خبير نفطي: السودان يمتلك احتياطياً من النفط والغاز الطبيعي

الخرطوم- الصيحة
قال الخبير النفطي د. فتحي أبو الحيا، إن السودان يمتلك احتياطياً من النفط والغاز الطبيعي، وكشف عن أن احتياطي السودان من النفط قبل انفصال الجنوب بلغ (3) مليارات برميل.
وأكد أبو الحيا في ندوة “اقتصاد النفط والغاز وتأثيراته على الطاقة في العالم” التي نظمتها منظمة “الغصن الأخضر” بنادي الزوارق أمس أنه ومنذ اكتشاف البترول في السودان، عمدت جهات على تعطيل استخراج النفط لأنّ الشواهد البترولية، أشارت إلى الكميات الموجودة في باطن الأرض ستنقل البلاد إلى مصاف العالمية، وقال “لذلك المؤامرة كانت موجودة بأن لا يستخرج السودان النفط الخاص به”، وقال إنّ السودان كان ينتج 500 ألف برميل قبل انفصال الجنوب، مؤكداً أن الطاقة هي أحد أسباب اشتعال الحروب أو الخلافات في العالم. وشدد أبو الحيا، على ضرورة التفكير في إيجاد طاقة بديلة لإقامة مشاريع إنتاجية تعمل على توظيف العمالة، مؤكداً حوجتهم للتكنولوجيا المتقدمة، ودعا إلى تغيير دوام العمل بالبلاد بجانب التفكير في عاصمة بديلة.
ورداً على سؤال إن تم ترشيحه رئيساً للوزراء في الحكومة المقبلة، قال أبو الحيا “نحن مهنيون ولسنا سياسيين ولو طُلب منا أبناء بلدنا أن نخدم السودان فلن نتأخّر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى