تعرّضوا لحملات تشويه وإقالات ولاة الولايات.. في مواجهة انتماءاتهم الحزبية !

 

تقرير: نجدة بشارة

شُبهت السياسة باللعبة (القذرة)؛ وأحيانا بالبورصة المتأرجحة بين العلو والهبوط، وفي كل الحالات يفوز بها المحترفون، ولعل المواقف التي تعرض لها عدد من ولأة الولايات الفترة السابقة وتشهد عليها ملاعب السياسة؛ أخرجت البعض من الملعب، وطعنت في قدسية الثورة لدى بعضهم، حتى باتوا قاب قوسين من المحرقة السياسية.

بيد أن والي ولاية  القضارف المقال سليمان علي الذي جاءت به قوى الثورة على الأعناق، هوى به درك الإقالة ولم يحظ خلال صراعه بمساندة قواعده الحزبية التي نفضت يدها عنه لتدرأ عن نفسها سوء خياراتها.

ولم يكن سليمان الوالي الوحيد الذي قادته صدفة نشر الفيديو الذي أظهره مشاركاً في احتفالات النظام المباد إلى أتون الصراع السياسي؛ حيث تصدر مؤخراً والي شمال كردفان خالد مصطفى “الترند”، وأصبح يلعب دور المنافح والمدافع عن ثوريته؛ نافياً انتماءه لحركة الإصلاح الآن .

مَن يشيطن مَن؟

اتهم خالد المصطفى 5 أحزاب داخل قوى الحرية والتغيير وفلول النظام البائد بقيادة حملة إسفيرية ضده ومحاولة شيطنته وتشويه صورته.

وأوضح أن هذه الأحزاب طامعة  في منصب الولاية وفقًا لتصريح صحفي، كما أرجع حملة الفلول إلى الهجمة الشرسة التي تستهدف قيادات الثورة، ونفى قطعياً انضمامه لحركة الإصلاح الآن، وقال “لم أنخرط في نشاط سياسي يخص الإصلاح، ولم أملأ استمارة تخصهم” وفند خالد تواجد صوره رفقة قيادات الإصلاح الآن بقوله “كان منزل رئيس حركة الإصلاح الآن بالأبيض محمد صالح يجاور منزلي، وطلب مني الانضمام وأعطيته موافقة مبدئية بحكم الجيرة، لكن لم أنخرط معهم في أي نشاط ولم أملأ استمارة، وبعد شهرين من الموافقة المبدئية شاركت حركة الإصلاح الآن في برلمان المعارضة الدستورية الإسلامية، بعدها قابلت رئيس الحزب بالأبيض وسحبت موافقتي المبدئية، وقلت لهم بما إنكم شاركتم الوطني في الحكم فأنا لن أنضم لكم”.

لكن الإصلاح الآن أكد في تصريحات أن والي شمال كردفان خالد مصطفى كان ضمن هيكلة الإصلاح الآن بولاية شمال كردفان وشغل منصب الأمانة السياسية للحركة.

وفي السياق يواجه والي ولاية الجزيرة، ووالي ولاية جنوب دارفور موسى مهدي حملات شرسة تطالب برحيلهم واتهامهم بضعف الأداء.

حملات تشويه ولكن!

وفي المقابل يتساءل متابعون عن من يقف خلف الحملات المنظمة ضد ولاة الولايات في هذا التوقيت الذي أعلنت فيه الحكومة الانتقالية عن تغيير وتعيين ولاة الولايات؟ وهل هذه الحملات منظمة لإقامة محارق لقيادات الحرية والتغيير والطعن في ضعف خياراتها  لولاة الولايات؟ ومن يقف خلف هذه الحملات لتشويه سمعة الولاة؟

ويرى القيادي في مركزية الحرية والتغيير ورئيس حزب البعث التجاني مصطفى في حديثه لـ(الصيحة) أن النقد والحملات الموجهة ضد ولاة بعض الولايات تعود لأسباب أن هولاء الولاة وجدوا أنفسهم في رأس حكومات ولاياتهم دون وجود مهام محددة أو توصيف لمسئولياتهم ودون إستراتيجيات تساعدهم في تطوير هذه الولايات وخدمة مواطنيها، وقال إن معظمهم يعمل وفق اجتهادات شخصية لكنهم يصطدمون بالتمويل المخصص لحكومتهم، وهو الشيء الذي يضعهم في مواجهة مع مواطنيهم، وأردف: هذا ما يعرضهم لحملات النقد والتشويه.

المحاصصات الحزبية

وفيما يتعلق باختيارات الحرية والتغيير للولاة؛ قال إن اختيارات الولاة أحيانا تنزلق نحو المحاصصات الحزبية، وزاد: “بالتالي فإن اختيار الولاة وفقاً للمحاصصات يعلي كعب مصالحه الحزبية، ويضعف من انتماءاته الوطنية أضف إلى ذلك  تجعله أمام فريقين لا ثالث لهمن مع أو ضد”، وأكد التجاني: لا أعفي الحرية والتغيير من أخطاء اختيار الولاة وفقاً للمحاصصات والانتماء السياسي.

تفسير الصراعات

وذهب القيادي بالحرية والتغيير آدم جريجير، في حديثه لـ(الصيحة) إلى ذات الاتجاه، وقال إن المشكلة الحقيقية للإئتلاف الحاكم أن مجلس قوى الحرية والتغيير أصبح مجلس أحزاب محدودة، يسيطر عليه عدد قليل من الأحزاب لا يتجاز 3 إلى 5 أحزاب فقط، فيما خرجت معظم الكيانات من المنصة التي كونت قوى التغيير بداية الثورة، وأردف: كما أن هذه الأحزاب  ليست على قلب رجل واحد، وكل يغني ليلاه،  وهذا ما يفسر الصراعات بين الأحزاب ومحاولة كل منها الحصول على أكبر قدر من الحصص، وأردف لتفادي هذه المشكلة  سبق وطالب حزب الأمة بإعادة هيكلة قوى التغيير، حتى تصبح الحاضنة كتلة واحدة في الأطروحات والفكر، واعتقد جريجير أن الفترة الانتقالية تمثل أسوأ فترات الحكم الديمقراطي، وأضعف حلقاته، وبالنسبة للأحزاب جميعها فإن كل منها يبحث عن رعاية مصالحه الخاصة.

شكوك وظنون

وشكك مصطفى في أن تتم معالجة مشكلة ولاة الولايات السياسية عبر تعيين الولاة الجدد في الفترة القادمة، وقال (أشك أن تعالج مشكلة الولاة الحالية في التعيينات  الجديدة، لأن المشكلات المتمثلة بقوانين الخدمة، عبر توصيف مهام الوالي، وبالتالي ستظل المشكلة قائمة، وسوف تظهر صبغة المحاصصات، لعدم ترجيح خيارات الكفاءات.

وأوضح، أن هنالك الكثير من  التحديات  التي تواجه الولاة القادمين تتمثل في مسألة السلم الأهلي، ورتق النسيج الاجتماعي خاصة في ولايات التماس، وقال:  “الولاة مطالبون بشكل كبير، بالمساهمة في تحقيق السلم الأهلي والمجتمعي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى