مفاكهات

 

#مفاكهات مع د. ابتهال والتعليم عن بُعد (2 – 2)

#المنصات التعليمية تستهدف قطاعات واسعة من المجتمع

# كانت تجربتي مع منصة (تدارس) ناجحة ومشوقة

قلنا في العدد الفائت، إنه بالرغم من ان جائحة كورونا والحروب وغيرها من عوامل التباعد الاجتماعي قد ساعدت في إظهار أهمية نظام التعليم عن بُعد، ولعوامل أخرى متعددة فرض التعليم عن بُعد نفسه كضرورة عصرية للمتغيرات والمستحدثات الإلكترونية والرقمية على كل مفاصل الحياة في العالم وفي مقدمتها التعليم.

حول هذا الموضوع المهم اجرينا حواراً مع الدكتورة ابتهال محمد ارباب المتخصصة في هذا المجال، وكما أسلفنا فإن الدكتورة قد نالت درجة الدكتوراه في تقنية (الموكس) لاستخدام الانترنت والتي تستخدم لعمل المنصات التعليمية، ومواصلة لحوارنا هذا كان لا بد ان نتعرف منها عن تجربة (الموكس) هذه، فكانت إجابتها:

– الموكس او المساقات المهولة المفتوحة الشبكة، او ما يسمى بالـ(MASSIVE OPEN ON LINE COURSES) هي تقنية معلومات حديثة تستخدم في تنفيذ المنصات التعليمية، ومن امثله المنصات التعليمية العالمية (EDX)، وهذا العلم يستهدف قطاعات واسعة من المجتمعات وتزويدها بمهارات ومعارف عديدة ومراكز التدريب المختلفة بصورة فاعلة، وتزداد كفاءة المنصات التعليمية المتوفرة في الجامعات والمؤسسات التعليمية كلما تطورت وسائل الاتصال الحديثة وتحسّنت فرص الاستفادة من معطيات تكنولوجيا المعلومات التي انخفضت تكلفة استخدامها، الأمر الذي أسهم في توفير أنماط تعليمية حديثة ومتطورة من جهة ورخيصة التكلفة من جهة أخرى، إضافةً إلى أنها تفتح فرص التعليم على أوسع نطاق وتقوم فلسفة هذه التقنية على مبدأ التعليم الإلكتروني، والذي اسهم في إتاحة التعليم لجميع طالبيه من الفئات المختلفة للمجتمع بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة طالما أن قدراتهم وإمكاناتهم تؤهلهم لذلك، والتي تحقق تكافؤ الفرص التعليمية بين جميع المتعلمين.

– وهذا أيضاً يا دكتورة يقودنا الى مزيد من التعرف على المنصات التعليمية العالمية باختصار؟

– تعريف المنصات التعليمية بأنها بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب 2 وتجمع بين مميزات أنظمة ادارة المحتوى الإلكتروني وبين شبكات التواصل الاجتماعي لتمكن المعلم من نشر الدروس والأهداف والواجبات وتقسيم الطلاب الى مجموعات عمل تُساعد على تبادل الأفكار والآراء بينهم وبين المعلمين ومشاركة المُحتوى وتطبيق الأنشطة التعليمية والاتصال بالمعلمين من خلال تقنيات مختلفة وحائط النقاش والمنتديات العلمية، كما أن البريد الإلكتروني ساعد على تحقيق مخرجات تعليمية ذات جودة وغيرها من النشاطات التعليمية المختلفة.

– وأخيراً يسرنا أن نتعرّف على تجربتك مع منصة (تدارس) التعليمية بجامعة السودان المفتوحة؟

– كانت تجربتي مع منصة تدارس التعليمية والتي تُعتبر أول منصة تعليمية خاصة بالتعليم الجامعي في جامعه السودان المفتوحة فقط كانت تجربة جديدة ومميزة ومليئة بالتشويق ومتعة التعليم، اعتمدت المنصة على تقنية الموكس باستخدام النموذج التعليمي العام الذي يُبنى على التحليل والتصميم والتطوير والتطبيق والتقويم.

قمنا بتنفيذ التجربة وكانت ناجحة واتمنى أن تعمم على كل الجامعات التي تتبنى فكرة التعليم عن بُعد.

===

كلام تير

بين القلمين السائل والجاف

كان القلم السائل قديماً قمة في الحضارة والروعة.. كانت أقلام (الباركر) و(التروبن) في المقدمة.. وكانت إعلانات الصحف والمجلات تحدثك بأن من يحمل تلك الأقلام هو من الشخصيات الراقية ورجال الأعمال والناجحين في المجتمع.. لم نشاهد حتى في عصرنا الراهن دعاية واحدة للقلم الناشف او الجاف  الذي تعددت شركاته وكثرت انواعه.. بل اننا وحينما كنا تلاميذ في المرحلة  الابتدائية آنذاك وهي بمثابة الأساس الآن، كان محرماً الكتابة بالقلم الجاف.. وكانت المدارس في مرحلة تعلیم التلاميذ في الصفين الأول والثاني يتعلّمون الكتابة في ألواح (الاردواز) وهي ألواح يسهل الكتابة علیها بوسائل من القلم الخشن بدون حبر ويسهل محوها وإعادة الكتابة مرة أخرى.. لقد كانت (عبقرية) فن تعليم النشء الكتابة والقراءة والحساب بأقل تكلفة ممكنة.. هذه الألواح انقرضت اليوم.. ثم بعد أن يدخل التلميذ في الصف الثالث فإنّه يجد على كنبته (محبرة) مثبتة على الكنبة يصب المعلم فيها الحبر ويعطي التلميذ ريشة، ومنذ تلك المرحلة يتعلّم التلميذ الكتابة بالحبر فيقارن (الاردواز) والكتابة بقلم الرصاص.. وتجد التلاميذ في تلك المرحلة فرحين وفخورین بأنهم انتقلوا للكتابة بـ(الحبر) وهذا ما يعني لهم نفسیاً أنهم وصلوا مرحلة متقدمة في التعلیم مثل الكبار، ومن هذا الصف الثالث بالتأكيد سينقلون للصف الرابع، وهو نهاية المرحلة الابتدائية الذي منه يغادرون مدرستهم تلك لمستوى أسمى وأكبر وهو المرحلة المتوسطة. لذلك تجد التلامیذ في مرحلة الصف الثالث وقد امتلأت اصابعهم بالحبر وكذلك حقائبهم بل وملابسهم أيضاً، حتى يبعثوا رسالة لذويهم أو كل من يشاهدهم بأنهم قد وصلوا مرحلة الكتابة بالحبر، وهذه عندهم مرحلة لها أثر نفسي طیب.

أما في دواوين الحكومة والناس الكبار والموظفين (المتقندفين)، فإن اقلم (التروبن) السائل او (الباركر) حينما تجده على جیب قميص الموظف او بدلته فهو ايضا علامة من علامات الأناقة ودلالة على انه شخصية ذات اعتبار.

بل إن في تقاليد الكثير من دواوين الحكومة تمنع الكتابة إلا بالقلم السائل.. واذكر انه في مكاتب سجلات الأراضي ممنوع رسمياً الكتابة على سجل الأرض بتغییر الملكية والمنفعة لشخص آخر المشتري مثلاً، إلا بالقلم السائل، ولقد سعيت للتحري عن أسباب ذلك، وهي عادة مكتسبة منذ (زمن الإنجلیز)، فاتضح لي ان اوراق السجلات القديمة كانت مصقولة وبها مادة شمعية حتی تقاوم تلك الأوراق عوامل (الفناء) لذلك فإنه تسهل الكتابة عليها بالحبر السائل دون الناشف، ونوع الورق هذا كان يسمى (Earsgoat) فهو سميك جداً.. لذلك توارث القوم هذا التقليد وقد لا يعرف البعض جذور أسبابه.

مهما یكن من أمر، فإنّ لكل قلم مزاياه، فقد تجد ان القلم الجاف  في زماننا هذا هو الأنسب من حيث السرعة، ذلك ان عملية تزويد القلم بالحبر قد تكون غير عملية لدی الناس، وحتى في مراحل التعليم فقد أصبح عادياً أن يتعامل التلامیذ الصغار بالأقلام الجافة. وقد تكون هناك عیوبٌ مُصاحبة للقلم السائل لحاجته (لنشافه) انتهی زمانها كانت من الأدوات المُناسبة والضرورية في مکاتب الدولة، ولقد أحالتها الأقلام الجافة للصالح العام.

==

من بدائع صنع الله

حتى جسم الإنسان يحفز نفسه

ليس جسم الإنسان وحده كما نرى عبر هذه العجالة يحفز نفسه تلقائياً بقدرة الخالق. وإنما في مجال الکیمياء أيضاً توجد حفازات من شأنها أن تزيد من سرعة التفاعل الكيميائي (يعني تحسن الأداء)!!

والعامل الحفاز في الکیمياء هو مادة تضاف إلى إناء التفاعل بكميات قليلة لتزيد من سرعة التفاعل الكیمیائي، بعدها يمكن أن تستعيد العامل الحفاز بعد انتهاء التفاعل دون حدوث أي تغییر کیميائي عليه أو أي تغییر في كتلته وقد تتغيّر حالته الفيزيائية.

تستخدم العوامل الحفازة كثيراً في التفاعلات الكيميائية على مستوى المصانع والمعامل، فمثلاً في صناعة النشادر نستعمل أكاسید الحديد لتزيد من سرعة إنتاج النشادر في تفاعل النتروجين والهيدروجين.

وکذلك يتم تحفيز الأوكسجين بالتحلل الحـراري لكلورات البوتاسیوم (kcio3) هذا التحلل يحتاج إلى درجات عالية جداً، ولكن في وجود قلیل من ثاني أكسيد المنجنيز، فإن التفاعل يتم بسرعة في درجات حرارة مُناسبة.

وقياساً على ذلك تأتي في أهمية تحفيز العاملين في مجال عملهم لزيادة الإنتاج والأداء وسُرعة الإنجاز والجودة والتفوق، فإن (المال) هو مادة سرية الفعالية وقوية جداً في تحفيز العاملين شأنها شأن (أكاسيد الحدید) في إنتاج النشادر و(أكسيد المنجنیز) في تحضير (الأوكسجين). كما ورد ذكره بحوافز الكيمياء.

أما جسمك هذا الذي تحمله ويحملك عزیزي القارئ فإن في شأنه العجب، فإن هذا الجسم يحتوي على مواد حفازة كثيرة لكل منها وظيفة خاصة، وتعرف هذه العوامل الحفازة (بالإنزیمات) مثل أنزيم (التيالين) في اللعاب و(الببسين) في العصير المعدي ووظيفة هي زيادة سرعة التفاعل الذي یتم بموجبه تکسیر هذين الانزيمين هي زيادة سرعة التفاعل الذي يتم بموجبه تكسير جزئيات الغذاء الكبيرة كالنشويات والبروتين إلى جزئیات صغيرة يمكن لخلایا جسمك امتصاصها!!.

إذن ما على الإدارات المتخصصة إلا أن توفر (الإنزيمات) اللازمة المتمثلة فيما تعارف عليها بـ(الضحاكات).. وهي (الفلوس) وفي رواية (القروش) والبعض يطلق علیها (الكَنجّالات).. المُهم أن المصطلحات كثيرة وطريق التحفيز واااحد.

(ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار).

==

كوكتيل مفاكهات

#تحذير من العصيدة لأصحاب المخابز!!

حذرت العصيدة في صفحتها على الفيسبوك، جميع أصحاب المخابز بأنها ستتولى زعامة مائدة افطار الصائمين في رمضان  المعظم، قالت إنها كانت تتابع طوال عام كامل غطرسة الرغيف وجشع الكثيرين ممن يقفون خلف صناعته، وأضافت بأنها ستتولى مع حلفائها وأصدقائها من المدائد والعصائر والحلو مر والقراصة والبليلة تكوين حلف قوي للتقليل من استبداد الرغيف، وناشدت السيدات بدعمهن اللوجستي من اسلحة (الشبع) الشامل من ملاحات التقلية والنعيمية والبامية المفروكة ودمعة الدجاج للقراصة، وقالت ان هذه الأسلحة هي حصرياً على زميلاتها الكسرة والقراصة ويستعصى على الرغيف استعمالها.

وأضافت بأن الرغيف وأصحاب المخابز (أمانة ما وقعوا).. وسيشهد الرغيف خلال هذا الشهر انحداراً ملحوظاً في بورصة المبيعات.

تصوموا وتفطروا على خير

==

صور من الحياة

شعبان في السودان

لشهر شعبان خصوصية عند أهل السودان، فلا تكاد تمر عبر شوارع وأزقة الحارات في المدن والأرياف، إلا وتشم أنفك روائح الإعداد الطيبة للمشروبات الرمضانية المُفضّلة في رمضان وهو الآبري (الحلو مر)، والحلو مر له خصوصية سودانية عالمياً وإعداده من (الزرّيعة) و(توابل) و(كوجين) و(عواسة) وتعاون بين نساء الحارة يُشكِّل مُناسبة مُحبّبة عند السيدات.

فضلاً عن ذلك، فإن الإقبال على سوق الأواني في هذا الشهر يتضاعف وأسواق المفارش تزدهر. فرمضان عندنا هو الكرم الاجتماعي والضرا والتراحم، سائلين فيه الله تعالى أن يتغمد السودان برحمته.

==

لقطات طريفة

ملعقة الزيت

سار أحد الفتیان عشرة أيام قبل أن يصل إلى مصر على قمة جبل يسكنه رجل حكیم وحینما وصل وجد جمعاً من الناس في القصر..

انتظر الشاب حتى وصل دوره للحکیم جاء دوره واستمع الحكيم إلى الشاب بكل انتباه وبعد استماع الحکیم قال له، إن الوقت لا يتسع الآن وسأطلب منك طلباً سوف تنفذه وتعود لي بعد ساعتين، أعطى الرجل الحکیم الشاب ملعقة فيها بضع من الزيت وطلب منه أن يحملها طوال جولته للقصر، أمسك الشاب الملعقة، وقال الحکيم حذاري أن توقع الزیت منها، أريد أن تعود بالملعقة كما سلّمتك إيّاها، انطلق الشاب حاملاً الملعقة جائلاً بأرجاء القصر حتى انتهت المدة المُحدّدة بساعتين وعاد إلى الحکيم، قال الحكيم: هل رأيت غرفة الطعام؟ هل أعجبتك الزخاریف فيها والشمعدانات الذهبية؟ هل رأيت السجاد الفارسي في الممرات؟ ارتبك الشاب وخجل وأعتقد أنه يهين الحكيم واعترف إلى الحکیم بأنه لم ير شيئاً مما قال، فقد كان كل اهتمامه أن لا يخذل الحكيم  ويوقع نقاط الزيت من الملعقة.

قال الحكیم: عد لجولة أخرى وتعرف على معالم القصر. ذهب الفتى في جولة أخرى وهو لا يزال حاملاً لملعقة الزيت وجعل ینظر في أنحاء القصر وما فيه وذُهل من جماله وروعة تصميمه وعندما عاد إلى الحکیم استرسل يروي له ما رأي. سأله الحكيم أين قطرات الزيت التي كانت في الملعقة نظر الفتى إلى الملعقة فوجد أنها انسكبت، فقال الحکيم هذه هي التي استطيع أن أسديك إيّاها، الحياة يا بني فيها الكثير من الأحداث والمشغوليات، عليك أن تواكب أحداثها وتعيشها دون أن تنسى نفسك وتفقد تركيزك، عليك يا ابني أن تكون كامل الإدراك والرؤية وتستمتع بحياتك في كل لحظة.

==

طرائف

تم القبض على (تشي جيفارا) في مخبئه بوشاية من راعي أغنام، سأل أحدهم الراعي: لماذا وشّيت عن رجل قضى حياته في الدفاع عنكم وعن حقوقكم؟!!

فأجاب: كانت حروبه مع الجنود تُروِّع أغنامي!!

==

للأذكياء

# أي شيء يضعه الصحفي في مكتبه حين دخوله؟

# مبنية بيت فوق بيت، وما بتقدر تشيل كوز زيت ما هي؟

حل العدد الفائت:

# أبوك ابن حماتي، وابن حماتي عمك، وأمي ولدت أمك – فمن أكون؟ – الإجابة أمك.

==

مسدار

ليه يا اخي العطش ما فارق الحارات

والسودان بلد مليان بحور حلوات

الثورات عموم ليه الانقطاع بالذات

وارزقنا الروى يا ربي في الجنات

قرشي الأمين

==

 

تعليق الكاريكاتير

عمّك سألني سؤال عجيب، قال لي: إنت حتصوم في رمضان؟!!

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!