(حقوق الإنسان) تعلق على دعوات إغلاق الخرطوم والشرق وتحذر

(حقوق الإنسان) تعلق على دعوات إغلاق الخرطوم والشرق وتحذر

الخرطوم- الصيحة

أكدت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، على أهمية احترام وكفالة الحق في حرية التعبير والحق في التجمع السلمي بوصفهما من الحقوق المكفولة بموجب الوثيقة الدستورية والمعاهدات الدولية والإقليمية التي صادقت عليها الدولة.

وقالت في تصريح صحفي حول الدعوات لإغلاق المدن، إنها تتابع دعوات من قبل بعض المجموعات لإغلاق شرق السودان والخرطوم، ونبهت لخطورة مثل هذه الدعوات، وطالبت السلطات باتخاذ جميع التدابير للوقاية من مثل هذه الأشكال الاحتجاجية وفقاً لمبدأ توازن المصالح، وقالت “فإذا كان الحق في التجمع السلمي من الحقوق المكفولة وفقاً للوثيقة الدستورية والمعاهدات الدولية والإقليمية ذات الصلة فإنه يجب ألا تتعارض ممارسة الناس لهذا الحق مع الحق في حرية التنقل وما يرتبط به من حقوق أخرى بما فيها الحق في الغذاء والحق في الصحة”.

ونوهت المفوضية إلى أنها رصدت في وقت سابق الآثار الخطيرة التي ترتبت على إغلاق طريق شرق السودان، بما في ذلك الشح في الأدوية المنقذة للحياة والشح في بعض السلع الغذائية.

وقالت “تلاحظ المفوضية القومية لحقوق الإنسان بروز خطابات الكراهية والتحريض على العنف من جديد، وهو ما يوجب على السلطات اتخاذ جميع الإجراءات في مواجهة كل من يثبت تورطه في خطابات الكراهية والعنف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى