مؤتمر دولي بالخرطوم يوصي بتشجيع لغة الحوار والتسامح

الخرطوم- صلاح مختار

أكد المؤتمر العالمي المحكم للعلوم الإجتماعية، أهمية البحث في العلاقات الأسرية في المجتمع وذلك لتقوية الروابط الإيجابية وتقليل العلاقات السلبية، وطالب بإصلاح القطاعات الأمنية والقانونية والصحية والتعليمية والإجتماعية، وحثّ على تهيئة المجتمعات لتبني نظام ديمقراطي يوفِّر الفرص لكافة شرائح المجتمع المدني.

وأوصى المؤتمر في ختام أعماله اليوم، بضرورة تنمية القيم الإنسانية التي تبني شخصية الفرد، وأكد ضرورة الاهتمام بترجمة النصوصِ الفصيحةِ المتضمّنةِ خطابَ السلطة والتضامن والذي يقعُ على كاهلِ المترجمينَ لإزالة الغموض الذي يكتنف الصيغ المتنوعة.

ودعا في البيان الختامي، إلى التحوّل نحو اقتصاد المعرفة باعتباره ضرورة حتمية وأحد مرتكزات تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

وقال إن هناك حاجة ماسة لتطوير البرامج التعليمية وإعادة هيكلة الخطط الدراسية، ودعا إلى دمج مهارات اقتصاد المعرفة لتكون جزءاً أساسياً في نواتج التعلّم، مع استخدام طرق تدريس ترتكز حول إكساب الطلبة مهارة توظيف وسائل التقنية في عملية التعلم.

وطالب المؤتمر بتشجيع لغة الحوار والتسامح وثقافة الاختلاف بين مكونات المجتمع الواحد، وحث على احترام ثقافات وقيم وأعراف جميع المكونات، وتقليل الفوارق الطبقية لتحقيق العدالة والتكافل الإجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى