السر السيد يكتب : محمد نعيم سعد ..  أو حياة وموت الدراما في السودان (1)

14 مايو 2022م

 

بالنظرة العميقة لمسيرة حركة المسرح، الدراما في السودان، ربما سنكتشف وبذهن نقدي، مركب يبحث في التفاصيل وفي المخفي أن الممثل والمخرج والدراماتورج والمدير الفني محمد نعيم سعد، يمكن أن يمثل ما اسميها بنقطة المصب أو الملتقى وفي نفس الوقت نقطة المنبع للحياة المسرحية /الدرامية، نقطة المصب لأنه عند محمد نعيم سعد، تتجمَّع خبرات التمثيل وخبرات الإخراج وخبرات صناعة النص وخبرات الإدارة، فعند محمد نعيم، وهنا أعنى محمد نعيم   (الذات المبدعة) وليس الشخص تتجمَّع وتلتقى أرواح وأعنى بأرواح هنا المختلف وغير العادي.

أرواح أبو الروس، الفاضل سعيد، ميسرة، مكى سنادة، هاشم صديق، تحية زروق، تماضر شيخ الدين، محمد شريف علي، عوض صديق، الهادى الصديق، فاروق سليمان،أمين محمد أحمد، أحمد عاطف،  حسن عبدالمجيد، فتحية محمد أحمد، سامية عبدالله وعادل محمد خير، طبعاً وآخرين لا يسع المجال لذكرهم، كل هذه الأرواح،كل هذه الأجيال تلتقي عند محمد نعيم، (الذات المبدعة) وتتلبسه وتسكنه فينطق بصوتها والذي هو صوته هو، وينطق بصوته والذي هو صوتها هي، وتكون المحصلة أنه يصنع عرضاً مسرحياً وعرضاً تلفزيونياً يعيد توطين كل منجزات العروض المسرحية والعروض التلفزيونية السابقة ويضيف إليها ما يجعلها تتنفس حيوية ومعاصرة  وجمالاً.

لذلك نلاحظ في حالة محمد نعيم سعد، وفرقة (الأصدقاء) التي أسسها مع آخرين في أبريل 1974م، أننا لا نلوك تلك العبارة ” يا حليل مسرح زمان ويا حليل دراما التلفزيون زمان” وذلك بسبب أن محمد نعيم سعد، شكَّل امتداداً خلَّاقاً للتجربتين ووضع بصمته الخاصة وبالتالي حجز معقده المختلف جنباً إلى جنب مع مكي سنادة، مع الفاضل سعيد، مع فاروق سليمان، مع أبوروس، مع عوض صديق، مع تحية ومع ميسرة وغيرهم وغيرهن، وذلك لأنه حقق إضافة نوعية، ومن هنا كانت إشارتي إلى أنه كان في نفس الوقت منبعاً فقد أثَّر كثيراً في  معاصريه وفي الذين جاءوا بعده خاصة على صعيد بناء العرض المسرحي والعرض التلفزيوني وهذه فرضية تحتاج إلى برهنة ليس هنا مكانها،  ومن هنا أدعو الباحثين والنقاد لسبر غور  الكيفية التي يبنى بها محمد نعيم، عرضه المسرحي وعرضه التلفزيوني وكيف تجلى تأثيره على بعض معاصريه وعلى بعض الذين جاءوا بعده؟

أشير إلى أن محمد نعيم، قد ابتكر طريقة في إعداد الممثل مرتبطة بطريقته في صناعة العرض تلفزيونياً كان أم مسرحياً، أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها تحرِّر الممثل  من (التكلف) والمبالغة، فممثلون مثل: جمال عبدالرحمن، أمير عبدالله، محمد الفادني، عبدالمنعم عثمان  والطيب شعراوي يتوفرون على طريقة في الأداء التمثيلي تدين وبلا مواربة لمدرسة محمد نعيم سعد، فهم تلقائيون جداً ولا يشعرونك أنهم “يمثلون” في التلفزيون، يكفي أن نشير إلى (محطة التلفزيون الأهلية) وإلى سلسلة (متاعب) وإلى مسلسل (دكين) ومسلسل (الأقدام الحافية)، لندَّعي أن هذه الأعمال شكَّلت ما يمكن أن نطلق عليها الموجة الثانية في الدراما التلفزيونية، لأنها استطاعت أن تفك اختناقات الدراما التلفزيونية في ثلاث جبهات، كانت قد عانت منها الموجة الأولى.

الأولى جبهة القضايا والموضوعات، فإذا كانت الموجة الأولى قد انشغلت في الغالب، بموضوعات ما يعرف بدراما العائلة والدراما البوليسية كطرح موضوعات الجريمة والمخدِّرات إلى حد التكرار، فإن محمد نعيم، وعبر (فرقة الأصدقاء) قد انغمس أكثر في موضوعات الحياة اليومية وتناقضاتها بأسئلتها الفلسفية والسياسية والاجتماعية. الثانية جبهة  “الجماهيرية” ونقصد هنا سؤال يردِّده الكثيرون  من الصحفيين وصناع القرار في التلفزيون ويبنون عليه موقفهم من الاستمرار في إنتاج  الدراما السودانية و السؤال هو: هل يحب الشعب السوداني الدراما السودانية ويتفاعل معها؟

نواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى