ارتفاع معدلات عودة اللاجئين السودانيين من إثيوبيا إلى الكرمك

الخرطوم- الصيحة

تفقّد وزير الرعاية والتنمية الاجتماعية المكلف بإقليم النيل الأزرق عمر الشيمي الفكي اليوم، أوضاع العائدين من معسكر اللاجئين السودانيين (صوري) بدولة إثيوبيا، عبر مدخل الكرمك جنوب الإقليم.

واطمأن الشيمي، على حجم وموقف تدفقات العائدين من اللجوء والذين تجاوزت أعدادهم ألفي مواطن معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

واستمع الشيمي لتنوير متكامل من جهات الاختصاص بمحلية الكرمك حول سير تحرُّكات العائدين وتوجُّههم إلى مناطق (سالي – دندرو – الكيلي – الدمازين – الروصيرص – الشيمي – جرط وخور البودي)، وتلمس الشيمي حجم الاحتياجات العاجلة للعائدين والمتمثلة في الخدمات الأساسية (الإيواء – الدواء – الغذاء – الكساء ومياه الشرب)، بجانب الحاجة الماسّة لوسائل الحركة لترحيل المرضى وإسعاف الحالات الطارئة. وأوضح الشيمي بأنه اطلع على مجمل المشاكل والتحديات التي تواجه العائدين واستقرارهم والعقبات التي تَحُول دون توزيع مواد الإيواء للعائدين، مُشيراً إلى أنّ التفاهُمات مُستمرة مع معتمدية شؤون اللاجئين لمُعالجة كافة التحديات وتسهيل عملية تقديم الخدمات خاصة مياه الشرب وضمان استدامتها. ودعا الشيمي لضرورة تناسي مرارات الحرب والمُحافظة على التعايش السلمي وإيجاد آلية مُشتركة من شأنها المساهمة في توفيق أوضاع العائدين وتشجيع المُجتمعات المُستضيفة لاستقبال العائدين والتعاون مع الجهات المختصة وإحكام التنسيق مع الأطراف كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى