فريق دولي يكتشف آثار مسيحية فريدة في دنقلا العجوز

فريق دولي يكتشف آثار مسيحية فريدة في دنقلا العجوز

دنقلا- الصيحة

أعلن فريق بحث أثري عالمي يتمركز في دنقلا العجوز، عن عثورهم على مجموعة من الغرف التي تم تزيين حوائطها الداخلية برسومات مسيحية في المدينة القديمة.

وقال الفريق التابع للمركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط إنه عثر بشكل غير متوقع على “مجمع غامض” من الغرف المصنوعة من الطوب اللبن، حيث غُطيت حوائطها الداخلية بمشاهد تصويرية فريدة من نوعها للفن المسيحي.

وعثر المجمع الغامض أثناء استكشاف منازل يعود تاريخها إلى فترة الفونج (القرنين السادس عشر والتاسع عشر الميلادي). وعثر الفريق تحت أرضية أحد المنازل فتحة تؤدي إلى غرفة صغيرة، زُينت جدرانها بتصاوير فريدة.

وأظهرت اللوحات داخل الغرفة والدة السيد المسيح مريم العذراء، إضافة إلى مشهد يصوِّر الملك النوبي، السيد المسيح، والملاك ميكائيل. ولفتت نشرة الفريق البولندي إلى هذه اللوحات لم تكن تقليدية، وقال الفريق: إن هذه التصاوير لا يوجد لها مثيل في الفن النوبي.

وأثار تصميم الغرف بحسب ـ الفريق ـ العديد من التساؤلات، حيث أن المساحات المغطاة بالقباب والمصنوعة من الطوب المجفف صغيرة للغاية. ووصف فريق الباحثين المقيم في دنقلا العجوز تصميم الغرف وحجمها الصغير بأنه “اللغز الأكبر” في هذا الكشف.

وأوضح المركز البولندي أن الحفريات في المستقبل قد تقدِّم إجابات للأسئلة التي يثيرها الهيكل الغامض، وأشار إلى أن أهم أهدافهم الحالية هو الحفاظ على هذه اللوحات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى