطفى” الذي خرج مصابا في الجزء الأخير ودخل مكانه “منجد النيل”.
توظيف وتعديل
كما رصدت (الصيحة)، توظيف المدرب المغربي “بادو زاكي” المدير الفني لصقور الجديان ، للاعب “عمار طيفور” من خلال مباراة المنتخب الوطني أمام الغابون.
حيث دخل المدرب المغربي المواجهة بتنظيم “5_4_1” واعتمد على “محمد المصطفى” في حراسة المرمى وثلاثة مدافعين “حمزة داؤود مساك أيمن وأرنق مساك أيسر ومن خلفهم صلاح نمر” إلى جانب طرفين بوجود “بخيت خميس” كلاعب طرف أيسر و”عمار طيفور” في خانة الطرف الأيمن وهو المركز الذي سبق للاعب أن شارك فيه رفقة المريخ ابان فترة الانجليزي “لي كلارك” والذي سبق له اشراك “طيفور” كطرف أيمن في لقاء صن داونز الجنوب أفريقي بالعاصمة المصرية القاهرة في النسخة الماضية من مرحلة مجموعات دوري أبطال أفريقيا.. فيما شارك أبو عاقلة عبدالله وشيبوب في الوسط المتأخر والثنائي ياسر مزمل والتوزة تحت رأس الحربة سيف تيري.
ورصدت (الصيحة) تعديل “بادو زاكي” لتنظيم اللعب في الدقائق الأخيرة من شوط اللعب الأول من “5_4_1” إلى “4_4_2” مع تحويل مركز “عمار طيفور” إلى الوسط المتقدم وتقديم “ياسر مزمل” للعب كمهاجم ثاني إلى جانب “سيف تيري”.
//////////
المريخ ينشد صدارة الممتاز أمام الزومة
يتطلع المريخ للاستفادة من تأجيل مباراة غريمه التقليدي الهلال، والصعود لصدارة الدوري الممتاز حينما يواجه الزومة في التاسعة من مساء اليوم بملعب كوبر لحساب الجولة “24” من المسابقة.
ويدخل المريخ لقاء اليوم بعد أن حقق فوزا صعبا ومستحقاً على الأهلي مروي بثنائية نظيفة في اللقاء الذي جمعهما بملعب كوبر مساء الأربعاء من توقيع البديل “التكت” الذي اهدى المريخ نقاط اللقاء بتسجيله الهدفين في الدقائق الأخيرة.
ويملك المريخ في رصيده “45 نقطة” في الترتيب الثاني متقدما بفارق الأهداف عن حي العرب بورتسودان، ومتأخراً بنقطتين عن الهلال المتصدر برصيد “47 نقطة”، ويسعى المريخ للفوز اليوم وبلوغ النقطة “48” لاعتلاء الصدارة.
وينتظر أن يجري البرازيلي هيرون ريكاردو المدير الفني للمريخ عدة تعديلات على توليفة فريقه الأساسية بعد المردود الجيد لكل من التش والتكت ومحمد الرشيد في الجولة الماضية.
بدوره، يدخل الزومة لقاء اليوم وهو يقاتل للخروج من عنق الزجاجة حيث يحتل الترتيب قبل الأخير برصيد “18 نقطة” وتعادل في مباراته الأخيرة بملعب كوستي أمام الرابطة بهدفين لكل.. ويعمل الفريق على تحقيق نتيجة إيجابية أمام المريخ للحصول على دفعة معنوية وجرعة ثقة تعينه على حصد المزيد من النتائج الجيدة خلال الجولات القادمة.
////////
الهلال يستعد للأهلي المصري برباعية في الأهلي شندي
يستأنف الهلال بملعبه الجوهرة الزرقاء في التاسعة من مساء اليوم، تحضيراته استعداداً للمواجهة المصيرية أمام الأهلي المصري المقررة الأول من أبريل المقبل لحساب الجولة السادسة والأخيرة.
وكان الكونغولي فلوران ايبينجي المدير الفني للهلال منح لاعبيه راحة أمس الجمعة بعد أن أدى الفريق تجربة ودية مساء الخميس أمام الأهلي شندي كسبها الهلال بأربعة أهداف مقابل هدفين.
وسجل رباعية الهلال كل من اجاجون ثنائية وهدف لجارجو وآخر لعبدالرؤوف بعد أن دفع الكونغولي بتوليفة مكونة من اسحق آدم في المرمى والرباعي كيتا، الصيني، عثماني ديوف وفارس في خط الدفاع إلى جانب جيرالد فيري، المنذر، واجاجون في الوسط والثلاثي أنس سعيد وجارجو ومحمد عبدالرحمن مع اتاحة الفرصة لمجموعة من العناصر بقيادة عبدالرؤوف في شوط اللعب الثاني.
وغاب عن اللقاء الثنائي المصاب ايمورو وموفق.
///////////
مجموعة السودان..
الكونغو الديموقراطية تعود للمنافسة وتهزم موريتانيا بثلاثية

عاد منتخب الكونغو الديموقراطية إلى المنافسة المنافسة في المجموعة التاسعة من تصفيات أمم أفريقيا ، بعد الفوز الذي حققه على ضيفه الموريتاني بثلاثة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جرى عصر أمس بملعب “مازيمبي” بمدينة “لوبومباشي” الكونغولية.
وشهد اللقاء خروج نجم المنتخب الموريتاني “ادريسا تيام” مطرودا بالورقة الحمراء في منتصف شوط اللعب الأول ليلعب “المرابطون” بنقص عددي لأكثر من ساعة وهو ما استثمره أصحاب الأرض الذين افتتحوا التسجيل عبر “كيكوتا” ثم انهوا الشوط الأول بهدف ثاني من توقيع “باكامبو” من خطأ فادح لحارس موريتانيا.
وفي شوط اللعب الثاني، قلص “علي عبيد” الفارق للضيوف بعد هدف من مجهود فردي مميز، لكن سرعان ما سجل منتخب “الفهود” الهدف الثالث عبر “ماسوكو” بتصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء لينتهي اللقاء بفوز الكونغو الديمقراطية على موريتانيا “3 \ 1”.

بالنتيجة، حافظ المنتخب الغابوني على الصدارة برصيد “7 نقاط” وموريتانيا في المركز الثاني برصيد “4 نقاط” وتقدم الكونغو الديموقراطية للترتيب الثالث بعد أن وضع أول ثلاث نقاط متقدماً بفارق الأهداف عن منتخبنا الوطني الذي تراجع للترتيب الأخير، لكن النتيجة حافظت على حظوظ “صقور الجديان” بعد أن تعطل المنتخب الموريتاني ثاني الترتيب الذي بقي عند أربع نقاط بفارق نقطة وحيدة عن منتخبنا الذي يستقبل الغابون يوم “27 مارس” في الجولة الرابعة والتي تحل فيها الكونغو الديموقراطية ضيفا على موريتانيا يوم “28 مارس”.
///
حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى