السودان يطلب مساعدة أممية لنزع السلاح وإعادة اللاجئين وتنظيم الانتخابات

السودان يطلب مساعدة أممية لنزع السلاح وإعادة اللاجئين وتنظيم الانتخابات

الخرطوم- الصيحة

دعا وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون الإنسانية روزماري ديكارلو، إلى مساعدة السودان على برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج للجماعات المسلحة، وإعادة اللاجئين، والاستعداد للانتخابات.

وعقد السفير علي الصادق خلال مشاركته في أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتماعاً مع روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون الإنسانية.

وحسب إعلام وزارة الخارجية، ناقش الاجتماع الموضوعات المهمة المتعلقة بعمل الأمم المتحدة في السودان، وأشار وزير الخارجية إلى عمل فريق الأمم المتحدة القطري الذي تأخر في تنفيذ العديد من المشروعات والخدمات الفنية المتفق عليها.

وجدّد وزير الخارجية التزام السودان بالتحول الديمقراطي والانتقال السلمي وإقامة انتخابات نزيهة بنهاية الفترة الانتقالية، مطالبًا الأمم المتحدة بالحياد ودعم كافة السودانيين.

من جانبها أوضحت روزماري، أن هناك شحاً في التمويل من المانحين  نسبة للصعوبات التي سببتها جائحة (كورونا) والحرب في أوكرانيا، حيث وجّهت كثير من الموارد للاجئين الأوكرانيين، بجانب أسباب أخرى.

وجدّدت المسؤولة الأممية عزمها على مساعدة السودان حتى يعبر الفترة الراهنة بسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى