محمد البحاري يكتب: فنان نرجسي!!

19مارس2022م

(روح الفريق الواحد) عبارة تلازم المؤسسات الناجحة بأنها تعمل بروح الفريق الواحد فيظهر الانسجام واضحاً من خلال الأداء العام للمؤسسة مما ينعكس إيجاباً على كل المؤسسة وتمتد هذه الروح حتى على المستوى الاجتماعي بين أفراد تلك المؤسسة وفي هذه الحالة يكون دائما القائد هو صاحب تلك الروح والمبادرات التي تصب وتخدم تلك الروح مما يكون له الدور الإيجابي للتقدم والازدهار.

 

 

حتى على المستوى الفني والفرق الموسيقية تحتاج لتلك الروح حتى يخرج العمل بصورة منسجمة ومتناغمة تكون واضحة من خلال الأداء فكل علاقة عمل يكون أساسها الحب يكون منتوجها الإبداع.

حدثني أحد العازفين الذين يعملون ضمن أحد الفرق الموسيقية لواحد من الفنانين الشباب الذين تسلقوا الفن من غير أي مقدرات ولا موهبة تكون له أساس المهم إلا انتمائه من بعيد لإحدى الأسر الفنية شكى لي ذلك العازف من أنه يتعامل معهم بنرجسية وفوقية مخجله حتى السلام يستكثره عليهم ولا يرونه إلا في المسرح ثم لا يرونه إلا في الحفل الثاني في خشبة المسرح فهو من ضمن الفنانين المصدومين بالشهرة وانعكست سلباً على تعامله مع فرقته الموسيقية التي تعتبر هي أس النجاح.

على النقيض من ذلك جمعتني الظروف مع واحد من الفنانين المثقفين والمتعلمين وهو الدكتور الفنان الإنسان محمد عبد الله ورأيت كيف يتعامل مع فرقته الموسيقية ولاحظت الانسجام والاحترام مما انعكس إيجاباً على الأداء.

كثير من الفنانين حتى على مستوى الكبار والرُّوّاد تجد منهم من لا يجيد أبسط أبجديات التعامل، فمثل هؤلاء الأفضل لك أن تسمعهم كفنانين فقط من بعيد لبعيد لأنك سوف تتفاجأ بأسلوب مختلف اجتماعي مختلف عن فنه الذي يقدمه وهذا بكل تأكيد لا يقدح ذلك في موهبته الفنية.

غير عندي سلوك بعض المبدعين مفهوم أن كل صاحب إبداع هو شخص رقيق وحسّاس ومرهف، فمنهم من لا يعرف أبسط درجات الذوق والتعامل، فقط يجيدون لبس البدل المزركشة وتنسيق الألوان، أما على المستوى الاجتماعي فلا جيدون لا فن التعامل ولا فن السلوك ولا حتى الحديث والتخاطب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى