كلام في الفن.. كلام في الفن

 

محمد المكي ابراهيم:

الشاعر الكبير محمد المكي ابراهيم كتب العديد من الأغنيات الكبار لمحمد وردي والذي دائماً ما يفتخر بكل أغنيات ود المكي، وأغنية فراشة تدور هي أولى قصائده التي لم يكتبها باللغة العربية الفصحى وهي أغنية ذات لغة “دارجة” عبرت تماماً عن مقدرته في الكتابة وبكل الأنماط والأشكال رغم تخوفه من الكتابة باللغة الدارجية.

عبد الرحيم أبو ذكرى:

منذ سمعت أغنيته (أيها الراحل في الليل) عند مصطفى سيد أحمد .. وجدت نفسي مفتوناً بسيرة ومسيرة الشاعر الراحل عبد الرحيم أبو ذكرى .. ولعل أبو ذكرى مثلي ينتمي لمدينة كوستي الحبيبة والتي يقال عنها ظلماً بأنها لم تنجب مبدعين كبارا .. وهو دليل واضح وبرهان كبير على أن كوستي مدينة ولود رغم قلة إنجابها .. ولكن حتى هذا العدد القليل ظل يشكل حضوراً باذخاً وفي كافة المحافل.

عبد المنعم عبد الحي:

قال الشاعر الكبير صلاح أحمد إبراهيم في تقييمه للشاعر عبد المنعم عبد الحي يكفي عبد المنعم مقطع واحد في قصيدة أنا أم درمان هو (فخير بنيك يا سودان منى) ورغم  ابتعاده الطويل ظل سوداني الوجدان ، يحمل ذات الطعم واللون ، لم تغير الغربة في دواخله ولم تنل منها بل كانت ملهما أساسيا لكل أغنياته التي وصلتنا عبر كبار فنانينا . وظل حريصاً على وجدانه ولم يتلوّث بمتاعب الغربة.

حنان النيل:

حينما أعاين للمشهد الفني والراهن .. أحس بأنني افتقد الفنانة حنان النيل .. وفقد حنان النيل لا يحتاج لشواهد أو دلائل .. لأن الساحة الفنية افتقدت فعلياً التجربة ذات الحضور والطاغية على مستوى الشخصية والإضافة الفنية .. ولكني أعود وأكرر بأن غياب حنان النيل أفضل من حضور بعض الفنانات .. في حد جاب سيرة سميرة دنيا!!

الزبير سعيد:

أتوقف بإعجاب شديد عند تجربة الصديق والأخ الأكبر الزبير سعيد.. فهو بتقديري من أنضر الأقلام وأجملها في الصحافة السودانية.. فهو يدهشني لأنه كاتبٌ مُتنوِّعٌ وشاملٌ يمكنه أن يكتب في شتى ضروب الصحافة وأشكالها وبتميز واضحٍ، لذلك اكتسب كل هذه الخبرات التي أكسبته جمالاً إضافياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى