Site icon صحيفة الصيحة

تسارع (هدام) الجيلي وتحركات عاجلة من ولاية الخرطوم لاحتواء الموقف

هدام الجيلي

الخرطوم- الصيحة

بعثت ولاية الخرطوم وفداً فنياً برئاسة مدير عام وزارة التخطيط العمراني المكلف بتسيير أعمال الوزارة بصلاحيات الوزير مهندس حسن عيسى يرافقه المدير التنفيذي لمحلية بحري ومدير هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه، إلى منطقة الجيلي شمال محلية بحري والتي تعرضت لعمليات هدام على ضفة النيل.

وبحسب (سونا) اليوم، تداول الوفد الفني حول التقرير الأولي الذي قامت به وزارة الري بأن الهدام بدأ يسير بخطوات مسرعة ويزحف نحو المناطق الزراعية، فيما تجري في ذات الوقت معالجات إسعافية بواسطة محلية بحري وبدعم كبير من سكان الجيلي.

وأكد شهود عيان- طبقاً لإعلام ولاية الخرطوم- أن الهدام يمتد لمسافة (2) كلم وبدأ فعلياً عند ظهور جزيرة في وسط النيل أدت إلى انحراف التيار نحو الضفة الشرقية قبالة الجيلي.

ورهن رئيس الوفد الفني المهندس حسن عيسى، حل المشكلة بتوصيات اللجنة الفنية التي يكونها والي الخرطوم والتي تعتمد في عملها على التقرير الفني التفصيلي الذي ستعده وزارة الري ووزارة البنى التحتية حول أسباب الهدام والمعالجات الجذرية له، وأكد جاهزية وزارته لأي معالجات تخطيطية تقررها اللجنة، علماً بأن آخر تقرير للجنة طوارئ الفيضانات صنّف الجيلي ضمن المناطق المتأثرة جزئياً ولا تحتاج تهجير سكان الضفاف وإنما تعزيز الجسور الواقية.

من جانبه، أكد مدير هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه مهندس مختار عمر صابر، أن الهيئة ستدعم الآليات العاملة في الحلول الإسعافية بإرسال تعزيزات إضافية لحين صدور توصيات لجنة المعالجة.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمحلية بحري سليمان مجذوب، إن الوحدة الإدارية بالريف الشمالي تشهد حركةً نشطة لدعم المعالجات الهندسية، ودفعت بكل آلياتها والتي أسهمت حتى الآن في توقف الهدام في (3) من (6) مواقع يجري تعزيزها بنفير من أهالي الجيلي.

Exit mobile version