لافتات فنية .. لافتات فنية

 

محمد بشير عتيق:

كانت صرحة ميلاد الشاعر محمد بشير عتيق في مدينة أم درمان وتحديداً في عام 1909م وكان  والده معلماً للغة العربية والقرآن الكريم وفي عام 1926م توفي والده ليلتحق عتيق بالمدرسة الصناعية ليتخرج فيها براداً في عام 1930م وعمل بعدها في السكة حديد الى ان تقاعد عن  العمل في عام 1962.

رمضان حسن:

ولد رمضان حسن في مدينة ود مدني عام 1929م وتوفي بالخرطوم في 23/8/1978م في وقفة عيد الأضحى المبارك . والده من قبيلة الزاندي .. درس الخلوة بقرية أم بلال ثم دخل المدرسة الأولية ولكنه لم يستمر في المدرسة النظامية بسبب ولعه وحبه الشديد للفن والغناء والموسيقى.

التاج مصطفى:

التاج مصطفى هو أول مطرب سوداني من أبناء جيله ثقف نفسه بدراسة علم الموسيقى على يد الأستاذ الموسيقار مصطفى كامل عازف القانون المصري والذي كان معلماً بالبعثة التعليمية المصرية بالخرطوم (مدرسة الملك فاروق الثانوية) ، وكذلك رئيس أوركسترا الإذاعة السودانية في الخمسينيات.

محمدية:

الأستاذ محمدية من مواليد مدينة بورتسودان وتحديداً بحي ديم جابر ودرس جميع مراحله التعليمية بها ثم الدراسات العليا بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح وعرف عنه حُبه الشديد لكرة القدم وتدرّج في الساحرة المستديرة الى أن أصبح لاعب درجة أولى بفريق الثغر ببورتسودان وكان ذلك في العام 1959م، ولكن سرعان ما صرعت مهوبته الموسيقية حبه للكرة.

سرور:

ولد الحاج محمد احمد سرور عام 1901 بقرية ود المجذوب شمال مدينة ود مدني ونشأ وترعرع في كنف أهله الذين يتمتعون بعادات القرية وأخلاقها السمحة وتعاليمها الدينية القويمة، كما نهل من الطبيعة الخلابة وطريقة حياة الناس التي تغلّب عليها البساطة والهدوء وعزة النفس والكرامة والشهامة والكرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى