مفاكهات

 

#الشهر نرفع راية استقلالنا

#الاستقلال من تسلط النفس وغواياتها.. رمضان أهلٌ لذلك

#بماذا نصح شيخ المداح الفضائيات في رمضان؟

– سأل أحد الخلفاء (سمنون) وكان رجلاً مشهوراً بالحكمة.. فقال له: كيف وصلت إلى معرفة الله یا سمنون؟.. فأجابه:

أمت ما كان حيا وهو النفس..

وأحييت ما كان ميتا وهو القلب..

وشاهدت ما كان غائبا وهو الآخرة..

وغیبت ما كان شاهدا وهي الدنيا..

وأبقیت ما كان فانيا وهو المراد..

وأفنیت ما كان باقيا وهو الهوى..

واستوحشت مما تستأنسون..

وآنست مما تستوحشون.

– رمضان فرصة ذهبية، وسلاح ماض.. ودعم سريع يعيننا على الانتصار على النفس.. وهو شهر تحسدنا عليه كل الملل الأخرى.. هو عبقرية باقية على مر الدهور والأزمان.. فلنغتنمها.

– والنفس هذه التي أوقعتنا في الكثير آن الذنوب لنقلم أظافرها ونجنح ریشها.. بل ومن استطاع منا ان يحكم السيطرة عليها تماماً بالأسلحة الرمضانية التي تفوق كل اسلحة عصرنا الحديث.. لا نقل حلف الناتو ولا الاسطول السادس.. ولا الصواريخ الباليستية.. ولا المجنحة.

– الإمام البوصيري خاطبها شعراً وهو يقول:

فإن امارتي بالسوء ما اتعظت

من جهلها بنذير الشیب والهرم

ولا اعدت من الفعل الجميل قری

ضيف ألم برأسي غیر محتشم

من لي برد جماح من غوایتها

كما یرد جماح الخيل باللجم

والنفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم

– البوصيري هنا استنجد بالجام قوی لیلجم جموحها وشبهها بالفرس المتمرد.. لكن شاعرنا حاج الماحي قصد سلاح الصوم مباشرة في رائعته:

یا نفس صومي توبي

وصلي بالليل لا تنومي

ولقد صاغ فيها الشيخ أحمد ود سعد مواعظ أقرب لهذه  بقوله يا نديم نفسك حاسبا  شوف بذارا وشوف مكسبا  شده واركب قاربا

بي سیاط الخوف اضربا

واجعل الحنظل مشربا

لا عليك تبرم شاربا

شید الخلوة وحصبا

شد وجد في حالة الصبا

بالحزام بطنك اعصبا

کي تشم أرياح الصبا

ویـتوافق احـمد ود سعد مع حاج الماحي في أسلوب الزجر والتخويف وهو ما يتناسب مع النفس الجمـوح.. فيقول في هذه الأبیات:

یا نفوسنا اصحى من الوسن

جدن ليالیکن مشن

ازودن لا تیأسن

این القرون القبلكن

الوحدن والاشرکن

بقن القبور لیهن سكن

فوقم تراب اتکندکن

قل الطرب قل الضحك

عسی ربی يرضي يسامحك

– وهو في مقام آخر يتخطی طور الأوامر الى طور الزجر واللوم والترهيب، فالنفس الجامحة كما قال البوصيري تحتاج الـى قوة عزيمة وإرادة.

يقول حاج الماحي

ما صليتي لاما كبرتي

كاسبا النوم رقدتي شخرتي

يوم ختوك مريضة غمرتي

عاد دابك دحين فكرتي

غشاك الشباب وغفلتي

وابليس في ملاعبو سهرتي

باريتي المعاصي وكرتي

الخير فاتك اتأخرتي

ان طولتي وان قصرتي

راجيك القبير ان طرتي

– وشيخ المداح احمد ود سعد أراد ان يقدم النصح لصديقه بطريقة حب لنفسك كما تحب لأخيك فخاطب نفسه كما خاطب صديقه قائلاً:

یا نديم نفسك حاسبا

شوف بزارا وشوف مكسبا

واتعظ بمدينة سبا

والأمور لله انسبا وبقوله:

اتحذري لا يلمحك

فی غیر مكانا يصلحك

– الطريف في روائع الشیخ احمد ود سعد والتي صاغها في عهد المهدية أن تحذیرها يطول فضائيات جعلت من الطرب والضحك في رمضان برامج تلفزيونية. فهو هنا يخاطبها بأبياته التي يطلب فيها تقليل الطرب والضحك قائلاً:

قل الطرب قل الضحك

عسى ربي يرضي يسامحك

احذري لا يلمحك

في غير مكانا يصلحك.

 

لكن الفضائيات  هذا  العام  شغلت الناس بما هو  اخطر شغلتهم بشبح  الحروب والمجاعات، فما  احوج المسلمين الى اغتنام  هذا  الشهر الكريم والتوجه  لله بأن ينزل علينا الحفظ  والستر ويتغمدنا بواسع رحمته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلام تير

# يا يوم بكرة (لا) تسرع!!

أصبحنا نخشى الوقوف أمام الصراف الآلي.. وکنا زمان نفرح حينما نقف أمام الصراف البشري.. فالماهية ما عادت (هي) وأصبحت الماهية شوية وهي مُثقلة بالأقساط، وأصبح يوم الماهية هو اليوم الذي تكثر فيه الصیحات وحليفة (الطلاقات) و: (أعمل شنو) و(أجيب من وين)، و(إنـتـي عـارفة مصیبة الدخل المحدود والجیب المقدود) !!. وأصبح الناس يتحدّثون عن (زيادات الأسعار).. والتي تعني في علم الریاضیات (نقصان المرتبات).. ونقص المرتب في الخدمة المدنية زمان كان يتم فقط في (لوائح الجزاءات) أو ما كان يُسمی (لائحة تأدیب الموظفين) بالخصومات.

اليوم الذي يُؤدّب الموظفون ويؤدب كل العاملين هو (السوق).. والمصيبة أن أدب السوق يتم بدون

Explanation

ولا حتى مجلس محاسبة، ثم أن الخصم لا يتم من المرتب ليوم أو يومين.. فقد يتم لعدة شهور. وتتم العقوبة جماعية. ولا لذنب جنوه، والدهشة قد تكون عند بعضهم لجودة الأداء والإخلاص في العمل!!.

أصبحنا لا نتفاءل بالغد كما يتغنى له المبدع (ود الأمين) في رائعته: يا يوم بكرة ما تسرع تخفف لي نار وجدي).. بل أصبحنا نطلق على الغد ألا يسرع. فالسرعة تعني الوقوف وجهاً لوجه أمام الصراف الآلي!!

لأن أول الشهر من كل شهر يوم مفرح. كان هو يوم الضحاكات.. بل إن الأسواق نفسها كانت تضحك كثيراً في أول الشهر.

اليوم أصبحت الأسواق تبكي وتبكي والأولى بضم التاء.. والثانية بفتحها.

وأصبح للمثل الذي يقول: (شهراً ما عندك فيهو نفقة ما تعد أيامو) معنى آخر.. فأصبحنا لا نعد أيام الشهر لأنه لا يعنينا أمره ما دام كله يذهب أقساطاً واجبة السداد وجزاءات بدون ذنب نتيجة الزيادات.

ويا يوم بكرة لا تسرع.

كانت هنالك محبوبة اسمها (الماهية) نلاقيها في الشهر مرة واحدة تغني لها ذات المقطع الرائع لود الأمين.

ولعله من الصحيح أن نقول بعد ذلك بأن علاوة (غلاء المعيشة) أصبحت لا معنى لها. فقديماً كانت تحسب بواقع الزيادة كل عام. واليوم أصبحت الزيادات كل يوم بطريقة مدهشة ولم تعد الزيادات السنوية تُجدي. لأنها إذا حدثت لا جدوى منها ما دام السوق قد أفقد المرتبات شخصيتها الاعتبارية والمادية والمعنوية، فهو في کل یوم يوسعها ضرباً ولكماً حتى أدخلها أخيراً غرفة الإنعاش.

وإزاء هذا وانت تصرف مرتبك إن كنت ممن لا زالوا يصرفون.

لقد أصبح التضخم هو غول العصر.

وهو الذي ما انفك يبتلع الفقراء في كل العالم زرافات ووحداناً.

وهو الذي وراء كل المشكلات الاجتماعية والأخلاقية والسياسية التي ما زالت يومياً تؤجج واقعًا جديدًا في الاضطرابات والفوضى والموت والخراب والجوع والفقر.

واليوم بعد الحرب الروسية الأوكرانية اصبح الصراع على أشده في الأجواء الاقتصادية والمالية بين الدولار والروبل والين واليورو، واختبأت باقي عملات الدول الأخرى في أجحارها خِيفة أن يصيبها شظايا صواريخ الحرب الاقتصادية فتجهز على ما تبقى لها من روح.

والله المستعان،،

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لقطات حكيمة

# طعام القائد وطعام الجنود

جاء سيدنا عمر بن الخطاب رضی الله عنه إلى الشام ليتفقد أحوال الجيش، فالتقى بقائد الجيش الصحابي الجليل أبا عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه. وحين جاء موعد الغداء. قال القائد أبا عبيدة:

– یا أمير المؤمنين أتأكل من طعام عامة الجيش أم من الطعام الخاص بقائد الجيش؟ قال سيدنا عمر: (أری هذا وأرى هذا) . فرأى عمر طعام الجیش فإذا هو اللحم والمرق والثريد، ثم قال: أرني طعام قائد الجيش، وفوجئ بأنه کان يحتوي على كسرات من الخبز اليابس وكوب من اللبن. فسأله: أهذا طعام قائد الجيش. قال: نعم.. فبکى عمر وقال: صدق من أسماك أمير هذه الأمة.

# مبروك.. بنت

هجر أبو حمزة الصبى خيمة امرأته وأخذ بیتاً عند جیرانه حين ولدت امرأته بنتا، فمر يوما بغرفتها وهي تهدهد طفلتها قائلة:

ما لأبي حمزة لا يأتينا

يظل في البيت الذي یلینا

غضبان إلا نلد البنينا

تالله ما ذاك بأیدینا

وإنما نأخذ ما أعطينا

ونحن كالأرض لزارعینا

فرجع الرجل لبيته.. وقبّل رأس زوجته وابنته.

# حتى لا ينسى المصریون

كتب الأديب الشاعر المصري زكي مبارك (1928م) ما یلي:

إن أهل السودان من عيون العروبة، وفيهم شمائل من النبل والكرم والذوق، وهـم من قراء مؤلفاتي، المؤلفات التي نظمتها من حبات قلبي، سأذهب إلى قومي في السودان. السودان الذي

تناسيناه ونحن آثمون. سأذهب إلى البلاد التي فيها منابع النيل.. سأذهب إلى الخرطوم التي خلدها صاحب (ليالي سطيح). الخرطوم التي تنسم هواءها حافظ إبراهیم أظرف رجل رأته عیناي. سأزور الأماجد من أهل السودان الذین كانوا ولا یزالون أصدق الحافِظين لعهد القرآن الکریم.. سأبني بيتًا في دارفور لأستطيع أن أقول إني وفّیت بالعهد للعروبة المصرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وجبة رمضانية

# المهلبية.. ما أحلاها وأفيدها للسحور

المهلبية اوالمحلبية هي أحد الأطباق الحلوة التي يشتهر بها الوطن العربي،  وهي تُصنع من لب شجر المحلب وهي عدة أنواع، فإما أن تكون مع الأرز  في مصر أو مع الأرز باللبن أو مع  القشطة أو السميد أو البسكويت، وإما أن تكون بحليب مطبوخ مع النشاء حتى يتكثف المزيج ويكون له قوام أغلظ ثم تُصب في أطباق وتزين بالمكسرات أو القرفة. وتختلف تسمية المهلبية في الدول العربية حسب اللهجة العامية لكل بلد وإن كانت تتشابه في اسمها، فبينما تسمى في مصر  مهلبية، وتسمى في سوريا محلاية، وفي ليبيا محلبية، وفي الجزائر محلبي، ومن ناحية ناطقيها بالمهلبية يقولون إن تسمية المهلبية نسبةً ليزيد بن المهلب الذي عاش زمن الدولة الأموية، وقد أمر الخدم بصنع حلوى مميزة لكي يخلد اسمه في التاريخ، بينما من ناحية ناطقيها بالمحلبية يقولون إن اسمها مشتقٌ من الحليب المكون الأساسي للطبق ومع الزمن تُنطق بالهاء لسُهُولتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

صورٌ من الحياة

#قطوعات الكهرباء والماء والنفايات

معلومٌ أن قطاع الماء قد استجار بالكهرباء كي يتحصل قيمته المالية من المستهلك مع الكهرباء مقدماً، والنفايات هي ايضا (حاكونا حاكونا) كما سمعنا انها قد سنت رماحها لتحذو حذو الماء وتخلص من المواطن (مقدماً) .. والعجيب في الأمر أن قطاعي الكهرباء والماء كثيراً ما يقطعون خدماتهما عن المواطن بحجة البرمجة للكهرباء، التي تبرمج معها الماء تلقائياً ما داما مربوطين بحبل واحد.

إلا النفايات كان الله في عوننا وعونها لا تقطع ابداً، فهي متوفرة بكثرة في كل الشوارع والأزقة، فهل بدأتم (الاستقطاع) قبل (القطع) يا ناس النفايات..؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كوكتيل مفاكهات

#فرح أمبدة يفطر قبل الاذان في رمضان

الأستاذ فرح أمبدة من سكان مدينة الصحفيين الحارة  (100)

وهو اقرب جيران مسجد الصحفيين. وفي رمضان يفطر بعض جيران المسجد إفطاراً جماعياً في فناء المسجد، الأستاذ فرح معهم.  لذا كان فرح في رمضان من العام الماضي يرفع اذان المغرب يوميًا للصلاة ليكون ذلك إيذانًا للصائمين في الحارة بالإفطار أيضا.

وبما أن المؤذن كما هو معلومٌ يتناول شيئاً من الإفطار  (ماء وبلح) ليحلل به صومه، بالتالي يكون الأستاذ أول من يفطر بالحارة.

ونحن معشر الساكنين غير بعيد عن المسجد كان في ذلك الشهر المعظم يشنف مسامعنا يومياً صوت الأستاذ ونبدأ بعده  الإفطار.

وفي رمضان هذا  العام لم نعد نسمع صوت فرح لأنه انتقل للعمل بالخرطوم ليشغل منصب نائب رئيس تحرير صحيفة “الصيحة”، بالتالي كان لزاماً عليه أن يتناول وجبة الإفطار مع الزملاء في الصحيفة. واصبح هذا العام لا يفطر قبل الآخرين  كما كان سابقاً يتمتع بأجر الاذان وصوته كان حضوراً يطوف على كل بيت في تلك اللحظات المحببة.

وهذه سانحة في المقابل نقول له وللزملاء بالجريدة  تصوموا وتفطروا على خير . فهل تفطرون يومياً بعد فرح كما كُنّا..؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسدار

البشوف مصيبة الناس تهون عليهو مصيبتو

والضيب بياكل النافر مخلي زريبتو

أخوك راعيهو واحجاهو  واستر  عيبو

تكون محظوظ شديد لو مرة فكيت  ضيقو

قرشي الأمين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للاذكياء

# من هو الصحابي الذي أمر بالعمل بالتقويم الهجري؟

# في أي عام هجري حاصر النبي صلى الله عليه وسلم الطائف؟

حل العدد الفائت:

# متى تسافر بسرعة كسرعة الصاروخ؟ الإجابة حينما تكون في الصاروخ.

# في أي وقت يمكن ان تصب الماء السائل في الغربال في أي وقت تريد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرائف

صاحب مطعم داخ ووقع من كثرة الشغل في ليل رمضان ودوهو المستشفى، بعد ما فاق الدكتور سألو: عندك شنو؟ أجاب: عندنا فول مصلح، وشية وبيض بالطوة وفطيرة باللبن  للصائمين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق  الكاريكاتير

مديركم ده أكيد ما صايم، قافل المكتب عليهو، وهاك يا (قطيعة) مع السكرتيرة  ومشغل المكيفات!! .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى