التعليم العالي تعد بالنظر في فك المنح الدراسية للطلاب الأتراك

الخرطوم- الصيحة

بحث وزير التعليم العالي محمد حسن دهب مع السفير التركي بالخرطوم عرفان نذير أوغلو، عدداً من الملفات والقضايا المدرجة بين البلدين في مجالات التعليم العالي .

والتقى الوزير مع السفير التركي بمكتبه بالوزارة اليوم، حيث أكد بروفيسور دهب حرص وزارته على تطوير علاقات التعاون العلمي بين البلدين واستمرارية الأنشطة التي بدأها الجانبان في الفترة الماضية، وشدد على ضرورة الإعداد لعقد اجتماعات وبرنامج اللجنة الفنية السودانية التركية في اقرب فرصة، مشيراً إلى أهمية وضرورة فتح ملف الجامعة السودانية التركية المشتركة والعمل على تكملة كافة الترتيبات المرتبطة بإنشائها، كما وعد بالنظر في فك المنح الدراسية المجمدة للجانب التركي.

ومن جانبه، أعرب السفير التركي عرفان اوغلو، عن قلقه بسبب بطء وتيرة فرص التعاون في الفترة الماضية، متمنياً استئنافها لاسيما في إنشاء أقسام اللغة التركية بالجامعات السودانية كجامعات الخرطوم، النيلين وأفريقيا العالمية، والمنح التركية المخصصة للطلاب الأتراك من الجانب السوداني (10 منح دراسية سنوياً)، واستفادة تركيا من الجانب السوداني في بعض المجالات كاللغة العربية، وأكد ضرورة الإسراع في مشروع إنشاء الجامعة التركية السودانية المشتركة.

وأمن الطرفان على الفرص التدريبية الفنية الممتازة التي يتيحها مركز التدريب المهني التركي بالحلفايا ليقدم عبره الكثير من مجالات التدريب لشريحتي الشباب والمرأة ،والاستفادة المثلى من الأجهزة والمعدات المتطورة بالمركز .

ووقف الجانبان على ضرورة مخاطبة جامعات البلدين على تفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقيات المبرمة بين الجامعات السودانية ورصيفاتها بتركيا خلال الفترة المقبلة للفوائد المرجوة التي يمكن أن تنعكس على الجامعات في البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى