رئيس الاتحاد عقد تنويرا صحفيا  متحدثا عن المشاركة في كونغرس الفيفا د.معتصم جعفر: الاتحاد الدولي وافق على دعمنا بـ10 مليون دولار .. وانفانتينو اعلن التزامه الشخصي باستاد الخرطوم

 

رغبتنا في تخصيص ملعب المدينة الرياضية لاستيفاء شروط الدعم ونأمل ان يتفهم المسؤولون ذلك

عقدنا اجتماعات مثمرة مع رؤساء؛ الفيفا، الكاف، والاتحاد القطري ومسئوولي التطوير في الفيفا

ناقشنا عودة السودانيين للعمل في لجان الكاف والفيفا .. والترحيب الكبير الذي وجدنا يبشر بمستقبل واعد

 

عقد الدكتور معتصم جعفر رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم SFA تنويراً صحفياً ظهر الثلاثاء 5 ابريل 2022م، بمقر الاتحاد بالخرطوم2، حول مشاركة وفد الاتحاد في الجمعية العمومية رقم 72 للاتحاد الدولي لكرة القدمFIFA التي اقيمت في قطر، وايضا الاجتماعات التي عقدها وفد الاتحاد مع رئيس الفيفا ورئيس الكاف ورئيس الاتحاد القطري، ومسئولي التطوير في الفيفا، ومسئوول الدورة المدرسية الافريقية.

وقال الدكتور معتصم جعفر انه توصلوا الى تفاهمات مع رئيس الاتحاد القطري في التاهيل، والعمل بشراكة قوية في البنيات الاساسية والبرامج الطموحة في الاهتمام بالصغار ورعايتهم عبر مراكز التكوين، مبينا انهم شاركوا في الجمعية العمومية للفيفا ووجدوا ترحيباً كبيرا من المجتمع الرياضي يدل على ان مستقبل السودان مع المجتمع الرياضي الدولي والقاري سيكون مشرقا واكثر تعاونا، مشيرا الى أن الجميع أكدوا جاهزيتهم لدعم السودان في كل مشاريعه المستقبلية.

واضاف ” جلسنا مع إدارة المشروعات في الاتحاد الدولي لكرة القدم واستطعنا ان نتعرف منهم على موقف السودان حاليا وتبين لنا أننا خلال الفترة الماضية لم نستفد من مشاريع التطوير في الاتحاد، وبدأنا معهم خطوة لنهضة كروية في السودان  ببنيات اساسية تساعد في اعادة السودان الى الواجهة”.

 

وذكر جعفر ان الفيفا وافق على الدعم المباشر للاتحاد وتمت الموافقة على دعم للاتحاد السوداني ببرنامج مشاريع التطوير والبنيات التحتية بمبلغ 4 مليون و500 الف دولار خلال العام الحالي، واذا تم تنفيذ المشاريع  سيتم تقديم دعم في في 2023 بمبلغ 6 مليون دولار في ٢٠٢٣، مبينا أن هذا المبلغ سيمنح الاتحاد فرصة اعادة كثير من الامور الى الطريق الصحيح، وكشف جعفر انهم طرحوا مشروع المدينة الرياضية والصالة المغطاة الذي تمت اجازته من قبل، ويعتبر اكثر المشاريع التي يمكن أن يبدا فيها العمل قريبا.

واكد جعفر ان الحديث عن تخصيص الملعب الاولمبي للمدينة الرياضية ليست هدف الاتحاد منه التملك وانما وفاء لشروط الدعم من الفيفا، لان الاتحاد الدولي يشترط توفير ما يلزم من المستندات التي تؤكد ملكية المشروع الذي يتم دعمه للاتحاد الوطني.

وقال جعفر “عقدنا اجتماع مع رئيس الكاف لكل الاتحادات الوطنية وايضا هناك برنامج لدعم للبنيات الأساسية وشارك خلال الاجتماع رئيس الفيفا حيث قدم وعا قاطعا وشخصيا منه بتاهيل استاد الخرطوم ، واكد رئيس الفيفا ان هذا الامر خارج اموال التطوير لان استاد الخرطوم يمثل مكانة تاريخية لكرة القدم، لانه استضاف اول بطولة لامم افريقيا”.

واضاف” تناقشنا مع الاتحاد الافريقي والدولي حول وجود السودان في اللجان المختلفة لتاهيل الكوادر الادارية وقد تم التوافق على ان نرفد اسماء للجان وغيرها جتى يتواجد السودان، وبكل المعايير نعتقد ان المشاركة في الجمعية العمومية للفيفا كسرت كثير من الحواحز الموجودة في المحيط القاري والدولي وعبر التواصل مع هذه الاجهزة نستطيع أن نحقق الكثير، والسودان موعود بانفتاح على مستوى العلاقات والبنيات التحية ومشروع الاهتمام بالصغار بالتعاون مع الاتحاد الافريقي والقطري من تدريب وتحكيم وزيادة الاهتمام بمنتخباتنا الوطنية ويدنا في يد الجميع من اجل نهضة رياضية”.

واكد جعفر ان المشاريع التي طرحها الاتحاد الدولي بمبالغ مقدرة واذا لم تكن هناك جاهزية لايمكن الاستفادة منها، مبينا ان مشروعهم الاول جاهز للتنفيذ وهو الصالة المغطاة، واضافوا عليها ملعب المدينة الرياضية على اساس ان هناك جهود مبذولة ليصبح ملك للاتحاد، موضحا ان المسالة ليست ملكية ولكن ذلك من أجل معايير الفيفا في دعم المشاريع والجهود التي بذلت مع مجلس السيادة والوزارة وإدارة المدينة الرياضية، وأن هدفهم أن تصبح المدينة الرياضية واقع ملموس وانه من باب أولى اذا كانت هناك جهة دولية تدعم يجب ان نساعد في الامر ، وان يصبح ملعب كرة القدم تابع الاتحاد ليمثل البذرة الاولى الجادة خاصة أن “نيتنا صافية” لاكمال المشروع بدلا عن مزيد من التجميد له، مبينا انهم يأملون ان يتفهم المسؤولون ذلك.

وأوضح رئيس الاتحاد ان الفيفا طالب بتعيين منسق متفرغ للمتابعة مع الفيفا وان مسؤولي التطوير سيزورون السودان نهاية شهر رمضان لوضع اساس قوي للانطلاق منه، وفقا لمعايير استخدام اموال الفيفا.

وتحدث رئيس الاتحاد عن دعمهم اللامحدود لكرة القدم للسيدات وان هناك ميزانية عرضت لدعم النشاط في اجتماع مجلس الادارة وتم تحويلها الى اللجنة المالية لدراستها، واكد جعفر انهم يمدون اياديهم بيضاء، ويرغبون في اعادة السودان الى وضعه الطبيعي..

واوضح معتصم جعفر انه لايوجد اي شي رسمي عن منح قطر لأحد ملاعب كأس العالم للسودان بعد المونديال، مؤكدا انه يتمنى حدوث ذلك لانه يصب في تطوير الكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى