في بيان تنشره (الصيحة).. الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية تدعو الاطراف السودانية (لتسهيل العملية السياسية)

الخرطوم : فرح امبدة
أكدت مجموعة أصدقاء السودان التي تضم بجانب الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة، دولاً غربية وعربية، دعمها، للجهود المشتركة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان المعروفة اختصارا بـذ (UNITAMS)، والاتحاد الأفريقي (AU) ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) لتسهيل العملية السياسية بهدف استعادة الحكم المدني في البلاد. ورحب البيان بالتزامات السلطات السودانية بوقف العنف ضد المحتجين، مؤكدة التزامها بمواصلة تقديم الدعم الإنساني المباشر له خلال هذه الفترة الصعبة.
وقالت المجموعة، في بيان صدر مساء أمس وتلقته الصيحة : “نتطلع إلى الإطلاق الوشيك للمرحلة التالية من المحادثات بهدف بناء توافق في الآراء حول هيكلة مؤسسات ذات مصداقية بقيادة مدنية تقود الفترة الانتقالية، وتتوج بانتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة”. .
وحث البيان الاطراف السودانية وما اسماهم ـ” أصحاب المصلحة” على المشاركة البناءة في المرحلة التالية “بالتاكيد علي أهمية ضمان تمتع النساء، وكذلك الشباب ، والفئات المهمشة تاريخياً الأخرى بالمشاركة والإدماج الكامل والفعال في كل مرحلة من مراحل العملية”.
ونبه البيان الي ان نجاح العملية السياسية، يحتاج الي خلق بيئة تمكينية “تسمح لجميع أصحاب المصلحة بالمشاركة والتعبير عن آرائهم بحرية، وتوقف العنف بجميع أنواعه”.
ورحب البيان بالتزامات السلطات السودانية بوقف العنف ضد المحتجين، وقالت الدول الموقعه انها تشعر بقلق بالغ إزاء الضغوط الاقتصادية الهائلة التي يواجهها الشعب السوداني حاليًا مؤكدة التزامها بمواصلة تقديم الدعم الإنساني المباشر له خلال هذه الفترة الصعبة.
وتضم مجموعة أصدقاء السودان التي وقعت البيان كل من كندا ، وفرنسا ، وألمانيا ، وإيطاليا ، والمملكة العربية السعودية ، وهولندا ، والنرويج ، وإسبانيا ، والسويد ، والإمارات العربية المتحدة ، والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة. الدول الأمريكية والاتحاد الأوروبي كأعضاء في أصدقاء السودان.

فيما يلى تنشر “الصيحة” نص البيان
تؤكد كندا ، وفرنسا ، وألمانيا ، وإيطاليا ، والمملكة العربية السعودية ، وهولندا ، والنرويج ، وإسبانيا ، والسويد ، والإمارات العربية المتحدة ، والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة الأمريكية ، والاتحاد الأوروبي كأعضاء في مجموعة أصدقاء السودان. دعم قوي للجهود المشتركة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) ، والاتحاد الأفريقي (AU) ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) لتسهيل العملية السياسية التي يقودها السودان بهدف استعادة المدنيين. بقيادة الانتقال إلى الديمقراطية. نثني على جهود هذه الجهات الفاعلة المستمرة للتشاور مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة السودانيين.
نتطلع إلى الإطلاق الوشيك للمرحلة التالية من المحادثات بهدف بناء توافق في الآراء حول هيكل مؤسسات ذات مصداقية بقيادة مدنية ستقود السودان خلال فترة انتقالية يقودها المدنيون، تتوج بانتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة ، لا يمكن المبالغة في الإلحاح، لذلك، نحث على المشاركة البناءة لجميع أصحاب المصلحة في هذه المرحلة التالية ونؤكد على أهمية ضمان تمتع النساء، وكذلك الشباب، والفئات المهمشة تاريخياً الأخرى بمشاركة وإدماج كاملة وفعالة وذات مغزى في كل مرحلة من مراحل العملية.

نرحب بالتقدم الذي تم إحرازه حتى الآن من خلال تعاون أصحاب المصلحة السودانيين والجهود المشتركة لـ UNITAMS والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. لكي تنجح هذه العملية السياسية التي ييسرها UNITAMS-AU-IGAD ، يجب خلق بيئة تمكينية تسمح لجميع أصحاب المصلحة بالمشاركة والتعبير عن آرائهم بحرية ، ويجب حماية المواطنين السودانيين من جميع أنواع العنف. ونرحب بالتزامات السلطات السودانية في هذا الصدد ونشجع على تنفيذها. الاحترام الكامل لحريات تكوين الجمعيات والتعبير والتجمع السلمي أمر حيوي ، وكذلك حماية الممتلكات.
إننا نشعر بقلق بالغ إزاء الضغوط الاقتصادية الهائلة التي يواجهها الشعب السوداني حاليًا ونلتزم بمواصلة تقديم الدعم الإنساني المباشر له خلال هذه الفترة الصعبة. ونتطلع إلى استعادة حكومة انتقالية ذات مصداقية متفق عليها من خلال العملية السياسية التي تيسرها UNITAMS والاتحاد الأفريقي والإيجاد، والتي من شأنها أن تمهد الطريق لاستعادة المساعدة الاقتصادية وتخفيف الديون الدولية.
بصفتنا أعضاء في أصدقاء السودان ، نواصل تأييد العملية السياسية التي يقودها السودانيون والتي ييسرها الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) باعتبارها أفضل وسيلة لتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة واستعادة الانتقال الديمقراطي في السودان. . نواصل التعهد بتقديم دعمنا الكامل للشعب السوداني وهذه العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى