ملتقى لمديري الاستثمار بالولايات

 

الخرطوم: الصيحة

تقيم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في 6 – 7 مارس الجاري الملتقى السنوي لمديري الاستثمار بالولايات بدار النفط بالخرطوم.

وقالت أحلام مدني مهدي سبيل وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ان الملتقى يعتبر من الملتقيات المهمة حيث تعكف الوزارة على إقامته سنوياً بالخرطوم بمشاركة كل ولايات السودان لاحكام المزيد من التنسيق بين وزارة الاستثمار والولايات. واشارت الى ان الملتقى سيقدم فيه عدد من الأوراق ممثلاً في ورقة التنسيق بين المركز والولايات، وورقة النافذة الواحدة والإجراءات، وورقة ريادة الأعمال، وورقة الخارطة الاستثمارية، وورقة المناطق الحرة، وورقة قانون الاستثمار لعام ٢٠٢٠ – ٢٠٢١.

وقالت وزيرة الاستثمار، إن الهدف من قيام الملتقى طرح التحديات التي تُواجه الاستثمار في ظل تشجيع قانون الاستثمار لعام 2020 – 2021 والسياسات الجديدة وكذلك المشاكل التي تعيق العملية الاستثمارية، الى جانب ذلك يهدف الملتقى لإلزام الولايات بإرسال تقارير الأداء بالولايات لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي لعام 2021 وتقرير الربع الأول لعام 2022 ومعرفة رؤية مديري الاستثمار بالولايات في ظل القانون الجديد كتعريفة بمفوضية الأراضي والمُساهمات الاجتماعية وتزويد هامش الجدية للمستثمر والبالغة 250 ألف دولار التي نَصّ عليها قانون الاستثمار الجديد، كذلك شرح النصوص التي لم تكن واضحة في القانون. واوضحت أن الملتقى يعتبر ملتقىً نوعياً، حيث سيخرج من الإطار التقليدي بتوجيه ريادة الاعمال في السودان الى الولايات والتي تعتبر فكرة جديدة تستهدف صغار الشباب من المُستثمرين أو إنشاء إدارات بالولايات ومفوضية الأراضي في ظل القانون الجديد وإدارة المناطق الحرة وتكوين غرفة الأراضي، وابانت ان الملتقى يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لحل المشاكل والمعوقات التي تعترض الاستثمار بالولايات. واشارت الى ان وزارة الاستثمار والتعاون الدولي قامت بكافة المطلوبات الاساسية للمستثمرين من حيث تعديل القانون وقانون الشراكة مع القطاع الخاص والحكومي ودليل الإجراءات والفرص الاستثمارية المتاحة وتهيئة المناخ الاستثماري بالإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة. واضافت ان اجتماعاً عُقد في هذا الصدد ناقش كافة الترتيبات التي ستتم لإنجاح الملتقى والذي سيعمل على حل مشاكل الاستثمار بالولايات من خلال التوصيات التي ستخرج  من الملتقى بعد تلاقح الآراء والافكار من خلال المداولات. وتوقعت وزيرة الاستثمار حضور العديد من الولايات، معربة عن أملها بخروج الملتقى بتوصيات يكون لها العائد الأكبر على حل مشاكل الاستثمار بالولايات وتنعكس إيجاباً على جذب المستثمرين.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!