كلام في الفن .. كلام في الفن

 

 

حافظ عبد الرحمن:

حافظ عبد الرحمن ..اسم ينتمي للجمال المطلق استطاع أن يلامس وجدان كل السودانيين بمعزوفاته ذات البُعد العميق .. ظل حافظ جزءاً من وجداننا السماعي بمقطوعات مثل الأيام الخالدة والشموع وحتى نلتقي وغيرها من منحوتاته الموسيقية.. والمكانة الرفيعة التي يحتلها حافظ في قلوبنا تكوّنت له لأنه كان مثابراً وخلاقاً ومختلفاً عن السائد وصاحب نمط جديد يتسم بالتجريب.

الهادي الجبل:

حالة من التضجر العالية تبدو على ملامح  صديقي الفنان الهادي الجبل حينما يقال بأنه استلف طريقته في الغناء من الفنان الصومالي أحمد ربشة .. هو يقول بأن هناك من يتعمّد ويقول ذلك لأسباب خفية لا يعلمها .. وحينما سألته عن حقيقة تقليده لأحمد رشة قال الهادي (أنا ظهرت في الساحة الفنية قبل أن يحضر أحمد ربشة من الصومال لدراسة الموسيقى وحينما سجلت أول أغنياتي “أقول أنساك” في الإذاعة كان ربشة معجباً بها ودائماً ما يتغنى بها).

ناصر عبد العزيز:

بتقديري أن تجربة الراحل  محمود عبد العزيز مع الملحن الشاب ناصر عبد العزيز كانت أكثر نضجاً ومغايرة واختلفت كلياً عن كل تعاملاته مع الملحنين الذين سبقوا تجربته مع ناصر عبد العزيز .. فهو أضفى على محمود لونية غنائية بدأها محمود مع دكتور الفاتح حسين في شريط (سكت الرباب) و(في بالي).

عثمان حسين:

دائماً ما أتوقّف عند تجربة عند الفنان الكبير الراحل عثمان حسين فهو حينما يتحدث يزن كلماته بميزان الذهب فتخرج كلماته موزونة وذات قيمة وتبعد كثيراً عن التصريحات الجوفاء..وعثمان حسين في حياته أضافت له السنين ولم تخصم منه حيث علمته الكثير ويبدو أن فضيلة الصمت هي أجمل ما تعلمه.

بشرى البطانة:

بشرى البطانة.. صوت شعري جديد محتشد بالكثير من المغايرة.. تعابيره وأفكاره في الكتابة هي بمثابة ثورة في عالم الشعر التقليدي.. فهو كاتبٌ يمكن وصفه بالحداثة مع أنه ينتمي لبيئة البطانة التي أنجبت عمالقة شعر الدوبيت والمربعات.. وبشرى البطانة في لحظات يذكرنا بالحردلو وود شوراني وود ضحوية ولكن بشكل عصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى