مفاكهات

25فبراير2022م

# مفاكهات مع د. ابتهال والتعليم عن بُعد (1 – 2)

# هذا ما نحتاجه لنجاح التعليم عن بُعد (…)

# وتجربتي في تقنية (الموكس) هي الأولى في السودان

بالرغم من ان جائحة كورونا والحروب و غيرها من عوامل التباعد الاجتماعي قد  ساعدت  في اظهار اهمية نظام التعليم عن بُعد في كل أنحاء العالم، إلا أن التعليم عن بُعد ولعوامل اخرى متعددة فرض نفسه كضرورة عصرية للمتغيرات والمستحدثات الإلكترونية والرقمية وسيطرة الشبكة العنكبوتية (الانترنت) على كل مفاصل الحياة في العالم وفي مقدمتها التعليم.

ولإلقاء مزيد من الضوء حول هذا الموضوع الحيوي كان لنا هذا الحوار مع الدكتورة/ ابتهال محمد ارباب محمد المتخصصة في هذا المجال.

دكتورة ابتهال خريجة جامعة الخرطوم كلية الزراعة (2000)م تحصلت على الدبلوم العالي في المناهج وطرق التدريس جامعة الخرطوم وماجستير في تقنيات التعليم كانت في استخدام طلاب الدراسات العليا لشبكة الإنترنت في التعليم و دورها في تنمية مهارة جمع المعلومات.

ثم نالت درجة الدكتوراه في تقنية (الموكس) (Massive Open Online Course’s) – عبر المساقات المفتوحة لاستخدام الإنترنت والتي تُستخدم لعمل المنصات التعليمية، وهي مُفيدة للتعليم عن بُعد بطريقة حديثة. هذه الدراسة هي اول تجربة في السودان نفّذتها الدكتورة في التحصيل الدراسي للطلاب الدارسين عن بُعد بجامعة السودان المفتوحة عبر منصة تدارس التعليمية، سنأتي لها بالتفصيل لاحقاً ان شاء الله.

ونستهل هذا الحوار بأول سؤال مختصر عن التعليم عن بُعد؟.. تقول الدكتورة:

– التعليم عن بُعد هو تلقي المعلومة من غير وجود استاذ او بيئة تعليمية مدرسية، وله أيضاً عدة تعريفات من ابرزها تعريف اليونسكو الذي يقول:

هو ما يعبر عن جملة من الخدمات والرسائل البريدية الإلكترونية الاذاعية والتلفزيونية والمحوسبة والهاتفية والصحفية مع نسبة محدودة من التعليم المباشر وجهاً لوجه مع المدرس والدارس ويجري إيصال التعليم بصورة اساسية عبر وسائط التعليم المطبوعة المعدة اساساً لهذه الغاية المدعومة بالوسائل السمعية والبصرية هذا هو التعليم عن بعد إلكترونياً (Online).

– وما هي اهم الاحتياجات كي نحقق هذا الهدف؟

– محتاجين بنية تحتية تشتمل على المختبرات بمعداتها الكهربائية اللازمة من حواسيب، كما ان الاجهزة يفترض ان تربط بشبكة (انترنت) داخلية وانترنت عالمي، ثم إنشاء مركز تقنية من اجل نشر المعلومات ثم ربط المؤسسات التعليمية مع التربية والتعليم ومن المهم أيضاً تدريب المعلمين والمشرفين. وبالضرورة ايضا ان يملك كل طالب جهازا خاصا به قادر على التحصيل والمشاركة.

– هل ترين يا دكتورة ان كل ذلك ممكن حسب ظروف البلاد وحال الغالبية العظمى للطلبة؟

– اعتقد بتضافر الجهود من الجامعات والمنظمات المعنية لتذليل تلك الصعاب ولأهمية التعليم يمكن تمليك الطلبة أجهزة بالأقساط.

وأضافت:

إنما يساعد على انفاذ رسالة التعليم عن بُعد أهمية تقوية شبكة الانترنت واستمرارية التيار الكهربائي لضمان استمرارية المشروع.

– هل من مشكلات أخرى تعيق الدارسين؟

– نعم.. بعض الطلاب لا يملكون المعرفة الكافية لاستعمال تقنية الإنترنت في البحث، معرفتهم ضئيلة في التعامل مع منصات التعليم في مواقع الجامعات والمواقع المختلفة. والتعليم عن بُعد يحتاج لأستاذ اكاديمي قوي مدرب، ونكرِّر التركيز على عامل مهم جداً وهو الاسناد الأكاديمي هذا الذي تفقده بعض الجامعات المتبنية فكرة التعليم عن بُعد.

في عددنا القادم إن شاء الله سنتناول تجربة الدكتورة في عمل منصة (تدارس) عبر (السحابة الإلكترونية) ومدى أهميتها في هذا المجال الحيوي وتقنية الموكس.

وإلى لقاء إن شاء الله.

===

كلام تير

العريس كان بيأكل في الحلة!!

لم تقو خيمة الأفراح على الصمود أمام العاصفة الترابية الهوجاء التي اندلعت فجأةً ذلك المساء بالذات لحظة قدوم الضيوف والمدعوين لتهنئة العریس.

كان كل من يلاقي العریس ليهنئه ويبـارك له، یُداعبه بالعبارة المعروفة في مثل تلك الأحوال:

(يا عریس ألف مبروك.. وده شنو العملتو فینا ده.. ما خليت ليك حلة ما قشيتا).

قال العريس لبعض أصدقائه بعد أن لجأوا للصالون تاركين الخيمة التي (اتكات) على عروشها:

(والله النصيحة أنا بحب الحلل موت. خصوصاً لو كانت ملاح ملوخية مطبوخ أو قرع) .. یا سلاااام. الواحد يرمي على باقي الحلة كم طرقة بتاعت كسرة.. ويلخبط عليها باقي السَّلطة.. ويعصر عليها ليمونة وشطة.. وأسوط ليك الكسرة دي وأخمجها لمن الحلة تقرب تنقد.. وبعد داك تعال شوف.. نقعد نتخاطف أنا وإخواني عليها.. ياخ آخر الحلة أمانة ما طاعم.

قال أحد الضيوف وقد سال لعابه بالرغم من صحن الكوكتيل الذي أمامه:

(طیب يا شقي الحال ما عملتها فينا الليلة.. أهي باينتك.. الهبوب الشفناها الليلة يوم عرسك ده أظنك قاشي ليك ألف حلة.. لا خلیت ملاح قرع ولا بطاطس ولا بامية مطبوخة ولا ملوخية ولا رجلة .. آ أ أخ منك.. عليك الله مُش كان أحسن تجيب لينا دیل بدل کوكتيلك المهبب ده).

ضحك الضيوف وقاطعه أحد الكبار قائلاً:

(يا أخوانا أسع نحنا كان ما ناس بتاعين أوهام.. علاقة الكتاحة والهبوب شنو بي حلة العریس الزمان. هو في واحد فينا ما أكل في الحلة).

سأله أحد الحضور:

(يعني إنت في عرسك ما قامت هبوب؟)

أجاب: (الهبوب القامت في عرسي زي إعصار (كاترينا) بتاع أمریکا).

ضحك الحضور وقال أحدهم: معنى كدا إنت كنت بتاكل في (القيزان) الكبير داك؟ همس أحدهم في أذن السائل: الراجل ده بالمناسبة كان شغال طباخ. حلل ساااكت يا اخينا.

 

قال المتفلسف الذي شبه عاصفة زواجه بکاترینا: (أنا يخيل لي التشبیه جایي من العواصف الكنا بنعملا في الحلل.. كنا بنلخبط كل البواقي من رغیف وكسرة وسلطة وشطة وملح وليمون داخل باقي الحلة.. ونزيده موية وهاك يا “خمج” عاصفة داخل حلة).. أنا ما لاقي ليها تفسير اتفق عليه المجتمع السوداني غیر كدا).

ولم يقطع الحوار الساخر في شؤون الحلة إلا صوت المیکروفون والفنان يبدأ الحفل بأغنية: (الطابق البوووخة) فعلق أحد الضیوف ساخراً: (طابق البوخة.. ولا طابق الحلة؟).

حتى اليوم لا يوجد تفسير منطقي لتلك العلاقة بين (الكتاحة) والعريس والحلة، اما العروس فمسكوت عنها لان الحلة حلال عليها فهي من صميم اختصاصها وفي حال مصداقية هذه (الخرافة) هل يا ترى سيواصل هؤلاء (هواية) الأكل في الحلة بعد الزواج؟

عموماً العريس الذي سبق له أن تعود على الأكل في الحلة بالتأكيد سيساعد عروسته لأنه اعتاد على المطبخ، بالتالي سيكون خير عون لها في مقبل حياتهما الزوجية والمثل يقول (الخلا عادتو قلت سعادتو) مبروك للعرسان في هذا الشهر المعظم.

===

لقطات طريفة

طرائف الحوارات الرياضية والاجتماعية والسياسية

نعرف لغة الحوار في عدة محاور، منها الرياضية والسياسية والاجتماعية، والطريف انه توجد قواسم مشتركة بين الثلاثة، لنبدأ أولاً بالرياضية التي يسمی الحوار فيها بین اللاعبين داخل المیدان (بالمحاورة) ، ومعروف انها جُمل تكتيكية فنية يمتلكها اللاعب الموهوب الماهر، فيحقق عن طريقها غايات وأهدافاً، ومن أساطين اللعبة في هذا المجال قديماً – صديق منزول وبرعي وقائمة يطول ذكرها، ومن اللاحقين جکسا وكمال عبد الوهاب هذا على سبيل المثال.

لكن الذي يحكم (المحاورة) حدودٌ ينبغي ألا يتجاوزها اللاعب، وإلا جلبت عليه السخط وقد تؤدي إلى إخراجه من حلبة المنافسة بواسطة المدرب أو (صفير) الجماهير. إذن فالمحاورة لها حدود وأهداف أهمها أن تكون منتجة وقريبة في اصابة الهدف.. داخل خط (18)، ومثل ذلك السياسي، فإن أهم مواصفاته الموهبة وإجادة الحوار ومعرفة نقاط ضعف الخصم، وألا يطول أمدها لأن الزمن قتال.

ومحاورة أخری اجتماعية طريفة وكانت عادة قديمة في بیوت الأفراح (الأعراس) وما يسمی قديماً (بيت اللعبة) في رقصة العروس بين العروس والعریس، حيث ترقص العروس مع (الدلوكة)، وللأغنية مقاطع وفواصل صغيرة، وعلى العریس ألا يغفل ويترك العروس تسقط على الأرض فتحرز فـي مرماه هدفاً، وكثيرا ما تنتصر العروس!!

هذهِ المحاورة الاجتماعية الطريفة مدخل لحياة عريضة يتحاور فيها بعد ذلك العروسان بعد أن يدخلا الحياة العملية القاسية: وتصبح أغاني العرس ذكرى بعيدة: (المهیرة يا عقد الجلاد یا العريسك غلبو الصبر)، وغيرها. وهذه العادة الآن بدأت في التلاشي، إلا أن العروسة والتي فيما بعد هي الزوجة كثيرا ما تصيب الاهداف ويظل الزوج مغلوبا حتى ولو بهدف. من يستثمر عنصر الوقت إما أن يخرج بالتعادل أو ينتصر.

==

دوحة الشباب المبدعين

#زيارة ما بعد الموت لكلية الطب!!

بقلم: علي عبد القادر

سَندخُل كلية الطب من باب قسم التشريح الخلفي ، حيث يستمتع الطلاب بدراسة تركيب أجسامنا الداخلية والظاهرة، هنا يفقد البشر خصوصيتهم تماماً ، حيث يصبحون مجرد جُثث للدراسة  لا حول لها ولا قوة، سَيقطّعُونك ويَفصلوك عن رأسك وسيذهب كل عضوٍ الى ثلاجة مختلفة ، لا بأس لن تشعر بأي شيء من هذا لأنك لن تكون هُنا ، لكن يحق لك كمريض أن تعرف ما الذي يحدث لما تصفه بنفسك أو جسدك ، سيأتي قسم الأمراض باحثاً عن الخلل في العضو الذي قتلك ، ليتم وضعه في زجاجة من (الفورمالين) ليتم عرضُه على الطلاب ، لا تقلق لن يعرف الطلاب أنك فلان بن فلان الذي مات بسرطان القولون ، فقط سيعرضون قولونك كمثالٍ على سرطان القولون.

أيضاً ها هُن سيدات التشريح المجهري اتين بحثاً عن جزء من دماغك ليضعنه على شرائح (الميكروسكوب) ليرين درجة ترابط خلايا دماغك لن تمانع أليس كذلك!

عزيزي لن ينتهي الأمر عند جسدك فقط بالتقطيع والتعرية، بل سيتخذون سيرتك الذاتية مثل الحالة الاجتماعية وبيئة عملك وتاريخك المرضي والامراض التي اصابت أجدادك والتي قد ما تصيب احفادك بالدراسة والتمحيص.

عزيزي اُكتب في وصيتك ان يبعدوك عن كلية الطب بعد موتك إن كنت تعتقد أن جسدك مقدس بعدما تموت ، أما عني أنا فسأمنح جسدي ليقطع ويشرح حتى يذوب ويتلاشى بي أيدي الطلاب ، حتى تقرر ادارة الكلية أن جثتي أصبحت غير واضحة المعالم ، وحان الوقت لوضعها في التراب.

لماذا؟

ليعرف الناس ما الذي قتلني ، وينجو منه أولادي والأجيال القادمة

لتزداد معرفة الإنسان بنفسه، فالمعرفة سلاحنا الوحيد ضد الموت والفناء لتزداد سعادة البشر بالصحة والسلامة العقلية الناتجة عن أبحاث الدماغ عندها إن لم أقدم للبشرية والعلم شيئاً، سيقدم جسدي شيئاً بدلاً عني.

طالب طب

==

كوكتيل مفاكهات

# أجمل ما في السجود:

أجمل ما في السجود أنك تهمس في أذن الأرض فيسمعك من في السماء.

#اللاءات الثمانية:

لا تبحث عن ماضٍ كان من القدر

ولا تُعاتب من خان وغدر

ولا تُلاحق من خانك وهجر

ولا يغرنّك من كان شكله كالقمر

ولا تندم واجعل من ندمك دروسا وعِبرا

ولا تجعل ثيابك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص البشر

سامح ولا تجعل قلبك كالحجر

كن صاحب عزيمة وإرادة ولا تتساقط مثل أوراق الشجر

==

صور من الحياة

#رجب والزيجات في مسجد الإمام المهدي

كانت مناسبة 27 رجب من كل عام حافلة بالأفراح لجلال مناسبة الإسراء والمعراج، فتتم فيها زيجات في كل محافل السودان. وفي قبة الإمام المهدي في عهد السيد عبد الرحمن المهدي طيب الله ثراه، وعهود من خلفه من الأئمة الصديق والهادي ومن خلفهم تكثر الزيجات الجامعة (بالقبة) كما يحلو للأنصار تسميتها. هل يا ترى بعد الذي حدث لبلادنا الحبيبة من (تشظٍ) تتم تلك المناسبات بذات الزخم الذي كان في عهد السلف الصالح؟!

أم الجميع مشغولون ٤ بزيجات السياسة؟!!

==

للأذكياء

# يوجد شيء يحدث للناس جميعاً دون رضائهم ما هو؟

# أبوك ابن حماتي، وابن حماتي عمك، وأمي ولدت أمك، فمن أكون؟

الإجابة العدد القادم:

إجابة العدد الفائت:

# شيء اسمه اسم إنسان، وجسمه جسم حيوان، وأبوه من مشتقات الألبان. الإجابة (سيد قشطة).

 

==

 

 

 

 

 

 

طرائف

طلبت المُدرِّسة من ابنة أحد الأثرياء ان تكتب قصة عن أسرة فقيرة، فبدأت قصتها کالآتي:

كانت هناك اسرة فقيرة، الأب فقير والأم فقيرة، والأطـفال فقراء، ورئيس الخدم فقير، وسائق سيارتهم فقير، والوصيفة فقيرة، والبستاني فقير، وكانـوا كلـهـم فقراء يسـكـنـون في فيلا فقيرة في المنشية.!!!

 

==

 

 

 

مسدار

صفراء مجمرة وسمحة ولذيذة لطيفة

وطاردة الكسرة طول العام شتاها وصيفا

عليك جار الزمن مهما عملتي حريفة

وفيك كلام كثير ستي العزيزة رغيفة

قرشي الأمين

==

 

 

 

 

 

تعليق الكاريكاتير

شوف عيني يا ريس، في مدرسة شغّالة بالرغم من انقطاع المويه أكيد عندها بير!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى