وزير الثروة الحيوانية يؤكد أهمية الحفاظ على الموارد السمكية

 

الخرطوم: الصيحة

أكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية حافظ إبراهيم عبد النبي  أن قضية الجرافات تمثل  تهديداً للثروة السمكية القومية وأن هناك تصاديق لشركتين بأمر ولائي لأسماك الزينة من غير علم الوزارة، مؤكداً على وضع قوانين تحد من هذه المسألة. جاء ذلك في اجتماع مع مديري الاجهزة الأمنية بحضور الوالي المكلف بالإنابة مجدي إبراهيم والجهات المختصة بأمانة حكومة الولاية.

وأوضح الوزير أن الموارد السمكية مورد قومي وان الولاية لها نسبة، وقال نود من الوالي أن يضع حداً لإهدار الثروة السمكية بالتجريف وتصدير أسماك الزينة بواسطة الشركتين، مؤكداً ضرورة المحافظة على هذه الموارد بالتعاون والتنسيق مع الولاية والجهات المُختصة. وأشار الوزير الى أن السودان لم يستفد من حصته الدولية في أسماك التونة، مؤكداً وضع قوانين للموارد القومية والاستفادة منها. وأوضح  أن شركة ريكس ميت الفرنسية العاملة في مجال تطوير صادر الماشية واللحوم أبدت استعدادها للاستثمار في مجال الأسماك.

وعن تأهيل المحاجر والمسالخ، قال الوزير إن الوزارة تسعى لإنشاء خمسة مسالخ وفقاً للاشتراطات الصحية العالمية، واحد منها سيكون في بورتسودان بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بتأهيل وتطوير مسلخ الرضوان ببورتسودان. وأكد الوزير على أهمية الحد من التهريب بالدعم الفني واللوجستي للسلطات والاجهزة الأمنية. وقام الوزير بتكريم عقيد بحري كمال فتحي لدوره المميز والكبير في تنمية قطاع الثروة الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى