الالتفاف حول مبادرة الشباب مجتمع أبو جبيهة.. اتفاق في انتظار الأجاويد

 

تقرير: عبد الوهاب ازرق   13 ابريل 2022م

كثيرة هي المبادرات التي طُرحت لحل النزاع بين مكونات مجتمع محلية أبو جبيهة التي حدثت في العام 2021م، بين كنانة، والحوازمة ، واحدثت شرخاً مجتمعياً، وباعدت بين الأهل ، وفقدت فيها الكثير من المُمتلكات والأموال والأنفس،  واوقفت المصالح الحياتية. ولعل مبادرات أمارة تقلي ، والشنابلة، المسيرية ، اولاد حميد ، والإدارة الأهلية بالسودان ، جميعها  فشلت في الحل ، لجهة وجود كثير من التقاطعات ، والتصنيفات ،  والملاحظات ، إلا أن مبادرة شباب مدينة أبو جبيهة التي نبعت من أصحاب الوجعة ، والواطين الجمرة لاقت رواجاً وتجاوباً من جميع أطراف الصراع، وتكاملت مع مبادرة قوات الدعم السريع التي التزمت برعاية الصلح حتى التوقيع. مؤشرات إيجابية مكّنت ومهّدت للوصول الى كافة الأطراف المتصارعة والاستماع إليها.

مشاكل طارئة

أمير أمارة كنانة حماد علي احمد ، وصف المشاكل التي حدثت بالطارئة ويمكن معالجتها وحلها ، بعزم رجال الوطن ، والنصائح ، وردّ الظلم ومعرفة جذور المشكلة ، لافتاً أن مجتمع أبو جبيهة نموذجٌ في التعايش والتعاون وقبول الآخر  ، مطالباً بتوسيع الدائرة الأمنية . فيما اكد المتحدثون من أعيان وشباب أمارة كنانة، التزامهم بوقف العدائيات ، متمنين تحقيق العدالة ، ولفتوا أن الأجهزة الحكومية إيقاعها بطئٌ ، ولا بد من زيادة فاعلية الشرطة وتوفير المعينات ، مطالبين بلجنة قانونية لمعرفة الجاني  وابعاد الجناة ، واصفين الوضع الأمني بالهش، ولا أمان كامل في المناطق غرب أبو جبيهة.

تسريع الصلح

وفي الأثناء، قال أمير الحوازمة بأبي جبيهة بكر حسن ، لولا الدعم السريع لما اجتمعنا هذا الاجتماع ، ولفت أن المتفلتين من كل القبائل لا قبيلة بعينها ، مُطالباً بالتسوية والصلح للوصول إلى المخارف ، ونبه أن الأرض شراكة بين الجميع في التعدين والرعي ، لا أن تعمل جهة وتترك أخرى ، واضاف نقبل الصلح الفوري، وتابع سوف نكرمكم بالسلام.

ووصف العمدة حامد موسى شباب أبو جبيهة بالممتاز ، واضاف نحن على قلب رجل واحد والصلح خيرٌ ، وتابع نحن مع كنانة لدينا عُشرة قديمة ونسب ، ولا فرز بيننا . فيما شكر العمدة محمد الشمو، الدعم السريع ، ووصف شباب أبو جبيهة بالأبطال ، وشدد على ضرورة تحقيق الصلح اليوم قبل غروب الشمس.

حدث طفيف

ممثل أمارة أولاد حميد كمال بخيت، وصف المشكلة التي حدثت بالطفيفة ، وخلاف طبيعي  ، وقتل ومن الطبيعي أن يؤخذ الجاني إلى الشرطة ، ويدفن القتيل ، ولفت ما حدث غريبٌ علينا،  وأضاف بادرنا بالحل ، والتزمنا جانب الحياد ،ومساعينا لن تتوقّف ، وأشاد بقوات الدعم السريع التي بسطت الأمن . واكد المتحدثون من اعيان اولاد حميد بسعيهم للحل ، لوقف الدم ، مُطالبين بفتح تدريب الشباب للانضمام للدعم السريع.

حجم الخسائر

ومن جانبه، كشف عمدة المسيرية أولاد غنيم بأبي جبيهة العمدة قادم، حجم الخسائر التي وقعت ، جرّاء الأحداث ، وفصلها بعدد  “159” من المفقودين ، “168” أذى ،  وتضرر “19” قرية  وتأثر “1716” أسرة ، منبهاً أن الإحصاءات أهلية وليست حكومية ، واشار أن أبو جبيهة مجتمعٌ متماسكٌ ، وليست قبائل ، مُطالباً باستمرار الروح الأمنية والحسم ، وأردف: الأمان تحقق إلا بوجود الدعم السريع ، وأشاد قادم بمبادرة الشباب ، واصفاً ان المبادرات السابقة كانت لها تصنيفات ، مُتمنياً تحقيق الصلح والسلام ، مشيراً الى أنهم في جانب الحياد ، وطالب الدعم السريع بالبقاء  والعمل لانجاح المبادرة ، وتعزيز القوات لجهة أن الخريف على الأبواب.

خلق أرضية

مبادرة شباب أبو جبيهة قامت على خلق ارضية للتعايش ، وتسهيل جلوس الفرقاء ، وقال عنهم منير النور عبد القادر، شباب المبادرة يمثلون كل مكونات أبو جبيهة حتى البينهم الصراع ، وهي جسم تكون من “30” شاباً ، والعضوية مفتوحة للجميع ، نعمل سوياً بلا رئيس.

وقال عمر عبد الباقي علي عملنا حراكاً حقيقياً ، وهدفنا تقريب الأطراف والجلوس في مكان واحد ، ولفت أن الأطراف عايزة السلام ، و أشار لوجود متاجرة بالقضايا ، وبعض الناس عايزة الوضع يكون هكذا ليصطادوا في الماء العكر ،  وشدد على أن المبادرة الشبابية خالصة لتحقيق الاستقرار للمحلية.

أبعاد المشكلة

قائد قطاعات الدعم السريع بكردفان الكبرى العميد ركن آدم أبو شنب حمدين قال جلسنا مع كل الأطراف وعرفنا أبعاد المشكلة ، والوثيقة التي وقعناها هي نواة لصلح شمال ، وتابع رؤية المركز  و القيادة العليا هي بسط الأمن ، وهيبة الدولة ، وحسم التفلت ، ورسالة للمتفلتين بأن هناك دولة ، والإجرام يختفي ،  مؤكداً جاهزية الدعم السريع لرعاية كل مراحل الصلح ، والخروج لبر الأمان ، مطالباً بالحفاظ على اللوحة الزاهية . وأبان حمدين أن ترحيل الجناة يكون بالعرف لا بالقانون ، وأردف نريد صلحاً حسب رؤيتكم ، بالجلوس فيما بينكم ، او إحضار طرف آخر “اجاويد” ، مؤكداً توفير كل الدعم اللوجستي ، و ما يحتاجونه للصلح ،  وتابع مبادرة الشباب مُؤشرٌ لإخراج البلد لبر الأمان ، آملاً أن يكون الحل قبل الخريف.

أطراف النزاع

الاستماع إلى كل أطراف النزاع ، وتوقهم للصلح، يُبشِّر بقرب توقيع الصلح ، وفي الواقع الجميع يُريد الحل والسلام ، إلا أنهم يفتقدون لكيفية إدارة الحوار، واختيار الأجاويد لتقارب وجهات النظر، وصولاً للسلام المُجتمعي المنشود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى