توقيع اتفاقيات بين السودان وتركيا في مجال الثروة الحيوانية

 

الخرطوم- الصيحة

وقّع وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم عبد النبي خلال زيارته إلى تركيا مؤخراً، عدة اتفاقيات مع نظيره وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكديميرلي، في مجالات تطوير الثروة الحيوانية.

وزار حافظ، الشركات والمُنشآت التركية التي تعمل في مجال الثروة الحيوانية. واتّفق الطرفان على إرسال وفد فني تركي للوقوف على المسالخ بالسودان وتحديد احتياجاتها وإدخال التِّقانات الحديثة لتطويرها، بجانب تقديم مِنحَة من الأمصال واللقاحات البيطرية، وتقديم مِنَح مُتَعدِّدة في مجال التدريب والدراسات العليا في مجال المعامل ومراكز البحوث والإنتاج الحيواني.

واتّفق الطرفان على التعاون في مُكافحة الأمراض وتطوير مركز التلقيح الصناعي بالمناقل وإنشاء مراكز أخرى بالولايات المُختلفة، إضَافَةً للتعاون في مجال المناحل وتدريب النحالين وصولاً للصادر وتأهيل المعمل المركزي بسوبا ودعمه بالأجهزة التّشخيصيّة الحديثة، وتَأهيل المَعمل الإقليمي لصحة اللحوم وتوفير (100) مِنحَة تدريب ودراسات عليا في مجال المعامل، ودعم وتأهيل مركز التدريب الإقليمي بالكدرو.

واتّفق الجانبان على تأهيل وإنشاء المستشفيات البيطرية بالولايات، كما اتّفقا على استثمار رجال الأعمال الأتراك في مجال مَزارع تسمين الماشية والمسالخ والمحاجر وصناعة الأعلاف.

وأكّد الجانب التركي، استعداده التام لتنفيذ كل البروتوكولات التي تم الاتفاق عليها فوراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى