لافتات فنية .. لافتات فنية

 

أبو صلاح:

شاعرية أبو صلاح ذاع صيتها وأصبحت مثالاً يحتذى، وذلك لتميزها بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها ودقة ألفاظها، فأصبح بحق مدرسة للشعراء ومثالاً يُجارى ويُسار على نهجه، فظهرت قصائد عدة في شعر الحقيبة أمتعت – ومازالت – أفئدة الملايين من عشاق هذا الفن الخالد،  تشهد بريادته وأستاذيته.

بادى محمد الطيب:

غنى بادى اغنية قائد الأسطول في العام 1961م عبر برنامج أشكال وألوان الذي كان يقدمه للاذاعة احمد الزبير وكانت هذه من الأغنيات التي يمتحن بها الفنانون الذين يغنون بالإذاعة لأول مرة وقد أداها بادى بصورة جميلة حتى ظنه الناس انه كرومة وتعتبر ايضاً قائد الاسطول من الاغاني السياسية ذات الدلالة الرمزية التي تتحدث عن المستعمر في تلك الحقبة.

عبد المعين:

من الأغاني التي كان يؤديها عبد المعين بالعود والتي كانت تُشكِّل الأمشاج الأولى للاغنية الحديثة ، اغنية ساكن جبال التاكا ، ولاقيته في البياح وغيرها ثم تضافرت فيما بعد، إيقاعات محلية وأجنبية مثل الفالس والسامبا والرمبا، مع إيقاع التم تم في تشكيل ما يعرف الآن بالأغنية السودانية الحديثة وعرف عبد المعين بفنان المؤتمر.

الوفاء لعطبرة:

لم تخلُ مناسبة رسمية في مدينة عطبرة من وجود العطبراوي وظل قاسماً مشتركاً لكل ما يفرح الوطن بل وتعدى الأمر عطبرة ليكون حضوراً في العديد من المناسبات الوطنية في جميع أنحاء السودان. ظل دائماً يرفض التكريم وكل الإغراءات التي قدمت له لمغادرة عطبرة والهجرة إلى العاصمة فقد رفض عرض الرئيس الأسبق نميري بالهجرة إلى الخرطوم.

محجوب عثمان:

الفنان محجوب عثمان من مواليد ثلاثينيات القرن الماضي ولد وترعرع بحي الدباغة بود مدني. وقد تلقى تعليمه بخلوة والده وكان لهذه الأجواء الصوفية الأثر الطيب في نفس فناننا الجميل محجوب عثمان وقوم لسانه دراسته للقرآن الكريم وتجويده والتملي بخير الكلام الذي أنشد وقيل في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى