النائب الأول لرئيس مجلس السيادة: زيارة حمدوك لنا تُؤكِّد معاني الشراكة بين طرفي الوثيقة الدستورية

الخرطوم :الصيحة

النائب الأول لرئيس مجلس السيادة: زيارة حمدوك لنا تُؤكِّد معاني الشراكة بين طرفي الوثيقة الدستورية
عبّر النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، عن سعادته بزيارة رئيس مجلس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك ووفده الكريم إلى قيادة قوات الدعم السريع، مؤكداً انها تُجسِّد بشكل واضح وصريح معاني ومضامين الشراكة بين طرفي الوثيقة الدستورية عسكريين ومدنيين، كما تمثل أيضاً تأكيداً على الروح الوطنية التي نمضي بها جميعاً، في إدارة بلادنا خلال هذه المرحلة المهمة.

وأشاد النائب الأول بالمبادرة الطيبة قائلاً: «مرحباً بكم بين إخوانكم وأبنائكم ضباط وضباط صف وجنود قوات الدعم السريع، وحيا جماهير الشعب، مشيراً إلى أنها قدّمت أروع الأمثلة في الفداء والتّضحية عبر ثورة عظيمة أذهلت العالم، كما ترحّم على أرواح الشهداء من العسكريين والمدنيين، وحيا جميع القوات النظامية الجيش والدعم السريع، والشرطة وجهاز المخابرات العامة التي انحازت ببسالة وشجاعة لخيارات ومطالب الشعب فتحقق التغيير المنشود وتم طي صفحة مظلمة من تاريخ أمتنا».

وقال إنّ قوات الدعم السريع كان لها قدم السبق في انتصار الثورة المجيدة، وقدمت في سبيل ذلك تضحيات كبيرة، كما لاقت استهدافاً مُمنهجاً من بعض المتربصين، ورغم مرارة الظلم، إلا أنها ظلت وستظل مع القوات النظامية الأخرى، حاميةً للوطن، أمينةً على مقدرات ورغبات الشعب، صابرةً ومرابطة تنفيذاً لواجبها المقدس، صوناً لكرامة شعبنا وأرضنا.
وأضاف: نحن في قوات الدعم السريع سنظل على عهدنا الذي قطعناه لشعبنا، بالمُحافظة على أمنه واستقراره، والحرص على تحقيق أهداف الفترة الانتقالية المتمثلة في تحقيق السلام الشامل وبناء دولة المواطنة، وصولاً إلى ديمقراطية حقيقية عبر انتخابات حُرة ونزيهة، كما نُؤكِّد أن قواتنا في أتم الجاهزية لتنفيذ أي مهام وطنية تسند إليها قائلاً «إن الواجب فُرض على قواتنا العمل في ظروف شَاقّة أثناء قيامها بواجباتها خَاصّةً على حدود السودان المُختلفة التي نُواجه عبرها استهدافاً متواصلاً، وقال إن الظروف المعقّدة والحسّاسة التي تمر بها بلادنا والتي يتحمّلها شعبنا بعزيمة وصبر تتطلب جهداً أكبر من الذي نقوم به الآن، لرفع المعاناة عن المواطن الذي يعيش ظروفاً قاسية بحثاً عن لقمة العيش الكريمة، يحدث كل هذا في ظل تعقيدات وانقسامات كبيرة في المشهد السياسي وهشاشة في الأوضاع الأمنية وتنامي خطاب الكراهية، والعُنصرية والجهوية والقبلية، مجدداً أن التحديات الجسيمة التي تُواجهها بلادنا تتطلب منا جميعاً دُون تركيز على تقسيم بين عسكريين ومدنيين، العمل معاً للقيام بعملية إصلاح شاملة وعميقة، بالتركيز على أهم الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات الضرورية، والاهتمام بمعاش المواطن والعمل على إرساء دعائم السلام، وفرض هيبة الدولة وإيجاد مخرج لحالة الاحتقان السياسي بخلق أرضية مشتركة يلتقي فيها الجميع دُون إقصاءٍ. ولعلّ مُبادرة السيد رئيس الوزراء، تُمثل مخرجاً للتأسيس عليه مع استصحاب الأفكار والآراء والمبادرات الأخرى».
وأكد دقلو أهمية تكاتف وتوحد الجهود، لتجاوز الخلافات الحزبية والجهوية والقبلية، مضيفاً أنه يجب علينا مواجهة أخطائنا بشجاعة لنبني مُستقبل أجيالنا القادمة، وأهمية الثقة في بعضنا البعض، بجانب الإيمان بالقيم التي تربطنا، وبالوطن الذي يجمعنا، وبالشعب الذي ينتظرنا، كذلك يجب علينا أن نثق ونُقدِّر المُؤسسات التي تخدمنا وتحمينا.
********
الدعم السريع يُلقي القبض على مُتفلتين بينهم أجانب في الحدود مع ليبيا

تمكّنت قوات الدعم السريع “متحرِّك درع الصحراء” المُنتشر على الشريط الحدودي بين السودان ومصر وليبيا من ضبط شحنة أسلحة وذخائر ومتفجرات قادمة من دولة ليبيا، بجانب توقيف (4) أفراد من عصابات تجارة السلاح بينهم أجانب.
وقال المقدم الركن علي أحمد محمود عووجة قائد قاعدة الشفرليت العسكرية الحدودية في تصريحات صحفية، إنه فور صول معلومات عن نشاط العصابات المتفلتة في منطقة سيف البارلي على المثلث الحدودي، تَحَرّكت دوريات الدعم السريع لتمشيط المنطقة، واشتبكت الدوريات مع العصابات المتفلتة على بُعد ثلاثة كيلومترات من المنطقة وتمت عملية مطاردة العصابات التي تمكّن خلالها الدعم السريع من استلام سيارتين ماركة (GMC) على متنها (36) بندقية كلاشنكوف و(2) صندوق قنابل يدوية (قرنيت) بالإضافة لمدفع (دوشكا وقاذف آربجي 7) وعدد كبير من الذخائر بمختلف أنواعها، مضيفاً أنّ قواته ألقت القبض خلال العملية على (4) أفراد من عصابات تجارة السلاح، بينهم (2) من الجنسية الليبية تم التحري معهم وتسليمهم للجهات المُختصة لتكملة الإجراءات القانونيّة.

وأشار عووجة إلى أن قوات الدعم السريع منذ إنشاء قاعدة الشفرليت العسكرية ظلّت تقوم بمهام عظام، محققة عدداً من الإنجازات في مجال مكافحة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية وتجارة السلاح والعربات غير المُقنّنَة والتهريب وكافة أشكال الجرائم العابرة للحدود، مُؤكِّداً أن الدعم السريع سيظل جاهزاً للذود عن أمن ومكتسبات الوطن وحماية حدوده من المُهدِّدات كافّة.
********
قوات الدعم السريع تتمكّن من ضبط متفجرات جنوب سواكن

تمكنت قوات الدعم السريع قطاع البحر الأحمر من ضبط متفجرات بمنطقة (قبّول) جنوب سواكن شملت (69) دانة (B – 10) مضادة للدروع، ومُصفّحات نقل الجنود, وذلك إثر وصول معلومة الى قيادة القطاع, حيث وقف والي البحر الأحمر مهندس عبد الله شنقراي, على الضبطية بحضور قائد وقيادات الدعم السريع بالقطاع.
وأشاد الوالي بالدور الوطني المُتعاظم لقوات الدعم السريع في تحقيق الأمن والاستقرار وحماية مكتسبات البلاد، الى جانب دورها الطليعي في المجال الاجتماعي والانحياز الى قضايا المواطنين ودعم جهود التعايش السلمي والتواصل بين مكونات المجتمع.
من جانبه، أوضح المقدم د. رامي آدم الطيب قائد قوات الدعم السريع قطاع البحر الأحمر أن هذه الضبطية تأتي في إطار العمل النوعي لقوات الدعم السريع للحفاظ على أمن واستقرار البلاد وحماية أمن المجتمع وان عمليات البحث والتمشيط جارية بالمنطقة، مضيفاً أن الضبطية تمثل بُعداً أمنياً يُجسِّد يقظة قوات الدعم السريع, مؤكداً جاهزية القوات للتصدي للمهددات الأمنية التي تواجه المجتمع، هذا الى جانب الاهتمام بقضايا المواطنين في إطار المسؤولية المجتمعية لقوات الدعم السريع.
********
قيادة قطاعات الشرق بالدعم السريع تستقبل قافلة نداء الشباب
استقبلت قيادة قوات الدعم السريع قطاع الشرق بمقرها بولاية القضارف، قافلة نداء الشباب لإسناد ودعم الجيش والدعم السريع بمنطقة الفشقة والتي تضم فنانين وشعراء وإعلاميين وشباباً، بحضور حكومة الولاية وقادة الأجهزة النظامية والعسكرية.

خاطب نائب رئيس هيئة الأركان الفريق ركن عبد الله البشير، الاستقبال بقطاع القضارف بقوات الدعم السريع، مؤكداً أن مبادرة الشباب لإسناد الجيش والدعم السريع تمثل نموذجاً للأحمر، القوات المسلحة مع الشعب مرحباً بالقافلة، داعياً لتعميها بكل ولايات السودان .
ووصف الفريق ركن عبد الله البشير، منسوبي قوات الدعم السريع بالأشاوس، مؤكداً سعادته بقافلة نداء الشباب، وأعرب عن شكره لمبادرة الطريق للمستقبل.

من جانبه، أبدى قائد ثاني قطاعات الشرق بقوات الدعم السريع العقيد ركن بله محمد أحمد، ترحيبه بقافلة نداء الشباب لإسناد الجيش والدعم السريع، مبيناً أنها قافلة نوعية، وأكد أن تحرير الفشقة وحّد الوجدان السوداني بالالتفاف حول قواته، وبيّن العقيد ركن بله أن كل القوات النظامية تعمل في خندقٍ واحدٍ وفي تناغُمٍ كاملٍ، شاكراً الشباب للمُبادرة الطيبة التي ترفع من الروح المعنوية للقوات.
*********
الاتحاد المحلي لكرة القدم بشمال كردفان يُشيد بجهود الدعم السريع في دعم الرياضة بالولاية

أشاد الاتحاد المحلي لكرة القدم بولاية شمال كردفان بجهود قوات الدعم السريع في حل أزمة المياه بالاتحاد المحلي لكرة القدم بمدينة الأبيض بتوفيرها لناقلات المياه الكبيرة لسد حاجة الملاعب من المياه استعداداً لمباريات بطولة “الكونفدرالية” .

وأوضح نائب رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم بشمال كردفان عبد السميع القوصي في تصريح صحفي أن قوات الدعم السريع قدمت دعماً مقدراً للرياضة بالولاية طيلة الفترات السابقة، وأضاف: “وقتما طلبنا السند من قوات الدعم السريع استجابت بسرعة لطلباتنا واحتياجاتنا في الرياضة ولا ننسى جهدهم المُقدّر خلال دوري الوسيط العام السابق والذي ساهموا بشكل كبير في إنجاحه”.
وأعرب عضو الاتحاد الأستاذ بشير سراج، عن شكره لقيادة قوات الدعم السريع على اهتمامها بدعم القطاع الرياضي .

من جانبه، تعهّد قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال كردفان العميد محمدين إسماعيل بشر باستمرار قواته في دعم الرياضة بالولاية من أجل إرساء دعائم الترابط المجتمعي وتحقيق شعار: “الرياضة جسرٌ للتواصل والمحبة”.
********
الدعم السريع يُسيِّر قافلة مُساعدات مُتكاملة لولايتي النيل الأبيض والنيل الأزرق

سيّرت قوات الدعم السريع، قافلة متكاملة لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات لولايتي النيل الأبيض والنيل الأزرق.

وأكد الناطق الرسمي بقوات الدعم السريع العميد ركن جمال جمعة في تصريح صحفي، أن القافلة مُتّجهة من الخرطوم لولايتي النيل الأبيض والنيل الأزرق بالتنسيق مع حكومات الولايتين والعون الإنساني، وتستهدف (٥٣) من القري المتضررة جراء السيول والأمطار في الولايتين، مبيناً أن القافلة تحتوي على مواد غذائية، أدوية طواريء، إيواء مخيمات، مواد إصحاح البيئة وعيادة مُتحرِّكة، إضافةً إلى مستلزمات أخرى.
وأبان سيادته أن القافلة تأتي تنفيذاً لتوجيهات النائب الأول لرئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو لدعم وإعانة المُواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى