حرب البيانات والتصريحات تضرب الكوكب الأحمر .. كلارك × أبو جريشة.. تفاصيل أزمة تعصف بالمريخ قبل لقاء الأهلي

 

الخرطوم: ناصر بابكر       15مارس2022م 

 

انفجرت الأوضاع بالمريخ بشكل كبير خلال الساعات الماضية، التي سبقت سفر بعثة الفريق مساء أمس إلى العاصمة المصرية القاهرة تمهيداً لمواجهة الأهلي المصري في الجولة الخامسة من مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا .. واشتعلت الأوضاع بالمريخ على خلفية الصراع العنيف بين الطاقم الفني ممثلاً في المدرب الإنجليزي لي كلارك والمُعد البدني المصري إسلام جمال من جهة، والقطاع الرياضي من أخرى والذي خرج للعلن ببيانات وتصريحات خلقت أزمة كبيرة قبل موقعة الجمعة .. “الصيحة” رصدت التفاصيل الكاملة:

 

بيان كلارك

 

جمهور نادي المريخ العظيم

دائمًا وأبدًا أنتم السند الحقيقي لهذا الفريق ليكون منافسًا قويًا على جميع البطولات التي يخوضها في جميع الأوقات، وليظل رمزًا رياضيًا كرويًا من أعظم الرموز.

من أجلكم يا جمهور المريخ العظيم وافقت على العودة من جديد لقيادة فريق الكرة، رغم الكم الهائل من المضايقات التي تعرضت لها في فترة التدريب الأولى الماضية للفريق، ولولا ارتباطي العميق بالجماهير التي أكن لها التقدير والاحترام، لما كنت رافضًا على فكرة العودة إلى مدينة الخرطوم ، كما أنني ضحيت بأمور كثيرة تخص عقدي وراتبي، وضغطت على المساعدين للعودة إلى المريخ، رغم الخوف من تكرار نفس المواقف الصعبة التي وضعتنا تحت ضغوط قوية، لم نكن نستطيع تحملها في وقتها، للأسف الشديد أواجه ضغوطا قوية أقوى من فترة ولايتي الأولى مع المريخ، ، حيث إن بعض الأشخاص الموجودين في إدارة المريخ ليس لديهم الرغبة الأكيدة في استكمال مسيرة نجاح فريق الكرة الذي ينافس بقوة مع النادي الأهلي المصري وماميلودي صن داونز في الوصول الى دور الثمانية بدوري رابطة الأندية الأبطال.

السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يصر مجلس الإدارة على مضايقتي؟

عضو بارز في المجلس عادل أبو جريشة، اتخذ قرارًا فنيًا بدون العودة الى المدير الفني بتواجد ٣٤ لاعبا مرة واحدة في التدريبات قبل مباراة الأهلي في دوري الأبطال، قاصدًا تقليل مساحة التركيز مع اللاعبين المرشحين لخوض اللقاء الصعب، كيف يقرر هذا العضو من تلقاء نفسه، وبدون العودة إلى الجهاز الفني، بقاء إسلام جمال في الخرطوم لتدريب اللاعبين البدلاء، وعدم السفر معنا إلى القاهرة، رغم وجود عمل خاص به، يشمل تخطيط الأحمال والأداء قبل مواجهة الأهلي؟ .. كما تجاهل المجلس الخطط المستقبلية للفريق التي وضعناها للتجهيز لمباراة الأهلي على اكمل وجه، كما تم تجاهل قراري بعدم أداء تدريب صباح الغد لأننا سنتدرّب لثلاثة أيام في القاهرة وهؤلاء الناس لا يقتنعون بالعلم والحمل التدريبي الزائد بهذا الشكل سيكون مشكلة في مباراة مهمة.. كما أن سفري للقاهرة للإعداد للمباراة واحتاج إلى إسلام لتخطيط الأحمال وتنظيم نوع الأكل تفادياً لما حدث لمنجد النيل من تسمم غذائي في الفندق الذي اختاره عادل أبو جريشة.

إن أزمتي الحقيقية في تفسير قرار الرحيل على أنه هروب من مواجهة الأهلي، رغم أن المريخ قريب جدًا من تخطي دور الستة عشر والاقتراب بقوة من التواجد في المربع الذهبي، إنني أتمسك بقيادة المريخ مستندًا إلى قاعدة الجماهير الكبيرة والمخلصة للنادي، برغم كل المحاولات لإفشالي وتعويق المسار ، وأعدكم بالمزيد من الانتصارات الكروية.

 

أمير كمال مدرباً

 

أفادت متابعات “الصيحة” أن تدريب المريخ الصباحي أمس والذي جرى بملعب “وادي النيل”  شهد غياب المدرب الإنجليزي “لي كلارك” والمعد البدني المصري “إسلام جمال” اللذين غادرا مساء أمس إلى العاصمة المصرية القاهرة.

 

وبحسب مصادر “الصيحة”، فإن القائد “أمير كمال” أشرف على الجزء الأول من  التدريب في ظل مرافقة المدرب العام “ابراهومة” لوالدته طريحة الفراش الأبيض بالعناية المكثفة قبل أن يصل الأخير ويتولى قيادة المران.

 

وفي نهاية التدريب، خاطب “ابراهومة” اللاعبين طالباً إياهم تحمل المسؤولية ووضع أي مشاكل أو خلافات خلف ظهورهم وكتابة تاريخ لأنفسهم وللمريخ والقتال من أجل التمسك بفرصة التأهل لربع النهائي.

 

كما تحدث القائد “أمير كمال” مع زملائه، مشيراً لأن مواجهة “الأهلي المصري” هي مباراتهم كلاعبين وان واجبهم القتال فيها بشراسة وتحمُّل مسؤولية العبور بالمريخ، مشدداً لأن حضور “إبراهومة” رغم الظروف الصعبة التي يمر بها تضعهم أمام تحدٍ تاريخي للتضحية وبذل كل قطرة عرق في الملعب لأجل تحقيق الانتصار على الأهلي.

 

 بيان القطاع الرياضي

طالعنا – بكل أسف – البيان الصادر من الإنجليزي لي كلارك المدير الفني لفريق الكرة بنادي المريخ عبر وسائل الإعلام؛ في دلالة واضحة على عدم تقديره واحترامه للمؤسسة التي يعمل بها، حيث وجّه انتقادات للقطاع الرياضي بالنادي، ورئيسه الكابتن عادل أبو جريشة، ومن واجب مسؤوليتنا التاريخية أمام الجماهير كان لا بد أن نوضح الحقائق كاملة.

المدرب الإنجليزي لي كلارك عاد إلى تدريب المريخ بعد الثناء عليه من قبل العديد من الفنيين، والتأمين على أن تجربته السابقة في المريخ أصابت النجاح على قصرها، ومن جانبنا في مجلس الإدارة عملنا على إعادته حتى يسهم مع المجلس واللاعبين والجهاز الإداري بجهد جماعي في تحقيق اهداف الفريق.

كلارك وبعد عودته إلى الفريق وجد كل المُعينات اللازمة من مجلس الإدارة، والقطاع الرياضي؛ من أجل تجهيز الفريق لبطولة دوري أبطال أفريقيا من خلال استمرار المعسكر الإعدادي في مصر وفقاً لما طلبه؛ للتعرف أكثر على اللاعبين، وتجهيزهم بشكل خاص لمرحلة المجموعات من البطولة.

المدرب الإنجليزي فاجأ الجميع في الظهور الأول للمريخ بأخطاء فنية كانت واضحة لكل متابع لمسيرة نادي المريخ؛ عبر تغيير طريقة اللعب في أول مباراة تنافسية، وتوليف بعض اللاعبين في غير وظائفهم؛ مما تسبّب في خسارة الفريق نقطتين كان قريباً منهما أمام صن داونز الجنوب أفريقي، كما تسبّبت تبديلاته في خسارة الفريق لثلاث نقاط أمام الأهلي المصري في مباراة كان المريخ الطرف الأفضل فيها، ورغم ذلك ظللنا نوفر الدعم للمدرب؛ إيماناً منا بضرورة الاستفادة من الأخطاء لبناء فريق قوي في المستقبل القريب، رغم تحفظنا على عدد ساعات التدريبات التي ظل يُخضع اللاعبون لها، وقراراته الفردية بإراحة اللاعبين، وتسريحهم دون استشارة القطاع الرياضي، وآخرها كان لحظة وصول الفريق إلى السودان لمواجهة الهلال؛ حيث منح اللاعبين إذناً قبل 48 ساعة من المباراة.

وبعيداً عن الأمور الفنية، فقد أسهمت سياسات المدرب الإنجليزي بعد عودته للمريخ في توسيع الهوة بينه واللاعبين، عبر الانفعالات غير المبررة سواء أثناء المباريات أو بعدها، أو في المؤتمرات الصحفية، أو تكوين رأيه في بعض اللاعبين عبر الوشايات، والتركيز على مجموعة معينة من اللاعبين (13 إلى 14 لاعباً)، وطلب إبعاد الآخرين عن التدريبات، كما خلق صراعات مع مساعديه في الجهاز الفني، فضلاً عن تعامله بحدة زائدة مع المنتسبين للنادي، ودائماً ما كانت انفعالاته مثار دهشة بالنسبة للجميع حيث تصل إلى درجة الإساءة للاعبين.

المدرب الإنجليزي – دائما- ما يسعى إلى تبرير أخطائه عبر تسريب بعض الأخبار إلى وسائل الإعلام؛ لنفي مسؤوليته عن أي فشل، كما أنه كثيرا ما يخرج في البرامج التلفزيونية خلال فترة وجود المريخ في مصر من دون إذن مسبق، ومعه المعد البدني إسلام جمال.

ما حدث تحديداً خلال ساعات يوم الأحد أن المدرب وبعد أن منح اللاعبين راحة من التدريبات عقب مباراة الهلال، قرر العودة للتدريبات يومي الأحد والاثنين، وقرر أن يشارك في التدريبات 24 لاعباً فقط، وهو ما رفضناه من جانبنا في القطاع الرياضي؛ لأن كل اللاعبين في كشف النادي يمثلون أهمية للفريق، وقبل نصف ساعة من موعد التدريب تلقينا اتصالا من المعد البدني إسلام جمال يؤكد فيه إلغاء المران يومي الأحد والاثنين، ولكننا تمسكنا بإقامة التدريب؛ لأنه لا يوجد مبررٌ لذلك، وأشرف المدرب العام إبراهيم حسين على التدريب.

استغربنا من قرار المدرب بإلغاء المران، ورغبته في تقليص عدد اللاعبين، وذلك لاعتقادنا أن المدرب كان من المفترض أن يكون سعيدا بأن مجلس الإدارة قادر على توفير كل اللاعبين في التدريبات؛ حتى يمنحه العديد من الخيارات، كما أن عدد اللاعبين يمكن تقسيمه بينه ومعاونيه خلال المران.

المدرب الإنجليزي لي كلارك، والمعد البدني إسلام جمال غادرا الخرطوم مساء الأحد إلى القاهرة دون علم القطاع الرياضي؛ في تأكيد جديد على عدم احترامهما للنادي ومسؤوليه.

نحن في القطاع الرياضي عقدنا اجتماعاً مساء الأحد 13 مارس 2022م، ورأينا بالإجماع رفع توصية لمجلس إدارة النادي بخصم 50% من راتب المدرب لي كلارك، والمعد البدني إسلام جمال، والتأكيد على عدم جدوى استمرارهما في النادي، والتوصية بإعفائهما، وتكليف إبراهيم حسين مدرباً للفريق في مواجهتي الأهلي وصن داونز.

 

الحُضُور في الاجتماع

عادل أبو جريشة / رئيس القطاع

أسامة عبد الجليل / مقرر القطاع

محمد الحافظ / عضو القطاع

منير نبيل / عضو القطاع

جعفر سنادة / عضو القطاع

سليمان اللابي / عضو القطاع

عبد المحمود السماني / عضو القطاع

محمد الفاتح المقبول / عضو القطاع

 

 

نفي

 

نفى الجهاز الفني للمريخ، الأخبار الرائجة حول إبعاد قائد الفريق “أمير كمال” والمهاجم “بكري المدينة”.

 

وتداول متابعون أخباراً تشير الى خلاف بين الجهاز الفني والاداري بالمريخ بسبب إبعاد الثنائي عن قائمة الفريق المغادرة الى القاهرة.

 

وأكد الجهاز الفني وجود القائد والعقرب ضمن قائمة الفريق المختارة.

 

يذكر ان المريخ يواجه الأهلي المصري لحساب الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري ابطال افريقيا يوم الجمعة المقبل.

 

القنصل يرفض

 

متابعات “الصيحة” أفادت أن المدرب الانجليزي “لي كلارك” وبجانبه المعد البدني المصري “إسلام جمال” سيواصلان مهمة الإشراف على المريخ من خلال مواجهة الأهلي المصري المقررة يوم الجمعة لحساب الجولة الخامسة من مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

 

وبحسب مصادر “الصيحة”، فإنّ رئيس نادي المريخ “حازم مصطفى” رفض توصية القطاع الرياضي بإعفاء كلارك وإسلام جمال وتمسك باستمرارهما في العمل وبقيادتهما للمريخ في جولة الأهلي المصري.

 

وكان المدرب الإنجليزي كلارك أصدر مساء أمس الأول، بياناً ساخناً فتح من خلاله النار على رئيس القطاع الرياضي عادل أبو جريشة وانتقد الضغوط التي يعيشها الجهاز الفني، في وقت رد القطاع الرياضي ببيان حوى كثيرا من الانتقادات للمدرب الإنجليزي مع توصية للمجلس بإعفائه من منصبه وإلى جانبه المعد البدني اسلام جمال وتكليف ابراهومة بقيادة المريخ أمام الأهلي المصري وصن داونز الجنوب افريقي وهي التوصية التي رفضها رئيس النادي.

 

تصريحات إسلام جمال

 

إسلام جمال مدرب الأحمال بفريق المريخ أدلى بتصريحات عبر موقع Filgoal المصري قال فيها: “لا علم لنا عما أُثير من القطاع الرياضي، وصلنا القاهرة يوم أمس بإذن النادي وكان في استقبالنا النائب الثاني للرئيس متوكل ود الجزيرة”.

 

تصريحات كلارك

 

كشف المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي المريخ السوداني، لي كلارك، حقيقة هروبه قبل أيام قليلة من مواجهة الأهلي في الجولة الخامسة من مجموعات دوري أبطال أفريقيا.

 

 

ويلتقي الأهلي والمريخ يوم الجمعة المقبل، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت “القاهرة” على ملعب “السلام”.

 

وخرج بيان رسمي من قطاع الكرة في نادي المريخ يؤكد من خلاله أن هناك توصية بعدم استمرار لي كلارك في منصبه وغرامة بخصم 50% من راتبه مع مدرب الأحمال إسلام جمال، بسبب سفرهما إلى القاهرة دون علمه من الخرطوم وأن ذلك لا ينم على احترامهما للنادي السوداني.

 

وأوصت لجنة قطاع الكرة أيضًا بتكليف إبراهيم حسين، بقيادة المريخ في مباراتي الأهلي وصن داونز القادمتين في مجموعات دوري أبطال أفريقيا.

 

وتواصل “btolat.com” مع المدرب، لي كلارك، للرد على هذا الأمر وقال “ساخرًا”: “هروب؟ لدي 49 عامًا وسمين لا أستطيع الركض بعد الآن”.

 

وأضاف: “الآن، أتواجد في القاهرة بأحد الفنادق بانتظار وصول اللاعبين من السودان”.

 

وتابع: “لقد وصلت مبكرًا لتجهيز المعسكر قبل مباراة الأهلي والإدارة تعلم بذلك، أعد برنامجًا للوجبات الغذائية وأوقات التدريبات”.

 

وواصل تصريحاته: “هنا ليس لديّ أي شخص مسؤول من النادي ليقوموا بتلك الترتيبات، لذلك أقوم أنا بذلك لأنني شخص رائع وجيد واهتم بفريقي”.

 

واستمر: “اتطلع لتقديم مباراة رائعة أمام الأهلي يوم الجمعة المقبل”.

 

وبسؤاله عما إذا كانت هناك مشاكل مع إدارة المريخ في الفترة الأخيرة، قال: “لقد تحدثت في الصباح مع رئيس النادي، حازم مصطفى، ومنذ قليل أيضًا ولا يوجد أي مشكلة، فهو يتطلع لمباراة الأهلي”.

 

وأتم: “حازم يأمل في أن نُقدِّم مُستوىً رائعاً للغاية كما فعلنا في مباراة الأهلي الأولى ولكن كان الحظ في صالح الفريق المصري ليفوز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى