(الخارجية): تغريدات السفير البريطاني حول الأحداث بالسودان تتعارض مع الأعراف الدبلوماسية

الخرطوم: الصيحة الآن

استدعت وزارة الخارجية ، السفير البريطاني بالخرطوم عرفان صديق، بواسطة الوكيل المساعد للشؤون السياسية بالإنابة السفير عمر دهب، وذلك للإعراب عن انشغالات وتحفظات السودان تجاه تصريحات السفير ومواقفه “غير المتوازنة” تجاه التطورات والأحداث الحالية بالبلاد، والتي ظلت على هذا النحو منذ أبريل الماضي.

وقال الناطق باسم الخارجية، السفير بابكر الصديق محمد الأمين حسب (سونا) اليوم (الأربعاء)، إن الوكيل المساعد نوّه خلال اللقاء، إلى التغريدات المتكررة للسيد عرفان على (تويتر) ومحتواها، والتي تتعارض مع الأعراف الدبلوماسية الراسخة ومبادئ سيادة الدول المتساوية والتي تنبني عليها العلاقات الدولية والمنظمة الأممية الجامعة للدول. وأشار بصفة خاصة إلى الوقائع المبتورة التي أوردها السفير البريطاني عن ملابسات فض الاعتصام من أمام قيادة القوات المسلحة، والتي تبنتها الخارجية البريطانية، حيث غضت الطرف على سبيل المثال عن حقيقة إعلان المجلس العسكري الانتقالي استعداده للتفاوض دون أية شروط مسبقة، وهو ما يتوقع المجلس من شركائه في هذه العملية الوطنية الكبيرة، أن تحذو حذوه.

ونوه الوكيل المساعد، خلال الاستدعاء، لضرورة العمل سوياً لمراعاة المصالح الاستراتيجية المشتركة بين البلدين والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، مجابهة الإتجار بالبشر، الهجرة غير الشرعية، التطرف العنيف والإرهاب الدوليين.

مقالات ذات صلة

إغلاق