لافتات فنية .. لافتات فنية

 

 

محمد بشير عتيق:

كانت صرخة ميلاد الشاعر محمد بشير عتيق في مدينة ام درمان وتحديداً في عام 1909م وكان  والده معلما للغة العربية والقرآن الكريم.. وفي عام 1926م توفي والده ليلتحق عتيق بالمدرسة الصناعية ليتخرج فيها براداً في عام 1930م وعمل بعدها في السكة حديد الى ان تقاعد عن  العمل في عام 1962.

رمضان حسن:

ولد رمضان حسن في مدينة ود مدني عام 1929م وتوفي بالخرطوم في 23/8/1978م .. في وقفة عيد الأضحى المبارك . والده من قبيلة الزاندي .. درس الخلوة بقرية أم بلال ثم دخل المدرسة الأولية ولكنه لم يستمر في المدرسة النظامية بسبب ولعه وحبه الشديد للفن والغناء والموسيقى .. فأصبح واحداً من الأساطير الغنائية.

محمدية:

الأستاذ محمدية من مواليد مدينة بورتسودان وتحديداً حي ديم جابر ودرس جميع مراحله التعليمية بها ثم الدراسات العليا بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح وعرف عنه حبه الشديد لكرة القدم وتدرج في الساحرة المستديرة الى أن أصبح لاعب درجة اولى بفريق الثغر ببورتسودان وكان ذلك في العام 1959م ولكن سرعان ما صرعت مهوبته الموسيقية حبه للكرة.

سرور:

ولد الحاج محمد أحمد سرور عام 1901 بقرية ود المجذوب شمال مدينة ود مدني ونشأ وترعرع في كنف أهله الذين يتمتعون بعادات القرية وأخلاقها السمحة وتعاليمها الدينية القويمة كما نهل من الطبيعة الخلابة وطريقة حياة الناس التي تغلب عليها البساطة والهدوء وعزة النفس والكرامة والشهامة والكرم.

عزة في هواك:

الأستاذ عبد الله رجب ذكر في تاريخ حياته أن سرور سمع أسطوانة خليل فرح عزة في هواك في المقهى في سنجة فانتزع الأسطوانة من الفنوغراف وكسرها . وهذه العملية كررها سرور في عدة أماكن . ولقد كان من المفترض ان يسجل هذه الأغنية وبسبب غيابه المتواصل في اثيوبيا . طلبت الشركة من خليل فرح أن يسجل الأغنية والخليل كان يرفض تسجيل أغنياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى