كلام في الفن .. كلام في الفن

 

الفنانة شموس:

الفنانة الشابة شموس واحدة من الأصوات التي أنتجها برنامج نجوم الغد .. وهي صوت واعد وجديد ويقف على قدرات جيدة .. وهي أثبتت علو كعبها كمغنية يمكن أن تسير على درب الخلود والبقاء بعكس أفراح عصام .. لأنها تعتمد على مقدراتها الصوتية والأدائية وذلك هو ما قربها من المستمع وأوجد لها موقعاً مميزاً.. ولكن شموس غابت شمسها قبل أن تشرق.

أحمد الجابري:

أحمد الجابري لم يكن فناناً عادياً على الإطلاق ، نحت في دواخلنا اسمه بأحرف من نور وتربع في الوجدان بأغنياته الوسيمة ذات الطعم المغاير والمختلف.. وأحمد الجابري وضع بصمة غنائية لا يمكن للأيام أن تمحوها لأنها نحتت على حجر وجبل من الإبداع.. وأمثال الجابري لا يعرفون مفردة الغياب .. فهو حاضر بالغناء العذب الذي صاغه لنا.

أغنية بدور القلعة:

أغنية بدور القلعة من الأغاني التي لها وقع خاص عند الشعب السوداني ، فهي تمثل واحدة من عيون الغناء تغنى بها كرومة في ذلك الزمن ولكنها وجدت حظها من التحديث الموسيقي على يد الموسيقار محمد الأمين الذي وضع لها لحناً جديداً حتى الآن في تراكيب الجمل الموسيقية .. وذلك كان هو حال محمد الأمين المجدد في كل تفاصيل الموسيقى والغناء.

هاشم صديق:

والمتأمل لأغنية مدهشة وعظيمة مثل (الملحمة) يلحظ فيها الشكل الكتابي المدهش والروح الثائرة والمتمردة لصبي مازال غضاً وصغيراً على التفاعل مع الثورات ومطلوباتها ولكنها العبقرية والقدرات الخارقة التي استطالت وتطاولت فوق مفاهيم العمر واتجهت بناحية الإحساس بالقضايا والوطن.. إنه الجميل هاشم صديق وكفى!!

عوض أحمد خليفة:

عوض أحمد خليفة .. شاعر صاحب مفردة خاصة جداً .. مفردة مترعة بالجمال والعاطفة الدافقة .. كل أغنياته التي كتبها تعبر تعبيراً دقيقاً عن شاعر سلك طريقاً مختلفاً عن حال السائد من اللغة الشعرية الغنائية .. ومن يتأمّله يجد نفسه أمام شاعر يرسم ولا يكتب .. فهو بارع جداً في تصوير حالته الشعريّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى