الحكومة تتخذ قرارات مهمة لمحاصرة أسعار الصرف

الخرطوم- الصيحة

بحث وزراء القطاع الاقتصادي، الأسباب التي أدت إلى الانفلات في أسعار الصرف بعد استقراره لفترة طويلة.

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم بحسب (سونا) اليوم، إن وزراء القطاع الاقتصادي، اجتمعوا يومي السبت والأحد بوزارة المالية، واستمعوا إلى الأطراف الرسمية والأطراف المتعاملة في سوق العملة وسوق الذهب في اجتماعهم الذي ضم وزارة المالية والاقتصاد الوطني، البنك المركزي، وزارة التجارة، مصفاة الخرطوم، الشركة السودانية للموارد المعدنية والأمن الاقتصادي.

واشار إلى أن الاجتماع خلص إلى اتخاذ مجموعة من القرارات المهمة، منها ضرورة تخفيض الرسوم المفروضة على جرام الذهب من ألف جنيه إلى أربعمائة جنيه، والنظر في استخدام حصائل صادر الذهب بصورة خاصة، وإفساح المجال لتمويل السلع الاستراتيجية، بتخصيص (70%) للسلع الاستراتيجية و(30%) للسلع الضرورية، على أن تتولى وزارة التجارة إعداد القوائم الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

وقال جبريل إن الاجتماع دعا لضرورة النظر في مزادات بنك السودان المركزي، وتكثيف تلك المزادات، وتوسيع قائمة السلع التي تمول عبرها، وأن وزارة التجارة ستتولى أيضاً توسيع قائمة السلع التي تمول عبر تلك المزادات.

وأعرب وزير المالية، عن أمله أن تلعب مزادات بنك السودان دوراً أكبر في تمويل السلع المستوردة.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش أيضاً أداء مصفاة الذهب وإجراءاتها، وأنه تم الاتفاق على إعادة النظر في رسوم المصفاة والعيارات التي تنتجها، باتخاذ إجراءات سهلة تساعد تجار الذهب في التعامل مع المصفاة بصورة أمثل، وتخفيض رسوم العيارات وفق المطلوب.

وأوضح وزير المالية أن الاجتماع شدّد على ضرورة الاستعجال في إنشاء بورصة الذهب في أقرب وقت ممكن، لتتمكن من شراء الذهب من المنتجين والتجار بالسعر العالمي.

وقال “يمكن أن ينساب الذهب في أسواق السودان عن طريق سياسات مقنعة ومجزية للمنتجين والمتاجرين في الذهب”، وأوضح أن ذلك سيساعد بدرجة كبيرة في استقرار سعر الصرف للعملة المحلية، وانخفاض العملة الأجنبية.

وبشر وزير المالية، بأنه تم تراجع كبير لسعر الدولار مقابل الجنيه السوداني بنهاية هذا اليوم، وأن هذا الاتجاه سيستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى