استئناف محاكمة كوشيب بلاهاي غداً

الصيحة- وكالات

تستأنف يوم غدٍ الجمعة في لاهاي، محاكمة علي محمد علي عبد الرحمن “علي كوشيب” أمام الدائرة الابتدائية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية بشأن (31) تهمة بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية يُدعى ارتكابها في دارفور، ومن المقرّر أن تستمع المحكمة لشهادة ثلاثة من شهود الادعاء.

وتتألف هيئة الدائرة الابتدائية الأولى من القاضية جوانا كورنر، رئيسة هيئة المحكمة، والقاضية رين ألابيني- غانسو والقاضية ألثيا فيوليت أليكسيس وندسور.

وكانت محكمة كوشيب افتتحت، الثلاثاء الخامس من أبريل الحالي.

ونقل كوشيب إلى عُهدة المحكمة الجنائية الدولية في 9 يونيو 2020م، بعد أن سلّم نفسه طواعية في جمهورية إفريقيا الوسطى، ومثل أمام المحكمة الجنائية الدولية مثولاً أوليا في 15 يونيو 2020م، وعُقدت جلسة اعتماد التهم أمام الدائرة التمهيدية الثانية في الفترة من 24 إلى 26 مايو 2021م، وفي 9 يوليو 2021م، أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية بالإجماع قراراً يعتمد جميع التهم التي وجهها المدعي العام ضد كوشيب ، وأحالته إلى المحاكمة أمام دائرة ابتدائية.

وتتضمّن التهم الإحدى والثلاثين: تعمدُ توجيه الهجمات ضد السكان المدنيين بصفتهم تلك، باعتبارها جريمة حرب، والقتل العمد الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب؛ وجريمة الحرب المتمثلة في النهب؛ وجريمة الحرب المتمثلة في تدمير ممتلكات العدو؛ والأفعال اللاإنسانية الأخرى التي تشكل جريمة ضد الإنسانية؛ وجريمة الحرب المتمثلة في الاعتداء على الكرامة الشخصية؛ والاغتصاب باعتباره جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب؛ والنقل القسري الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية؛ والاضطهاد الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية؛ والتعذيب الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب؛ وجريمة الحرب المتمثلة في المعاملة القاسية؛ والشروع. في القتل العمد الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب. ويوجد السيد عبد الرحمن محتجز في عهدة المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى