أسماء في حياتنا .. أسماء في حياتنا

 

رمضان حسن:

معظم أغاني رمضان حسن والتي اتسمت ببساطة الجمل الموسيقية ورشاقتها وقوة وحلاوة الميلودية ونصوصها ذات المفردات القوية المعبرة وعلى سبيل المثال: أنا سلمتو قلبي الفنان محمد الأمين . الأمان كلمات محمد بشير عتيق يرددها الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد . حبي الرزين يرددها الفنان الخالدي . الزهور صاحية وانت نائم يرددها إبراهيم ود المقرن.

العطبراوي:

الفنان حسن خليفة العطبراوي ظلت أغانيه خالدة تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل فحتى أطفال اليوم يرددون.. يا وطني العزيز.. أنا سوداني أنا .. لن يفلح المستعمرون.. مرحبتين بلدنا حبابا.. ويكفي أن أغنية يا غريب يلا لي بلدك ظلت شعاراً للاستقلال.. قاد النضال في مدينة عطبرة ضد المُستعمر وشارك في ثورة النقابات وغنى يا غريب يلا لي بلدك أمام المفتش الإنجليزي.

سليمان عبد الجليل:

سليمان عبد الجليل .. اسم ينضج بالجمال لأنه كان يحتشد بالمواهب المتعددة التي لم تتوافر لغيره من أبناء جيله فهو كان من اوائل الصحفيين الذين كتبوا في النقد الفني حيث عمل محررا للصفحة الفنية لعديد من الصحف اليومية والمجلات مثل (الأضواء) و(الإذاعة والتلفزيون) وآخرها جريدة الصحافة بالإضافة إلى كتابة الأغنية وأشهر أغنياته (الرحيل).

مصطفى سيد أحمد:

أيام قلائل وتمر علينا الذكرى الرابعة عشر على رحيل الفنان مصطفى سيد أحمد، هذا الفنان الذي يعتبر ظاهرة غير قابلة للتكرار في الغناء السوداني.. فهو حفر عميقاً في وجدان المستمع السوداني بغنائيته المغايرة التي تتوافر فيها كل عناصر البقاء والخلود.. ومصطفى كتب اسمه في ذاكرة المستمع بأغنيات كبار في كل تفاصيلها من حيث المفردة واللحن المتجاوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى