نائب رئيس مجلس السيادة يُخاطب الجلسة الختامية لاجتماعات أجهزة المخابرات بإقليم البحيرات 

نائب رئيس مجلس السيادة يُخاطب الجلسة الختامية لاجتماعات أجهزة المخابرات بإقليم البحيرات 

أكد الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة أن أجهزة المخابرات، هي رأس الرمح في الكشف المبكر عن المُهدّدات واتخاذ الإجراءات اللازمة، للحد منها ومحاصرة آثارها، لذلك تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، تتطلّب إعداداً وتدريباً نوعياً لمنسوبيها.

وأضاف في كلمته أمام الجلسة الختامية لاجتماعات أجهزة الأمن والمخابرات بإقليم البحيرات أن التطور الهائل الذي يشهده العالم، جعل التحديات عابرةً للدول، بل عابرة للقارات، إذ لا يُمكن لأي دولة العمل منفردة بمعزل عن الدول الأخرى، وقال إننا في السودان لدينا تحدياتنا، التي نعمل جاهدين على معالجتها من خلال الاتفاق بيننا كسودانيين، وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة، وإقامة أركان الدولة، حتى نتمكّن من استثمار مواردنا التي يزخر بها بلدنا.

وأشاد سيادته بالروح الطيبة والجدية التي سادت الاجتماعات، ودعا إلى مواصلة هذا النهج، لبحث القضايا والملفات التي تهم المنطقة، وأشار دقلو لحجم التحديات على المستويات كافة، المحلية والإقليمية والدولية، والتي لها تأثير مباشر على مجتمعاتنا، وقد كانت هذه الجلسات المشتركة فرصةً طيبة للوصول إلى نتائج تمكّن الإقليم، من مُحاصرة ما يحيط به من مشاكل ومعوقات، وصولاً لتحقيق الأهداف المشتركة.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة أنهم يثقون في أجهزة المخابرات بإقليم البحيرات، ويتطلعون إلى مُضاعفة العمل وتكثيف الجُهد المُشترك والتعاون، وتبادل الخبرات والمعلومات، والتصدي معاً لأي مخاطر تهدد الشعوب.

دقلو يلتقي وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر

التقى نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، ببيت الضيافة، وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان، برئاسة د. باسكال كوتي، ونائبه كارلوس موزليني، بحضور د. حسيب جوناثان، المدير التنفيذي لوحدة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع.

وبحث اللقاء، أهمية توقيع الاتفاقية الدولية، الخاصّة باللجنة الدولية للصليب الأحمر، وسُبُل تنفيذها مع حكومة السودان.

ورحّب نائب رئيس مجلس السيادة، باللجنة وبعثاتها المُنتشرة على مستوى العالم أجمع، مؤكداً على دورها الرائد في أداء المهام وفق الاختصاصات والاتفاقيات مع دول العالم، واحترامها لسيادة الدول المُختلفة، مُؤكِّداً مُتابعته المذكّرة الدولية الخاصة باللجنة الدولية للصليب الأحمر، مع حكومة السودان.

ووجّه سيادته بالإسراع في تنفيذ مشروع إصلاح بيئة السجون في السودان، بما يواكب المعايير الدولية، مُعرباً عن تقديره لمساهمة اللجنة وعملها مع المنظمات الدولية والإقليمية، ووكالات الأمم المتحدة، في إطار التنسيق والتعاون، وشراكتها مع قوات الدعم السريع، فيما يلي التدريب والتأهيل، وزيادة الكفاءة في مجالات حقوق الإنسان، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني.

من جانبه، أكّد د. باسكال كوتي، عن رضائه التام عن الشراكة القائمة مع قوات الدعم السريع، وسيرها وفق استراتيجية الشراكة، مُشيداً بالدعم اللا محدود على مستوى القيادة، والتنسيق المُتكامل مع وحدة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع.

قوات الدعم السريع تشارك في الملتقى الدولي رقم (15) لجيوش العالم بإندونيسيا

شَارَكَ اللواء ركن محمد أحمد عباس أورناصر، رئيس دائرة التدريب، مُمثلاً لقوات الدعم السريع، ضمن كبار الضباط العسكريين في المُلتقى السنوي رقم (15) الذي تستضيفه القوات المسلحة الإندونيسية بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وفي تصريح قال المدير التنفيذي لوحدة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع، د. حسيب جوناثان، إنّ هذا الملتقى الدولي السنوي رقم (15) يجئ في إطار ورشة العمل الكبرى، بشأن القواعد الدولية المُطبقة على العمليات العسكرية بالتركيز على تطبيق قانون النزاعات المسلحة والقانون الدولي الإنساني، إلى جانب التركيز على الاعتبارات القانونية، وكيفية تأثيرها على صنع القرار في النزاعات المسلحة وفي العمليات غير القتالية.

وتوقّع د. جوناثان، أن يضع هذا المُلتقى فهماً أعمق للقضايا الأكثر إلحاحاً، من بين القضايا الدولية المتعلقة بالعمليات والقضايا الإنسانية.

كما قدم د. جوناثان، شكره باسم قيادة قوات الدعم السريع، للجنة الدولية للصليب الأحمر، واستمرارها في المُضي قُدُماً في الشراكات القائمة بين الأجهزة الأممية والمنظمات الدولية والإقليمية كافة، مع التأكيد على الدور الطليعي والتعاوني والتنسيقي، مع الأجهزة الأمنية كافة بالبلاد.

والي كسلا: الدعم السريع تسد ثغرات أمنية بالولاية

أشاد والي ولاية كسلا خوجلي حمد، بدور قوات الدعم السريع في مُحاربة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ومكافحة المخدرات.

وأشار حمد لدى لقائه الوفد الإعلامي الزائر للولاية، بأن قوات الدعم السريع، أسهمت في استتباب الأمن والسلام، ودعم التعايش السلمي والمُصالحات بالولاية.

وأوضح خوجلي أنّ قوات الدعم السريع، لعبت دوراً كبيرًا في حماية الاقتصاد وحسم المُهدِّدات الأمنية التي تواجه البلاد، وحققت العديد من ضبطيات الأسلحة والسلع المهربة إلى دول الجوار.

من جانبه، قال مدير إدارة الإذاعة والتلفزيون بدائرة الإعلام بقوات الدعم السريع، الرائد دكتور/ نجم الدين عبد الله إسماعيل، إن الزيارة تأتي في إطار الجوانب المجتمعية، التي تقوم بها قوات الدعم السريع في ولايات البحر الأحمر وكسلا والقضارف. وأكد د. نجم الدين أن الزيارة تشمل إنزال البرامج على أرض الواقع بولايات الشرق ، وذلك لأهمية تلك الولايات ودورها في دفع مسيرة التنمية بالبلاد.

قوات الدعم السريع تنفذ خُطة انتشار واسعة بمناطق الحصاد في شمال دارفور

نفّذت قوة حماية المدنيين التابعة لقوات الدعم السريع، خُطة انتشار وتمشيط واسعة النطاق شملت عدداً من المناطق الزراعية بولاية شمال دارفور.

وقال قائد قطاع شمال دارفور اللواء جدو حمدان أحمد “أبو نشوك” لدى مخاطبته القوات بقاعدة جقوجقو العسكرية شرق مدينة الفاشر، إنّ خُطة التمشيط والانتشار تسهم في حفظ الأمن والاستقرار في محليات الولاية المُختلفة، مُؤكِّداً جاهزية قواته للانضمام إلى قوات حماية المدنيين، التي تمّ تكوينها بمُوجب اتفاقية سلام جوبا.

وقال اللواء أبو نشوك، إنّ قوات الدعم السريع ستنفذ خُطة انتشار وتمشيط واسعة النطاق، وفق مُوجِّهات لجنة أمن ولاية شمال دارفور لتأمين مُوسم الحصاد الزراعي.

وظلّت قوات الدعم السريع تعمل في تأمين موسمي الزراعة والحصاد بولايات دارفور منذ العام ٢٠١٩م، وفقاً لتَوجيهات نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو.

قائد قطاع الدعم السريع بوسط دارفور يطمئن على الأوضاع الأمنية بمنطقة (جقمة)

تفقّد قائد قطاع الدعم السريع بوسط دارفور، اللواء علي يعقوب جبريل، رفقة قائد اللواء “87” قارسيلا العميد ركن مروان عباس سوق جقمة الغربية للاطمئنان على الأوضاع الأمنية وسير الحياة، عقب الأحداث القبليّة التي شهدتها مناطق تكتكة وجقمة الغربية بمحليتي بندسي ووادي صالح مؤخراً.

وأكّد اللواء علي يعقوب في تصريح صحفي عقب تفقده لسوق جقمة، أنّ الأوضاع الأمنية مُستقرّة بالمناطق التي شهدت صراعات خلال الأسابيع الماضية، وقال إنّ سوق جقمة الغربية عاودت نشاطها، والمحلات التجاريّة مفتوحة ويُمارس المواطنون نشاطهم بصورة طبيعية، مضيفاً أنّ القوات المشتركة مُنتشرة، وتقوم بتأمين الطرق والأسوق وممتلكات المواطنين.

من جانبه، قال قائد اللواء”87″ قارسيلا العميد ركن مروان عباس عبد الله، إن هذا الصُّلح تم بفضل جهود رجال أوفياء، بقيادة اللواء علي يعقوب جبريل قائد قطاع الدعم السريع بوسط دارفور، والإدارات الأهلية، مُثمِّناً دور نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، برعايته لهذا الصُلح، حتى تَكَلّل بالنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى