سراج الدين مصطفى يكتب : نقر الأصابع

20مارس2022م

القدال وعقد الجلاد .. علاقة لا تعرف التستر وراء طواقي الخوف!!

(1)

لا استطيع أن أحدد ماهية حزني على القدال.. وربما لا يختلف كثيراً عن حال كل الشعب السوداني .. ولن استطيع الادعاء الكامل بأنني كنت قريباً منه أو من خاصته.. ولكن تجمعني معه علاقة يسودها الاحترام .. نلتقي لماماً وفي أوقات متفرقة متى ما أتاحت الظروف ذلك .. وأنا في الأصل مُعجبٌ بتمسُّكه الفارع والملهم بكونه إنساناً (ريفياً) وذلك التمسُّك يتّضح في تركيبته الشخصية وفي شعره.. والرجل حين يلتقيك لا يدع لك خيارات كثيرة سوى أن تحبه أو تحبه بإفراط.

(2)

كنت فخوراً بأن أهداني ديوانه الشعري الأول .. (غنوات لحليوة) .. وهي عبارة عن أشعار كتبها في أزمان مُختلفة ومُتباينة من حيث تاريخ الكتابة والتطوُّر الفكري في شعره وقدرته على التناول بمفردة قريبة لأي إنسان .. ومتعة ذلك الديوان تصبح أعلى حينما تسمعه وليس حينما تقرأه .. ولعل الراحل القدال تميز بالقدرة العالية في الإلقاء الشعري بطريقة مبهرة ومُدهشة وغاية في الروعة والجمال.

 

(3)

الشاعر الراحل محمد طه القدال .. اسم يحتشد بالمغايرة .. شاعر صاحب لون مختلف وغير معهود .. يكتب الشعر الذي باستطاعته أن ينقلك الى سهوب البوادي وتخوم الحضر .. مفردته رغم شعبيتها وسودانيتها المحضة ولكنها مُوغلة في الحداثة .. شاعر ريفي في منتهى الحضرية والمدنية .. نسج القدال شاعريته وفرضها على واقع الشعر في السودان .. وهو شاعر يمكن أن نضعه في أطر كثيرة .. ومن بين تلك الأطر هو الدوبيت .. فهو كتبه واستخدمه في الكثير من كتاباته مثل أغنية (مسدار أبو السرة) التي تغنيها عقد الجلاد.

(4)

أحدث القدال نقلة مهمة في مسيرة شعر الدوبيت حتى كاد أن يصبح امتدادا لجماليات الحردلو وود ضحوية وود شوراني .. حكايات استطلعت الدكتور سعد عبد القادر عن الإضافات التي أسداها القدال لهذا الضرب من الشعر .. وقبل أن يدخل في تفاصيل تجربة القدال .. تحدث عن الدوبيت قائلاً (الدوبيت يتأثر في أنواعه جميعها ، بالمدراس الأدبية التي يستحدثها الشعراء والأدباء، ولم ينعزل فن الدوبيت السوداني عن هذه المدارس لأن الحركات الاجتماعية والسياسية أثّرت كثيراً في المجتمع السوداني، فدخل الدوبيت في مضمار التنافُس الشعري على ابتداع أنماط جديدة غير مألوفة عند شعراء الدوبيت السالفين في الأجيال الماضية).

(5)

فكرة القدال التجديدية في الدوبيت كانت عميقة فلم ينكرها أحدٌ من فحول الدوبيت المُعاصرين بل استحسنوها استحساناً كبيراً في البادية والمدينة ، لأن القدال لم يهدم أسس هذا الفن لكنه جمع بين البداوة التي هي موطن الدوبيت وبين التطور الأدبي الذي ينتشر في المدينة أكثر من انتشاره في البوادي ، وتظهر بداوة القدال في (مسدار أبو السرة لليانكي) في فكرة القدال التجديدية في الدوبيت كانت فكرة عميقة فلم ينكرها أحدٌ من فحول الدوبيت المعاصرين، بل استحسنوها استحساناً كبيراً في البادية والمدينة ، لأن القدال لم يهدم أُسس هذا الفن لكنه جمع بين البداوة التي هي موطن الدوبيت وبين التطور الأدبي الذي ينتشر في المدينة أكثر من انتشاره في البوادي ، وتظهر بداوة القدال في (مسدار أبو السرة لليانكي) في استخدام بعض الصور القروية مثل قوله:

والويقود قعيرات الدخان في العين

وفي الفشفاش بسوي عمايلو..

* وكذلك ظهرت البداوة في اقتباسه بعض تعابير الحردلو في قوله (كبس الهم علي) التي جاءت في قول الحردلو:

كبس الهم علي ليلي ونهاري مبرح..

بطني اتشيمطت قلبي البفر متجرح..

* وقدم القدال مطلع مسدار الصيد للحردلو في مسدار أبو السرة وهو قوله:

الشم خوخت بردن ليالي الحرة..

والبراق برق من منة جاب القرة..

شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرة..

تلقاها أم خدود الليلة مرقت برة..

(6)

لم تتوقف العلاقة الابداعية ما بين عقد الجلاد ومحمد طه القدال .. فكانت أغنية (طواقي الخوف) هي آخر إنتاجات تلك العلاقة الجمالية .. ولعل ذلك كان سبباً في القبول الكبير الذي وجدته الأغنية ورغم أن الأغنيات الجديدة لا تجد القبول من أول وهلة ولكن طواقي الخوف برغم طول زمنها الأدائي وجدت حظها من التداول السريع بين معجبي الفرقة .. لأنها احتشدت بكل العناصر التي تجعلها أغنية حاضرة وذات قيمة فنية وإضافة كبيرة .. وذلك هو حال العلاقة ما بين عقد الجلاد والقدال .. رغم تغيّر الحال والأحوال وتبدُّل المواقف .. ولكن التاريخ الإبداعي القريب يحفظ تلك الجماليات ويسقط الخلافات والتي نتمناها عارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى