توحيد المبادرات الوطنية.. البحث عن ضوء في آخر النفق!!

 

الخرطوم: آثار كامل   6 ابريل 2022م 

في ظل استفحال الأزمة السياسية بالبلاد، أصبح الجميع يبحث عن حلٍّ لنزع فتيل الأزمة بين المدنيين والعسكريين، عبر طَرح عَددٍ من المُبادرات التي وجدت القبول، وفي إطار ذلك هناك مساع لصياغة مقترح ينص على توحيد المبادرات الوطنية عبر ورش تضم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأطراف سلام جوبا للم شمل الفرقاء في السودان، خصوصاً بعد وصول السودان مرحلة لا تحتمل أي خلافات، فأصبح المخرج الوحيد الوفاق الشامل وجمع المبادرات في إطار واحدٍ والتوافق على آليات الحكم وتجاوز أزمة الراهن السياسي.

ويرى مراقبون بأن الفترة الراهنة بالغة التعقيد وتعد وضعاً استثنائياً منبثقاً من تداعيات سياسية وأمنية جراء إجراءات الخامس والعشرين من أكتوبر في ظل مواصلة الشارع حالة التصعيد الثوري، رفضاً لما أقدم عليه البرهان من إجراءات في ظل هذه الظروف وازدياد عتمة المشهد السياسي، طُرحت مبادرات وطنية كثيرة، ولكن هذه المبادرات لم تتم دراستها وطرحها بصورة جيدة متناولة لكل الأبعاد وأوجه الاختلاف، بجانب أنها كما يقول المراقبون لم تستصحب العنصر المهم (الشارع). وشخّص المراقبون الحل في أن تتم دراسة كل المُبادرات بالطرح الشفّاف وتقبل الرأي والرأي الآخر للخروج من الأزمة منعاً من الانزلاق نحو المجهول وتهيئة المناخ، خصوصاً وأن المبادرات الوطنية المطروحة تشكل رؤى متقاربة الى حدٍّ ما لتشكيل هياكل الحكم المدني.

 

ومازال الوسطاء الدوليون يأملون في أن تتوصّل جميع الأطراف الى تسوية عاجلة لحل الأزمة الناشبة التي تسبّبت في تعطيل دولاب الدولة بشكل شبه كامل، وأدت الى انقسام حاد وسط المجتمع.

ويقول الخبير السياسي عمار سيد أحمد، إن المبادرات المطروحة يمكن ان تنجح في حالة التنازل والحوار وجمع الكلمة، ولا بد من التنازل والوصول الى حل وسط ووضع مصلحة البلاد في المقام الأول، واضاف في حديثه لـ(الصيحة) الوضع الآن يحتاج الى حوار، فلا بد من الرجوع والجلوس والحوار، وعلى جميع مكونات الحكومة الحالية من مدنيين وعسكريين وقوى ثورية وحركات الكفاح المسلح وضع السودان أمامهم لإنجاح الفترة الانتقالية.

 

خارطة أولية

يرى المحلل السياسي د. خالد قنديل محمد في حديثه لـ(الصيحة) أنّ المُبادرات الوطنية هي بمثابة خارطة أولية لتمثل وعاءً جامعاً يُمكن أن تتضافر الجهود من خلاله لخلق توافق شبه كامل لكل القوى الثورية وتوحيدها تحت مظلة، واحدةٍ، وهدف مشتركٍ، للوصول إلى صيغة نهائية حول الحكم الديمقراطي، ولفت بأن عدم توحيد المبادرات يؤدي إلى تشتيت المجهودات، لا بد من التركيز للحصول على نتائج مُرضية، ويضيف بأن المبادرة الناجحة وسط المبادرات الوطنية هي التي تكون أقرب لجميع الأطراف والتي تجد قبولاً من الشارع، منوهاً بأن كل المبادرات متشابهة في طرحها، ولكن يُمكن الاختلاف في مشاركة المكون العسكري وشكل الانتقالية ومرجعيتها.

 

القبول والإرادة الوطنية 

من جهته، قال د. عمر الزين الخبير الاستراتيجي وأستاذ الدراسات الاستراتيجية، إن المشكلة الأساسية ليس في توحيد المبادرات، بل تكمن في فقدان كل الكيانات الموجودة في الساحة لقبول بعضهم البعض، مشيراً خلال حديثه لـ(الصيحة) الى أنه لا تتوافر ارادة وطنية بين القوى السياسية الفاعلة في المشهد السياسي، وأصبح خطاب التخوين والتقصير هو سيد الموقف، لا بد من الأطراف الوحدة للوصول الى صيغة جديدة تكون مقبولة من العسكريين والمدنيين وتفتح الطريق لاستكمال ما تبقى من المرحلة الانتقالية.

 

حدوث اختراق

فيما قال القيادي بقوى الحرية والتغيير، عضو اللجنة القانونية عبد المطلب عطية لـ(الصيحة) إن المبادرات الوطنية استطاعت أن تحدث اختراقاً، وأشار الى أن الاختراق تمحور في قبول المكون العسكري مبدأ التفاوض والتسوية للوضع الحالي، وأضاف بأنه حتى الآن لا توجد ملامح واضحة، فالاستمرار بالوضع الحالي صعب، وأشار إلى أن المبادرات المطروحة يُمكن ان تنجح في صنع وضع جديد، وأضاف بأنه يمكن تكييف المبادرات الخارجية المطروحة الآن في قالب الضامن للحلول التي يمكن أن تصل إليها المبادرات الداخلية الوطنية، ونوه بأن المُبادرات الوطنية تحتاج الى تهيئة المناخ للحوار ووقف العنف ومُناقشة شركاء الانتقال بأن القرار يكون قرار مؤسسات وليس قرار كتل أو أحزاب أو حواضن سياسية أو مكون بعينه.

 

تراجع الجميع

في حين أفاد المحلل السياسي صابر الحاج لـ(الصيحة) أنّ نجاح أي مبادرة أو جمع مبادرات  وطنية للوضع الحالي يتوقّف على تراجع الجميع من موقف التعنت، لافتاً الى أن المبادرات الحالية تصطدم بالجدار، ونوه بأنه لا بد من توحيد المُبادرات الوطنية لتسهيل مهمتها والتوصل الى نتائج إيجابية، وأضاف: في رأيي أن الازمة سودانية وتحل بتوحيد الآراء جميعها وتهيئة مناخ للحوار، وأوضح: إذا لم تُحل كل هذه الوساطات الأزمة القائمة, فإن  الشارع سيذهب إلى مبتغاه ويستمر في مسعاه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى