زواج الأرملة.. صراع المفاهيم

أجرته  عائشة الزاكي

في المجتمع السوداني، نجد أن هنالك نظرات غريبة ولها أكثر من تفسيرات لوضع المرأة التي مات زوجها وترملت وغالباً ما تندرج في خانة النظرة السلبية، سيما إذا كانت ذات مال وجمال، حيث يتهم الرجل بالطمع في مالها، مع تجاهل تام للمرأة من حيث كونها شابة ولها عواطف وأحاسيس ومشاعر. يجب مراعاة الحالة الإنسانية وخاصة في حالة وجود أطفال والتي يجب على من ينوي التقدم لها أن يضع المسألة الإنسانية المتمثلة في كفالة أيتامها في المقام الأول دون النظر إلى حسابات أخرى.. كما أن بعض الأسر لا تحبذ زواج ابنتهم الأرملة بحجة أن لديها أولاد، ولن يجدوا السعادة أو ربما الأمان مع زوجها الجديد .

 في هذا التقرير(الصيحة) استنطقت بعض الأشخاص وخرجت بالإفادة الآتية.

في بداية الاستطلاع، ابتدرت الحديث الأستاذة عايدة حسن، قائلة إن من مميزات مجتمعنا السوداني هو إعادة  تزويج الأرامل عكس المفهوم في تزويج التي لم يسبق لها زواج، ربما يرجع الأمر لتمثيل بعض  الصفات الدينية والإنسانية بغرض  تعويض الأرملة من  أخ الزوج أو قريبه للقيام بكفالة أبنائها، وهي عادة قبلية، لكنها ذات بعد إنساني، لكن  في بعض الأحيان يكون الميراث هو سيد الموقف، لكن كثير من الأرامل  يفضلن الزواج للحفاظ على أنفسهن.

وفي ذات السياق، تحدث الموظف (محمد عبد الحميد) قائلاً إن الساعي لزواج الأرملة بغرض كفالة أبنائها اليتامى، فهو بلا شك يعتبر زواج خير وبركة، ويجب تشجيعه والثناء عليه، لاسيما أنه  بصدد صون كرامة أسرة فقدت عناية ورعاية وحنان عائلها، فضلاً عن أنه بهذه الخطوة يكون جاراً للحبيب المصطفى في الجنة، وشرط أن تكون العلاقة بينه وبين زوجته وأبنائها علاقة رحمة وود واحترام.

 وأضاف: على أولياء أمر الأرملة عدم الاعتراض على مثل هكذا زيجة، وعلى الزوج أن يعامل الأبناء معاملة حسنة.

وترى تماضر أحمد (ربة منزل)، أن الأرملة من وجه نظري هي امرأة كسرتها ظروف وفاة زوجها، وهي تحتاج للشفقة والوقوف نسبة لضغوط صعبة تعرضت لها فزواجها من آخر يمكن أن يتم  عن قناعات من الشخص الجديد ومعرفته بظروفها حتى لو كان لديها أبناء، وعادة يكون شفقة إذا كان العريس من الأهل، يريد حمايتها ليس أكثر، وفي رأيي لا يمكن أن تتزوج الأرملة بسرعة، ومن حقها أن تختار، ولا يوجد زواج عطف وإحسان خاصة في هذا الزمن.

رأي علم الاجتماع

لمعرفة الجانب الاجتماعي، تحدثت الأستاذة نجوى إبراهيم المهتمة بقضايا المرأة، فقالت إن واقع الأرملة في مجتمعنا العربي، هو واقع معقد ومتشابك، تتداخل فيه العادات والتقاليد الراسخة في مجتمعنا ورغبة المرأة نفسها في الزواج مرة أخرى وأسباب هذه الرغبة، والتي تكون أحياناً ليست لها صلة بمشاعر المرأة تجاه الشريك، إنما يدفعها إلى ذلك الزواج الحاجة إلى النفقة، ووجود عائد مادي لتغطية متطلبات الحياة، وأحياناً ضرورة توفير حياة مناسبة للأطفال، وتحمل مشقة التربية والمصاريف وغيرها. وهنالك أيضاً العادات والتقاليد في بعض المجتمعات المختلفة، والتي تفرض على الأرملة الزواج مرة أخرى مع سلب حرية اختيارها حتى في الشريك الجديد، إضافة إلى الفئة الأكبر والتي تجد صعوبة في الزواج مرة أخرى لنظرة المجتمع والرجال بشكل خاص للأرملة وظروفها الاجتماعية، خاصة عند وجود أطفال أي وجود عنصري الالتزام والمسؤولية بشكل كبير وحول كيفية تغير هذه النظرة، تشير إلى أن المشكلة تكمن في الموروثات الثقافية واختلاف المجتمع نفسه ونظرة الرجال إلى حال الأرملة وظروفها الاجتماعية، وخاصة عند وجود أطفال مما يكون إجحافاً لحقوق المرأة ومشاعرها، لكن من الضرورة أن يدرك الجميع حجم  المعاناة التي تعيشها المرأة الأرملة، خاصة إن كانت عائلة لأولاد، ولابد من تغيير نظرتهم السلبية تجاهها واستغلال البعض لضعفها أو حاجتها لاسيما الإسلام حث على مساعدتها والوقوف بجانبها، وخاصة إذا كانت ظروفها المادية صعبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق