محمد ادريس يكتب : برامج رمضان في القنوات الفضائية.. من الفسيخ شربات..!!

 

15 ابريل 2022م

*الأوضاع السياسية والاقتصادية الراهنة للبلاد ألقت بظلالها على الخارطة البرامجية للقنوات السودانية في شهر رمضان، بالضرورة البرامج الكبيرة تحتاج لميزانيات إنتاج عالية في الدراما والمُسلسلات والحوارات وواقع الحال معلومٌ في ظل احتقان سياسي وانفلات أمني والثورة مُستمرّة والردة مستحيلة، إلا أن هنالك جهداً مبذولاً يعمل من الفسيخ شربات أو كما يقال..!

*وفي مصر القريبة مثلاً ولفائدة القارئ، فإن الميزانيات والمبالغ المرصودة لمسلسلات هذا الموسم (٣٠) عملاً.

تكلفتها مليار و٨٠٠ مليون جنيه، حيث صعد الفنان محمد رمضان إلى قمة الممثلين الأكثر ربحاً مليوني دولار (مسلسل المشوار)، يتناول قصة ماهر الذي يترك بلدته رفقة زوجته وابنه رحيم هرباً من رجل الأعمال وتاجر الآثار ويستقر في منطقة الإسكندرية في محاولة لإخفاء سره الكبير عن أعين الناس، إلى جانبه أحمد السقا وأمير كرارة في مسلسل (الاختيار) الذي تدور أحداثه حول قائد كتيبة في الجيش المصري شمال سيناء قتل أثناء محاولته التصدي لهجوم مقاتلي دولة الخلافة الإسلامية..!

*تراجعت الدراما السودانية إلى أسفل اهتمامات القنوات الفضائية فلاذت بمواقع التواصل الاجتماعي، والملاحظ هذا الموسوم تعدُّد الاطلالات التلفزيونية للدراميين في برامج فكاهية ذات طابع ساخر عوضاً عن الإنتاج الدرامي الجاد.

 

*احتفظ برنامج أغاني وأغاني بمركزه المرموق هذا الموسم في قمة برامج رمضان ليضفي عليه الباحث والأكاديمي مصعب الصاوي حضوراً وإجادة، فضلاً عن الأصوات التي انضمت إلى نسخة هذا الموسم وأبرزها عاطف السماني والمطرب الشاب درير وآخرون.

*واستطاعت قناة النيل الأزرق أن تبسط نفوذها على المشاهدين ببرمجة متنوعة تغطي اهتمامات متباينة ما بين نفحة خير الذي يقدمه الشيخ محمد الأمين ليقدم سرد وقصص الأنبياء رضوان الله عليهم.. ثم (حراس الفن) الذي تُقدِّمه النجمة نسرين النمر لتعيد اكتشاف أغاني الحقيبة برفقة باحثين ونُقّاد مُنقبين في سيرة وحكايات الحقيبة، وبرنامج (ستة ويك) يقدمه الدرامي عوض شكسبير يتطرّق فيه لقضايا متعددة في قالب درامي شيق وجميل.

* أما قناة سودانية ٢٤ أثبتت علو كعبها في برامج المنوعات في رمضان، حيث طرحت مسلسل (سري للغاية) وبرنامج صفرجت الذي يقدمه الدرامي قلواك، كما أثبتت تميزها على الدوام في البرامج الإخبارية والسياسية، وكانت القناة في هذا الموسم صاحبة السبق في البرامج التي تهتم بالبيت السوداني والأبعاد الاجتماعية والدرامية!!

 

 

 

*قناة البلد أبهرت المشاهدين بخارطة برامجية حافظت على (يلا نغني) كبرنامج غنائي يتميز بتقديم الأعمال الخاصة للفنانين جنباً إلى جنب مع تقديم الأغاني المسموعة، وحافظت على برنامج (اعترافات) الذي تقدمه ملاذ ناجي، فضلاً عن برامج جديدة للقناة هذا الموسم تعكس التطوُّر والتحديث المُستمر الذي تعمل لأجله إدارة القناة تحت قيادة الأستاذة فاطمة الصادق وهي تضيف برنامج التراثيات الذي يعده الصحفي السر القصاص وبرنامج وعد وأمنيات لرشان أوشي الذي طاف أصقاع البلاد من بادية دارفور وحتى سواكن وطوكر وبرنامج حواري توك شو يقدمه هيثم كابو يتناول مستجدات الساحة الفنية والثقافية.

*إذاعة Pro المرئية والموجودة بكثافة وانتشار واسع في وسائط التواصل الاجتماعي، بلا تقليل لجهد الآخرين كانت الإذاعة الأولى ونافست الفضائيات في برمجة رمضان من خلال برنامج (المسحراتي) الذي يقدمه الدرامي ربيع طه برفقة المذيعة أشرقت، أيضاً برنامج (نجوم في الفخ) الذي تقدمه المذيعة المتميزة لينا زين العابدين، وإن كانت هنالك مُلاحظة وهي انحيازها إلى زميلاتها المذيعات في هذا الموسم.. إلا أن البرنامج يتمتّع بزخم ديكوري وإبهار بصري، فضلاً عن التقديم الفخيم للمذيعة لينا زين العابدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى