(الصيحة) تجرد حساب القمة بالأرقام .. الهلال والمريخ يتقاسمان لقب أضعف دفاع وهجوم في الأبطال

 

الخرطوم: ناصر بابكر   6 ابريل2022م 

انتهت مشاركة القمة السودانية في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا على غير ما يشتهي أنصار الفريقين اللذين احتلا المركزين الأخير وقبل الأخير في المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط لكل وبفارق الأهداف.. (الصيحة) فتحت ملف جرد حساب مشاركة فريقي القمة بالأرقام وخرجت بالحصيلة التالية:

 

المريخ.. الأقل استحواذا وتسديدا.. الأكثر حصولاً على الإنذارات

أنهى المريخ مرحلة المجموعات في ذيلية المجموعة الأولى متأخراً بفارق الأهداف عن غريمه التقليدي الهلال بعد أن جمع كل منهما أربع نقاط.. وحقق المريخ فوزاً وحيداً وتعادلاًت مقابل أربع هزائم لتكون نسبة انتصارات الفريق (16.6%) ومثلها نسبة التعامل مقابل نسبة هزائم عالية وصلت (66.6%) .. واستقبلت شباك المريخ (11) هدفاً بمعدل (1.83 هدف في المباراة) وهو المعدل الذي احتل به الفريق لقب أضعف دفاع في المجموعة وفي المقابل سجل الفريق خمسة أهداف في المباريات الست بمعدل تهديف  (0.83 هدف في المباراة).

الاستحواذ

لم ينجح المريخ في التفوق على منافسيه في مرحلة المجموعات فيما يتعلق بالاستحواذ والسيطرة على الكرة وكان أضعف أندية المجموعة في هذا الجانب حيث كان متوسط استحواذ الفريق بنهاية مباريات مرحلة المجموعات (40.5%) فقط.. إذ كان أعلى معدل استحواذ حققه الفريق في مباراته التي استضاف فيها الأهلي المصري في الجولة الخامسة بملعب السلام حيث وصلت نسبة استحواذ المريخ يومها إلى (45%) تليها النسبة التي حققها في مباراته الأولى أمام صن داونز (43%) ثم النسبة التي حققها في مباراة الأهلي الخاصة بالفريق المصري (40%) ومباراة الهلال بالجوهرة الزرقاء (40%) ثم مباراة صن داونز الأخيرة بجنوب أفريقيا (38%) بينما كانت النسبة الأقل في مباراة الهلال بملعب السلام وهي الوحيدة التي كسبها المريخ رغم أن نسبة استحواذه يومها كانت (37%)؟

التسديد

لم يحقق المريخ معدلاً جيداً فيما يتعلق بالتسديد على مرمى المنافسين.. حيث بلغ مجموع تسديدات الفريق في مرحلة المجموعات (41 تسديدة) بمعدل (6.8 تسديدة في المباراة) بينما اقتصرت تسديداته التي جاءت بين الخشبات الثلاث على (16 تسديدة) بمعدل (2.6 تسديدة بين الخشبات في المباراة) بدقة تسديد إجمالية (39%) ونسبة نجاح في التهديف (12%) من إجمالي التسديدات و(31%) من بين تسديداته بين الخشبات.. بالمقابل سدد المنافسون (62 تسديدة) على مرمى المريخ بمعدل (10.3 تسديدة في المباراة) كانت من بينهم (21 تسديدة بين الخشبات) بمعدل (3.5 تسديدة بين الخشبات).

مباراة صن داونز بملعب السلام كانت أكثر مباراة سدّد من خلالها المريخ بعدد (12 تسديدة) بينهم أربع بين الخشبات تليها مباراة الأهلي المصري الأولى بتسع تسديدات لكن بينها تسديدتان بين الخشبات .. وأعلى معدل تسديد بين الخشبات للمريخ كان في مباراة الهلال بملعب السلام بخمس تسديدات بين الخشبات من إجمالي سبع تسديدات للفريق بينما كان أقل عدد تسديدات للمريخ في مباراة صن داونز بجنوب أفريقيا بتسديدة وحيدة بين الخشبات من إجمالي ثلاث تسديدات تليها مباراة الهلال بأم درمان بتسديدتين بين الخشبات من إجمالي ثلاث تسديدات في اللقاء.

الركنيات

حصل المريخ على (14) ركنية في المباريات الست التي خَاضَها في مرحلة المجموعات بمتوسط (2.3 ركنية في المباراة) ولم ينجح في تسجيل أي هدف من ركلة ركنية.. وبالمقابل حصل المنافسون على (25) ركنية أمام المريخ بمتوسط (4.1 ركنية لمنافس المريخ في المباراة) واهتزت شباك المريخ مرتين من ركنيات المنافسين.

البطاقات الملونة

حصل لاعبو المريخ على (17) بطاقة ملونة في مباريات الفريق في مرحلة المجموعات بما فيهم بطاقتان صفراويان للصيني تحولا لبطاقة حمراء أمام الهلال.. ووصل متوسط حصول لاعبي المريخ على الإنذارات إلى (2.8) في المباراة الواحدة وهو الأعلى في المجموعة.. وبالمقابل حصل المنافسون على عشرة انذارات في مبارياتهم أمام المريخ بمتوسط (1.6) انذار. والملاحظة الأبرز أن سبعة من الإنذارات العشرة لمنافسي المريخ كانت من نصيب لاعبي الهلال في مؤشر لنسبة حصول لاعبي الأندية السودانية العالية على البطاقات الملونة مُقارنةً بممثلي بقية الدول. حيث حصل لاعبو الأهلي المصري وصن داونز الجنوب أفريقي على ثلاثة انذارات فقط في أربع مباريات ضد المريخ.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

الهلال.. الأكثر تسديداً وحصولاً على الركنيات.. الثاني في الاستحواذ.. والأضعف في الدقة والتهديف

حقق الهلال محصلة مشابهة للمريخ فيما يتعلّق بعدد النقاط (أربع نقاط) ونسبة الفوز (16.6%) ونسبة التّعادل (16.6%) ونسبة الهزيمة (66.6%).. واحتل الهلال لقب أسوأ هجوم في المجموعة بعد أن سجل أربعة أهداف فقط بمعدل (0.6 اهداف في المباراة) بينما استقبلت شباك الفريق ثمانية أهداف بمعدل (1.3 هدف في المباراة).

الاستحواذ

حقق الهلال ثاني أفضل معدل استحواذ على الكرة في المجموعة الأولى بعد أن وصل متوسط استحواذ الهلال على الكرة بنهاية مرحلة المجموعات إلى (50.3) متفوقاً على المريخ (40.3) وعلى متصدر المجموعة صن داونز (49.3%) .. إذ حقق الهلال نسب استحواذ عالية في مباراتيه أمام المريخ، حيث وصلت نسبة استحواذه في قمة ملعب السلام (63%) وفي قمة الجوهرة الزرقاء (60%) وكانت نسبة استحواذه أمام صن داونز بأم درمان (49%) رغم أن الجنوب أفريقي لعب يومها بعشرة لاعبين منذ الدقيقة العاشرة وكانت نسبة الهلال في جنوب أفريقيا (48%) و(47%) أمام الأهلي بأم درمان بينما حقق الفريق النسبة الأضعف له في الاستحواذ في مباراة الأهلي الأخيرة بالقاهرة وهي (35%).. ولعبت مباراتا صن داونز أمام الأهلي بالقاهرة وجنوب أفريقيا دوراً رئيسياً في تحقيق متصدر المجموعة نسبة استحواذ أقل من الهلال بعد أن حقق نسبة استحواذ (37%) في مباراتي الأهلي رغم فوزه ذهاباً وإياباً.

 

التسديد

حقق الهلال معدل تسديد عالٍ في مباريات مرحلة المجموعات هو الأعلى في المجموعة الأولى بعدد (77 تسديدة) بمتوسط (12.8 تسديدة في المباراة)، لكن بمعدل دقة تسديد ضعيف بلغت (26%)، حيث جاءت (20) تسديدة فقط بين الخشبات بمعدل (3.3 تسديدة بين خشبات المنافسين في المباراة وبمعدل تهديف أضعف، حيث سجل أربعة أهداف من إجمالي (77 تسديدة) بنسبة نجاح (5%) من إجمالي التّسديدات و(20%) من إجمالي تسديداته بين الخشبات… وبالمُقابل سدّد المنافسون (35) تسديدة على مرمى الهلال بمتوسط (5.8 تسديدة)، من بينهم (20) تسديدة بين الخشبات بمتوسط (3.3 تسديدة في المباراة) وبدقة تسديد (57%) ونسبة نجاح في التهديف من إجمالي التسديدات (23%).

الركنيات

حصل الهلال على أكبر عدد ركنيات بين أندية المجموعة الأولى وذلك بعدد (51) ضربة ركنية محققاً متوسط (8.5) ركنية في المباراة مقابل حصول المنافسين على (16) ركنية بمتوسط (2.6) ركنية في المباراة، لكن الهلال لم يستثمر العدد الهائل من الركنيات الذي حصل عليه، حيث سجل هدفا وحيدا مستفيدا من تلك الركنيات بنسبة نجاح (0.019).

الإنذارات

حصل لاعبو الهلال على (15) انذاراً في مرحلة المجموعات بمتوسط (2.5) انذار في المباراة كثاني أعلى فريق حصولاً على البطاقات الصفراء بعد المريخ، بينما حصل المُنافسون في مواجهته على (15) بطاقة صفراء من بينهم تسعة من لاعبي المريخ، إلى جانب بطاقتين حمراوين إحداهما للاعب المريخ الصيني والأخرى لمدافع صن داونز بريان اونيانغو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى