نائب رئيس مجلس السيادة يبعث ببرقيتي تهنئة لنائب رئيس دولة الإمارات العربية ولولي عهد أبو ظبي بمناسبة العيد الوطني

 

الخرطوم : الصيحة     5ديسمبر2021م 

نائب رئيس مجلس السيادة يبعث ببرقيتي تهنئة لنائب رئيس دولة الإمارات العربية ولولي عهد أبو ظبي بمناسبة العيد الوطني

بعث نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، ببرقيتي تهنئة، لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، ولصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة العيد الوطني لدولتهما.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة في برقيتيه، حرصه على ترسيخ روابط الصداقة المتينة وعلاقات التعاون الثنائي المثمر بما يحقق تطلُّعات الشعبين الشقيقين.

وعبّر سيادته لسموهما، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات لدولة الإمارات العربية المتحدة وهي تحتفل بعيدها الوطني، متمنياً لهما موفور الصحة والسعادة، وللشعب الإماراتي الشقيق التطور والنماء والتقدم.

////////////////////////////////////////////

 قائد متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع: سنفرض هيبة الدولة بمنطقة الحتانة

أكد قائد متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع اللواء النور أحمد آدم “القبة”, جاهزية قواته لفرض هيبة الدولة وسيادة القانون والحفاظ على أمن وسلامة المواطن بمنطقة الحتانة التابعة لولاية غرب دارفور.

جاء ذلك لدى وصوله لولاية غرب دارفور, وكان في استقباله قائد قوات الدعم السريع قطاع الجنينة العميد ركن علم الهدى الفحل.

أوضح القبة لدى تصريحه لـ(وسائل الإعلام) أن زيارته لغرب دارفور تأتي للوقوف ميدانياً على سير الأوضاع الأمنية وتفقد متحرك درع السلام الذي وصل المنطقة، ويأتي ذلك انفاذاً لتوجيهات نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو, الذي وجّه بحسم ملف الصراعات الأهلية التي راح ضحيتها العشرات بمنطقة الحتانة.

داعياً الجميع لتعزيز قيم التصالح وقبول الآخر, بجانب نشر ثقافة السلام، مؤكداً جاهزيته للعمل مع لجنة أمن الولاية في ملف الأمن والسلام لتخرج الولاية إلى بر الأمان.

////////////////////////////////////////////

 اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنظم دورة تدريبية عن القانون الدولي الإنساني لمنسوبي الدعم السريع بوسط دارفور

نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر, دورة تدريبية لعدد من  ضباط وضباط صف وجنود قوات الدعم السريع قطاع وسط دارفور عن مبادئ القانون الدولي الإنساني.

وقال الرائد حسين محمود حمدان رئيس شُعبة الاستخبارات قطاع وسط دارفور, إن الدورة استهدفت “٥٨” متدرباً من منسوبي قوات الدعم السريع بالقطاع، كما تناولت نشأة القانون الدولي الإنساني بجنيف, فضلاً عن تقديم شرح واف عن كيفية التعامل مع المدنيين في مناطق النزاعات وحمايتهم, بجانب كيفية تطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني للعسكريين أثناء النزاعات المسلحة ورفع الوعي لدى الجنود المقاتلين حتى يتمكّنوا من توفير الحماية اللازمة للمدنيين أثناء النزاعات المسلحة، وتزويد المتدربين بنصائح تساعدهم في القيام بمهامهم وواجباتهم تجاه المدنيين، مشيداً بجهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تقديمها للدورة التدريبية.

وأشار حسين في تصريح صحفي في ختام الدورة التي استمرت ليومين إلى أن هذه الدورة تعتبر إضافةً حقيقيةً للمتدربين حول فهم القانون الدولي الإنساني، معرباً عن أمله في أن تشمل  الجُرعات التدريبية جميع أفراد قوات الدعم السريع بالمناطق المختلفة بالسودان, فضلاً عن إقامة دورات تدريبية خارجية لرفع قُدرات منسوبي قوات الدعم السريع.

/////////////////////////////////////

قوات الدعم السريع تضبط خموراً مستوردة وكريمات مُهرّبة بغرب دارفور

تمكنت المجموعة (١٦) بقوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور من ضبط كميات كبيرة من الخمور المستوردة، بجانب كميات من مستحضرات التجميل والكريمات المحظورة وحبوب هلوسة تضر بصحة الشباب، مخبأة بعناية فائقة داخل عربة بمحلية بيضة كانت في طريقها إلى الجنينة.

وأشاد والي غرب دارفور خميس عبد الله أبكر خلال وقوفه على هذه الضبطية بمدينة الجنينة بجهود قوات الدعم السريع في تحقيق هذا الإنجاز، مبيناً أن قوات الدعم السريع ظلت تعمل جنباً الى جنب مع القوات النظامية بجاهزية عالية مَا مكّنها في تطبيق شعارها “جاهزية.. سرعة.. حسم” بامتياز, وأشار إلى أن هذه الضبطية تؤكد يقظة القوات وحرصها على سلامة المواطن.

وقال ان قوات الدعم السريع ساهمت في تعزيز الأمن والاستقرار في ربوع الولاية، فيما أكد قائد قوات الدعم السريع قطاع الجنينة العميد ركن علم الهدى الفحل, جاهزية القوات لمنع التهريب، وأكد أنهم سيظلون عيناً ساهرةً لحماية البلاد والحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطن والعمل على مكافحة التهريب مع القوات النظامية الأخرى في خندقٍ واحدٍ.

////////////////////////////////////////////////

 في ختام دورة الشهيد.. ممثل قائد قوات الدعم السريع يترحّم على شهداء الواجب

ترحّم ممثل قائد قوات الدعم السريع العميد ركن محمد أحمد أور ناصر رئيس دائرة التدريب, على شهداء الواجب والكرامة من منسوبي قوات الدعم السريع, جاء ذلك لدى مخاطبته ختام فعاليات دورة الشهيد عبد الرحيم جمعة الرياضية بشرق النيل.

وأوضح أور ناصر أن الشهداء أعز منا جميعاً، واجبٌ علينا أن نُخلد لهم مثل هذه الفعاليات التي تُذكِّرنا بهم، مشيراً إلى أن تضحياتهم كان لها القدح المعلى في بناء الوطن، لافتاً إلى الدور البطولي الذي قدّمه الراحل الشهيد عبد الرحيم جمعة.

مؤكداً دعم قائد قوات الدعم السريع لكافة الفعاليات ووقفته مع العمل الاجتماعي, الذي يسهم في رتق النسيج الاجتماعي بين مكونات المجتمع.

وأعرب أور ناصر, عن شكره وتقديره لكافة الأندية الرياضية المشاركة في ختام الدورة, ناقلاً إليهم تحايا النائب الأول لرئيس مجلس السيادة, قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.

وتأتي الدورة بمشاركة واسعة من الأندية الرياضية وكبار نجوم الرياضة بشرق النيل.

///////////////////////////////////

 قائد قوات الدعم السريع – قطاع غرب دارفور – يؤكد السيطرة على الأوضاع بمنطقة جبل مون في حوار للتلفزيون الألماني

أشار قائد قوات الدعم السريع – قطاع غرب دارفور – العميد الركن علم الهدى الفحل حمد في حوار للتلفزيون الألماني الى دور قوات الدعم السريع في التعامل مع أحداث جبل مون الأخيرة، مؤكداً أن قوات الدعم السريع تعمل ضمن قوة مشتركة وفقاً لتوجيهات لجنة أمن الولاية التي يترأسها الوالي وتضم قادة كل المنظومات الأمنية بالولاية، مُؤكِّداً أنّ القوات في جبل مون هي قوات مشتركة, مشيراً الى انحسار التوتر وأحداث العنف بعد تدخل القوات المشتركة.

وحول دور القطاع في تأمين الحدود والمسؤولية المجتمعية, ذكر العميد علم الهدى أن قطاع غرب دارفور يعتبر من أهم القطاعات, حيث إن الولاية تمثل البوابة الغربية لحدود السودان, الأمر الذي يحتم على القوات المشتركة بالتعاون مع قوات دولة تشاد الشقيقة في العمل على تأمين الحدود لمنع الجرائم العابرة وتجارة المخدرات والإتجار بالبشر, وإن الولاية تعتبر بوابة رئيسية للبيبا يستغلها تجار البشر, بجانب الوضع الأمني الهش في ليبيا للعبور من السودان.

وأضاف العميد الفحل أن قوات الدعم السريع تقوم بدور مجتمعي ملموس متمثلاً في دعم المنظمات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني ورعاية الطلاب وهي جهود مُوازية لأدوارها الرئيسية في حماية الموسم الزراعي ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر.

وذكر العميد علم الهدى أن السبب الرئيسي للصراع التاريخي بين الرعاة والمزارعين هو قلة الموارد والتي كان للتغيُّرات المناخية الأثر الأكبر في ندرتها، موضحاً أنّ هنالك تنسيقاً للحد من تلك النزاعات بالتعاون مع الإدارات الأهلية والمنظومة الأمنية وذلك بفتح مسارات لمنع الاحتكاكات.

ودحض العميد علم الهدى, الشائعات التي تتحدث عن دور للدعم السريع في جبل مون, مؤكداً أن ثمة حملة مغرضة تهدف لتشويه صورة الدعم السريع بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها في كافة المجالات، مستدلاً برضاء المواطنين وطمأنينتهم بوجود قوات الدعم السريع بينهم، معززاً قوله بأن كل العمل العسكري في القطاع يكون بتوجيه من اللجنة الأمنية التي يترأسها الوالي وبتنسيق مع حركات الكفاح المسلح.

وذكر العميد علم الهدى أن قوات الدعم السريع ات قومية, ومنسوبيها من كافة الطيف القبلي والمناطقي بالسودان وليست حكراً على إثنية واحدة كما يُشاع.

أما بالنسبة لدور القوات في مكافحة الإتجار بالبشر, فقد ذكر العميد علم الهدى أن السودان يعتبر معبر الأفارقة لأوروبا, مضيفاً أن 90% من ضحايا الإتجار بالبشر يدخلون للسودان من دولتي إثيوبيا وإريتريا مما حدا بالحكومة السودانية لبذل مزيد من الجهود لوقف تدفق الضحايا من هاتين الدولتين ونشر قوات في الحدود, الامر الذي ادى الى تناقص تدفق الضحايا، مشيرا الى انهم يتوقعون تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين من إثيوبيا نتيجة للأحداث الدموية فيها.

وحول الوضع الأمني بعد خروج “يوناميد”، أشار العميد علم الهدى الى ان خروج “يوناميد” لم يؤثر على الوضع الأمني, حيث إن القوات المشتركة قامت بسد الثغرة، مبيناً أن الوضع اكثر استقراراً بعد تشكيل قوة حماية المدنيين لتحل محل قوات “يوناميد”، مؤكداً أن الوضع الأمني أفضل إذا أخذنا في الاعتبار أن قوات “يوناميد” نفسها كانت هدفاً للمتفلتين، مشيراً في الوقت نفسه إلى الجهود الجبارة التي تقوم بها القوات في إعادة النازحين لمناطقهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى