مفاكهات

معرض زهور رفاعة
# أبدعت فيه الزهور وغرّدت الطيور وأمتعت كل الحضور
# شرفت ملوك الصبار.. ومجموعة كابلي خطفت الأنظار
بالرغم من الظروف القاحلة التي تمر بها بلادنا هذه الأيام، الا ان مدينة رفاعة الرائدة في كثير من المجالات استطاعت ان تكلل هامة المدينة بمعرض رائع وناجح.
والمعرض الذي تجرى فعاليته في الفترة بين (2022/2/20-2/12) بزهرة المدائن رفاعة بدعم من الوالي المكلف اسماعيل عوض العاقب ورعاية كريمة من شركة دال للمعدات الزراعية والبنك الزراعي السوداني، تميّز هذا العام بلمسات ابداعية جديدة تؤكد ريادة المدينة واسرة رفاعة المتميزين في هذه المجالات.
وكان لمشاركات بساتين سكر الجنيد وبساتين رفاعة دفعة نوعية جعلت من المعرض حدثاً يستحق المشاركة والمشاهدة.
واذا استعرضنا التنوع الذي تميز به هذا المعرض النموذج، فإن عصافير الزينة الغريدة الرائعة ذات الألوان البهية التي دائماً يتفوق بها المشارك الوليد من مدني، وما يشارك به آدم برناوي تؤكد مدى تعاون المدن الشقيقة حول رفاعة في مجالات متعددة أهمها الإبداعية والثقافية والجمالية.
تحدثت الى الصديق الناشط والمبدع وعضو جمعية فلاحة البساتين برفاعة الباشمهندس: جمال الجاك عن أهم ما تميز به المعرض رقم (35) الذي تقيمه الجمعية برفاعة هذا العام.
وجمال الجاك يشارك أيضاً في فعاليات المعارض التي تقيمها جمعية فلاحة البساتين السودانية، وهو عضو فعّال بها واقام ضمن كوكبة من المهتمين والهواة والنشطاء المختصين أنجح معرض للصباريات العام الفائت (2021/9/27-9/18) بدار فلاحة البساتين السودانية في حي المقرن بالخرطوم. وحاز المهندس جمال فيها على لقب ملك الصبار السوداني كما حاز في ذات المعرض السيد/ ياسر محيي الدين مدير بنك بمول عفراء على لقب ملك الصبار المستورد.
لذلك لا غرو ان تكون لمسات الباشمهندس الجاك حاضرة في معرض زهور رفاعة (2022)م.
قال الجاك إن جمعية فلاحة بساتين رفاعة عمرها (35) عاماً، حيث انها تأسست (1988)م.
واضاف: ما يميز الجمعية أن لها إسهامات ثقافية واجتماعية وتربوية تنفرد بها.
فالجمعية تهتم بالنشء في المدارس وعملت فلاحة مدرسية في كثير من المدارس كما انها اقامت سمنارا بإدارة التعليم بولاية الجزيرة في هذا المجال.
كل ذلك من اجل بث ثقافة الوعي البستاني وترقية الذوق العام الذي هو من اهم اهداف الجمعية.
كما ان الجمعية تعني ايضا بالحدائق العامة والمؤسسات الحكومية.
وللجمعية دار تعتبر من اول الدور العريقة في السودان لنظيراتها ويتألف الدار من اربعة طوابق تجرى فيها فعاليات وأنشطة الجمعية المختلفة.
ورئيس الجمعية كمال عبد الله حاج الخضر لا يألو جهدا في بذل اقصى طاقة ومجهوداته في ان ترتقي الجمعية برسالتها ولعل نجاح هذا المعرض واقامته في هذه الظروف ابلغ دليل.
ويقول المهندس الجاك ان من اهم ما تميز به هذا المعرض هو لاول مرة مشاركة مجموعه كابلي الامة بقياده محمد ناصر وباشمهندس جمال في المعرض ضمن الفعاليات المصاحبة
والمشاركة هذه في تكريم مستحق للقامة الراحل الفنان عبد الكريم الكابلي. وكان المشهد معبراً لفت نظر الرواد في بوستر يحكي باندونق وسيرة الفنان الراحل ورحلة العمر مع الشعراء المجيدين تاج السر الحسن والسفير كرم الله كركساوي، كما ان اللوحة الصوتية لنشيد آسيا وافريقيا واغاني كابلي للزهور أضفت على المعرض بُعداً إبداعياً لائقاً.
ولعل الوفود التي تقاطرت على المشاركة او مشاهدة المعرض خير شاهد على ان ذلك المعرض جديرٌ بالاشادة. ووفود جمعية فلاحة البساتين السودانية بقيادة نائب الرئيس الدكتور/ جلال وعامر وعميري ومجلس الإدارة ووفود المكتب الزراعي من الهلالية والحصاحيصا وغيرهم جديرون بالشكر والتقدير.
وان كان هناك ما هو واجب بأن نختم به هذه العجالة من التغطية الصحفية، فإن كرم اهل رفاعة مدينة العلم والزهور والثقافة هو في مقدمة باقات الزهور التي تستحق الإعجاب والتقدير.
واعذرونا من سرد باقي الأسماء.. فأهل رفاعة جميعهم يلقونك مبتسمين من قلب رجل واحد.
===
كلام تير
شئ من خرافات الأمريكان
الأطفال حینما يسمعون کلاما لا تصدقه عقولهم يقولون عنه (دل ل ل ل).. أي أنه بلغ مستوى (القنبلة) حينما تنفجر.. وذلك كناية عن المبالغة في الكذية.
وأسرار وحكايات وطرائف الفضاء الخارجي والاطباق الطائرة شيء مثل هذا وهي أشبه بالخرافات والأساطير. منها ما لا يصدق. حتی كبار العلماء أدلوا بدلوهم فيها وادخلوا في تلك الحكايات الرئيس الأمريكي الأسبق (ایزنهاور) . ومن تلك الحكايات ما يقال إنها حدثت في امريكا الجنوبية وروسيا وبريطانيا وغيرها.
في أغسطس 1995عُرض فيلم وثائقي في جامعة شيفيلد البريطانية مدته ساعة ونصف الساعة، خلال مؤتمر علمي عن الأطباق الطائرة وقد حضر المؤتمر 500 عالم متخصص من مختلف الدول، وأعلن أن الفيلم التقطه طیارون من سلاح الجو الأمريكي واحتفظوا به منذ عام 1947م دون أن يعلنوا عنه.
الفيلم يصور وقائع سقوط طبق طائر في صحراء نیومكسيكو، ويظهر تجمع عدد من العلماء وهم يشرحون جثة مخلوق غريب وُجد ميتاً داخل حطام هذا الطبق!!
أكيد كثير من العلماء الذين حضروا ذلك الفیلم يقولون (د ل ل ل)!!
السبب أن الأطباق الطائرة بعد الحرب العالمية الثانية أصبحت لغزاً حامت حولها كثير من الأقاويل أشبه بالأساطير.
في أمریکا وإبان حكم الرئيس (ایزنهاور) تشير المراجع الى ان المخابرات المركزية الأمريكية كانت وراء إخفاء لقاء مثير تم بين الرئیس الأمريكي الأسبق (ایزنهاور) وثلاثة من زوار فضائيين هبطوا من طبق طائر عام 1951م في أحد المطارات الأمريكية، وطلبوا مقابلة الرئيس ایزنهاور، وكانوا يتكلمون الإنجليزية بطلاقة، حضر إليهم ايزنهاور بعد عدة ساعات، ودار بينه وبينهم حديث ظل سرًا، كما ظل التحدث نفسه سرًا، حتى كشف عفه العالم الأمريكي (البروفيسور لين) وقال إنهم سكان کوكب ضمن المجموعة المسماة (أوریون) أو (الجبار) وهو كوكب يدور حول نجم (بيتاجير) أو (إبط العذراء) كما يسميه العرب!! وهذه الوقائع ذكرها الأستاذ (سعد شعبان) في مقال له بمجلة العربي أبريل 1996م.
الغريب في الأمر طبعاً هو إفادة أو شهادة (البروفيسور لين) والأغرب هو الأسرار التي احتفظ بها الرئيس الأمريكي والأمریکان!!.
هل يا تری الأمريكان ما زالت لهم علاقة مع سكان ذلك الكوكب الذين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة؟! وهل يا تری هم من سلالة آدم وحواء؟.
ولیه يعني يتكلموا الإنجلیزية في ذلك الكوكب الذي يسميه العرب (إبط العذراء).
خواجات قاعدين في إبط العذراء يتكلمون لغة إنجليزية، قابلوا ایزنهاور. قالوا ليهو کلام سر وفاتوا.. عجيبة!!.
لكن الأغرب فيها حكاية سكان الكواكب الثانية الذين نزلوا للأرض بطبق طائر.. رواية تقول إنهم نزلوا في البرازيل، وهبطت من الكوكب مخلوقات متحركة.. سرقوا 15 دجاجة و6 خنازير وولوا فرارا!.
أهي دي مش (د ل ل ل) .. دي دلدلات هذه الأساطير والحكايات طبعاً تقودنا لضرورة البحث عن سر الأطباق الطائرة التي وردت حكايات مختلفة عن صحتها أو التشكك فيها.
يرجع بعض العلماء الظاهرة إلى القنبلة الذرية التي ألقتها أمريكا على اليابان بعد عام 1947م ودمرت مدينتي هیروشيما ونجازاكي. وما أعقب الانفجارين من إشعاعات ذرية انتشرت في الغلاف الجوي.
إذا قارنا تحليل العلماء لنتائج القنبلة الذرية الأمريكية بهبوط ثلاثة من طبق طائرة أخفته المخابرات الأمريكية وكان بنیومكسيكو ومقابلة ثلاثة من الزوار من كوكب الجبار، إبط العذراء، للرئيس الأمریکي والاحتفاظ بذلك السر منذ 1947..
===
كوكتيل مفاكهات
# صغار (ود أبرق) والمعونات الخارجية
وضعت عصفورة صغارها على عيدان قمح خضراء في إحدى المزارع فلما قاربت صغارها على الطيران حضر صاحب المزرعة وطاف على نبات القمح وهو يحدث نفسه بصوت عالٍ و يقول:
آن الاوان ان استعين بجيراني وبعض اصدقائي لحصاد هذا القمح.
ولما حضرت العصفورة لتطعم صغارها حكوا لها ما قاله المزارع، وقالوا لها مشفقين نخشى ان يصيبنا اصدقاء المزارع بأذى قبل أن نقدر على الرحيل.
فردت عليهم الأم: لا تخافوا من قول المزارع ان الذي يعتمد على الآخرين لا يفعل شيئاً ومرت الايام وجاء المزارع مرة ثانية وقال بعد أن رأى سنابل القمح مشتتة وهي ناضجة وخير سأذهب واستأجر العمال وغداً إن شاء الله أحصد قمحي بنفسي.
وبعد ان حضرت الام اخبرها الصغار بما قاله المزارع، قالت لهم الآن وجب الرحيل.. ان الذي يعتمد على نفسه يفعل ما يريد. وخير للمزارع يا صغاري من انتظار ثمرات.
===
من روائع النباتات الستة المستحية
لدى مشاركتي مرة في أحد معارض الزهور بقاعة الصداقة بالخرطوم، كنت قد عرضت ضمن النباتات بجناحي المخصص، نبات الـ(میموزا) ويلقب أيضاً بـ(الست المستحية)، لأن من صفاته أنه مجرد لمسه باليد أو بغيرها يجمع أوراقه على بعضها وينكمش!!.
ولإجراء بعض التشويق ولفت النظر كتبت عليه ديياجة تقول: (لا تلمس هذا النبات، فإنه يخجل).
وبالفعل وجد ذلك كثيراً من التساؤلات والفضول مكّنني من الشرح والتعريف لذلك النبات لرواد.
ومن ضمنهم كانت فتاة طالبة جامعية سألتني بعد أن قرأت الديباجة: يعني إيه نبات يخجل؟.
قلت لها: إذا لمستیه بیدك يستحي منك وتنكمش أوراقه فجربت الفتاة ومدت يدها ولامست النبات.
لاحظت الدهشة في وجهها فعلا. حينما انكمش ولمزيد من الإثارة قلت لها طالما أنت موجودة هنا فهي لن تفتح وجهها!!
.. يعني ما حترجع الأوراق كما كانت لكن طوفي بالمعرض وتعالي حتلقيهو رجع تاني.
وحين عودتها شرحت لها بأن ذلك كان على سبيل التشويق وأن هذا النبات لها خاصية أن أوراقه تنكمش على نفسها بمجرد الملامسة لكنها تعود لطبيعتها بعد حين.
===
من الأحاجي السودانية
زوجة الابن ولحوم الكلاب!!
لم تنبع الأحاجي السودانية في معانيها البليغة ومدلولاتها من فراغ في زمانها الذي كانت تعبر عنه، فهل ما زالت تلك المعاني ماثلة في واقعنا. هذه إحدى الأحاجي الطريفة تقول:
حجيتكم ما بجيتكم، خيراً جانا وجاكم، اكل عشانا وفات خلاكم.
تزوج رجل من امرأة ليست من اهله، واسكنها مع امه وفي بيت واحد، وكان الرجل كل ما عاد من السوق بمستلزمات الطعام من لحم وخضار وغيرهما يقول لزوجته: ارجوك اهتمي بأمي واشوي لها من هذه اللحمة صحناً خاصاً ومعه ما يلزمه فتجيبه: حاضر. لكن الزوجة دون علم زوجها كانت تشوي لأم الزوج لحم كلاب وتحتفظ لنفسها وأبنائها باللحم الذي يحضره الزوج دون علم الآخرين، والام كانت عميانة وكانت تأكل ما تحضره زوجة ابنها ومرت الأيام وماتت ام الزوج وكبرت الزوجة وأصيبت بالعمى، وتزوج احد أبنائها واسكن زوجته مع امه في منزل واحد. وكان ابنها يحضر يومياً من السوق محملا بمستلزمات طعام من لحم وخضار وغيرهما، ويقول لزوجته: اهتمي بأمي واشوي من هذه اللحمة صحنا خاصاً ومعه ما يلزمها فتقول حاضر.
لكن زوجته كانت زوجة صالحة تفعل ما يأمرها به زوجها، وحينما تضع الشية أمام الأم كانت تحس بأن الأم تتغير ولا تألف تلك اللحمة، ولا تأكل منها إلا القليل.
فلما اشتكت الزوجة لزوجها سأل الزوج امه عن السبب.
فحكت له ما كان منها من لحم الكلاب التي أطعمتها لحبوبته المرحومة وسألت الله ان يغفر لها.
وقالت: كل ما تحضر زوجتك اللحمة امامي اسمع أصواتا مثل أصوات الكلاب تنبح!!
الجزاء من جنس العمل.
==
صور من الحياة
مشوار ما بين الفرطاقة والدولار
الفرطاقة هي فئة نقدية معدنية كانت زمن المهدية في السودان وهي لأنها اقل الفئات يُضرب بها المثل الذي يقول: والله ما عندي ولا فرطاقة، ذكرها أحد شعراء المهدية في بيت يمدح فيه الخليفة قائلاً:
في بيتو وفي الطاقة* فقط ما بتمسي فرطاقة
بعد الاستقلال كانت اقل فئة هي المليم ثم تحولت التعريف للفئة الأقل ثم القرش المقدود يقول:
ما عندي ولا قرش مقدود.
حتى وصلنا اليوم فئة العشرين جنيهاً وغداً حتى فئة الخمسين في درب الفرطاقة ويبقى الدولار هو البديل النقدي الذي يتضرع اليوم متباهياً في سودان مهيرة وعزة … آخر زمن!!
==
مسدار
من كل الدول سودانا ما بنضام
وناخذ رايو نرفع ليهو ألف تمام
صبح مسكين بعد ما كترت الآلام
احفظوا يا الحفيظ من الغريق قدام
قرشي الأمين
==
للأذكياء
شيء اسمه اسم انسان، وجسمه جسم حيوان وابوه من مشتقات الألبان – ما هو؟
الإجابة العدد القادم
إجابة عدد الفائت:
ما هي الصلاة المفروضة سراً والتي تقع بين صلاتين جهريتين؟ – هي عصر الجمعة.
===
طرائف
قال رجل ضرير للجالسين معه حول صينية إفطار(مدنكلة) فيها كثير من الأصناف: وروني يا اخواننا صحن الفول وين؟.. فردّ عليه أحدهم أظنك يا حاج بتحب الفول!!
فأجاب:
لا لا.. بس عاوز أتفاداهو.
===
تعليق الكاريكاتير
الحكومة نائمة، والبلد نائمة، موظفينك وموظفاتك نايمين.. بس نحن الصاحين!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى