مقال مشترك لرئيس السنغال ورئيس الاتحاد الأفريقي ماكي سال، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ..  بمناسبة انعقاد القمة الاوربية الافريقية في بروكسل

 

 

يلتقي رؤساء دول أو حكومات الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في مؤتمر القمّة المزمع انعقاده ببروكسل، يومي 17 و18 فبراير القادمين. وكان آخر مؤتمر قمّة للاتحادين الأفريقي والأوربي قد عقد في أبيدجان، منذ أكثر من أربع سنوات، في نوفمبر 2017.

ولا شك في أن الجائحة كانت من بين الأسباب وراء مضي ذلك الوقت منذ آخر لقاء لنا. كما إن وقوعها عزّز البعد الاستثنائي الذي نودّ إضفاءه، من جانبينا، على هذه القمّة. وأقل ما نصبو إليه هو إرساء أسس لشراكة متجددة بين قارتينا، لإعطاء زخم جديد لفكرة ظلت تختمر منذ مدة. وتتمثل الأهداف الرئيسية من هذه الشراكة في تحقيق النمو، والازدهار المشترك، والاستقرار. وستستند قمتنا إلى مبدأين جوهريين.

الاحترام والقيم

تشترك قارتانا وشعباهما في القرب الجغرافي واللغات والروابط الإنسانية والاقتصادية. كما إن السلام والأمن في قارتينا مترابطان. ولهذا السبب كان لزامًا أن يكون الاحترام هو المبدأ الجوهري الأول. حيث يتطلّب منّا المستقبل قبول الاختلافات فيما بيننا واحترامها.

والمبدأ الجوهري الثاني هو الحقوق والقيم المتمثلة في الكرامة والحرية والتضامن في إطار سيادة القانون والحكم الرشيد. وانطلاقًا من هذه الأرضية المشتركة، يمكننا التعلم من بعضنا البعض في كل يوم.

فأساس مشروعنا، في نهاية المطاف، هو تحقيق المصالح المشتركة، وجوهره أن تكون أفريقيا مزدهرة ومستقرة وآمنة ومستدامة ومالكة لكل الوسائل التي تمكنها من مواجهة جميع تحديات المستقبل.

شراكة من أجل الازدهار

تتطلب الشراكة التبادل والتقاسم. وتتمتع قارتانا بإمكانيات هائلة لإثراء هذا المشروع المشترك.

فمن جانبه، سيجلب الاتحاد الأوروبي القدرات الاستثمارية العامّة والخاصّة، فضلاً عن نقل المعرفة في مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا الخضراء، والتي تعد ضرورية في كفاحنا المشترك ضد تغير المناخ، وإحداث تحول في الاقتصادات الأفريقية.

في حين تتمتع أفريقيا بموارد طبيعية ضخمة، وتركيبة سكانية شابة وحيوية في انتظار ما يحشدها، وقدرات رائعة على الابتكار والإبداع.

كما تحتاج إلى تعزيز قدرتها على الحصول على الموارد، بوسائل من بينها إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة على أساس طوعي، لتمويل احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الهائلة.

وفي السياق ذاته، يُحبذ الاضطلاع بمبادرة لتخفيف ديون البلدان الفقيرة، دعمًا لجهود تعزيز القدرة على الصمود والانتعاش التي تبذلها البلدان الأفريقية.

كما ندعو إلى تحقيق تحوّل عادل ومنصف في مجال الطاقة، مع مراعاة الاحتياجات الخاصة لأفريقيا، ولا سيما من أجل تنميتها الصناعية وتعميم توفير الكهرباء. ويجدر التذكير، في هذا الصدد، أنّه لا يزال هناك أكثر من 600 مليون أفريقي محرومين من الكهرباء.

شراكة من أجل الاستقرار

ستضع شراكتنا المعزّزة السلام والأمن في صميم أولوياتها. فقد أصبحت التهديدات عابرة للحدود الوطنية ومعقّدة بصورة متزايدة. ونحن نواجهها جميعًا، في جميع أشكالها، بما في ذلك الهجمات السيبرانية والهجمات المختلطة.

وهذه التهديدات المشتركة تستدعي منا مواصلة التصدي لها معًا، بما في ذلك في أفريقيا، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

وينبغي أن نواصل التفكير معًا، تحت مظلة الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، من أجل تنسيق أفضل لجهودنا في هذه المعركة الموحدة، ضد عدو مشترك. وتتطلب مواجهة هذا التحدي الرئيسي الانطلاق من أسبابه الجذرية، المتمثلة في انعدام الاستقرار والتطرف، للوصول إلى حل مستدام للأزمات، وبناء سلام حقيقي ودائم.

محنة الجائحة

أبرزت الجائحة نقاط ضعفنا المشتركة، ومدى ارتباط بعضنا ببعض، الأمر الذي فرض الحاجة إلى العمل معًا وعلى نحو متناغم، من أجل التصدي لها وتحسين استعدادنا للأزمات الصحية المحتملة في المستقبل. فلا تزال مكافحة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) أولوية عاجلة.

وقد شاركت أوروبا منذ البداية في تنظيم جهود التضامن الدولي بشأن اللقاحات وتمويلها، ولا سيما من خلال مبادرة “كوفاكس”. حيث قدم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، حتى يومنا هذا، ما يقارب 400 مليون جرعة في جميع أنحاء العالم، أكثر من 85٪ منها من خلال “كوفاكس”.

ويعدّ الاتحاد الأوروبي أحد أكبر الجهات المانحة في القارة، من خلال تقديمه ما يقرب من 130 مليون جرعة لأفريقيا. كما يعزّز الاتحاد الأوروبي مساندته لجهود إعطاء جرعات اللقاح، فمن خلال زيادة الإمدادات، سيتلخص التحدي الأكبر في تنفيذ خطط التطعيم.

وفضلًا عن التضامن عن طريق التبرع باللقاحات، يظل التحدي الذي يتعين علينا مواجهته معًا هو إنتاج اللقاحات، وغيرها من المنتجات الطبية والمستحضرات الصيدلانية في أفريقيا، لتلبية الاحتياجات الأساسية للقارة. ونحن نرحب بالمشروعات الجارية في القارة وندعمها.

والأهمّ هو اعتماد نهج عملي: تحديد العقبات والعراقيل التي تعترض إيصال الجرعات وتخزينها وإعطائها، وإزالتها؛ كذلك، بطبيعة الحال، تسريع خطى إيجاد القدرات المحلية على إنتاج اللقاحات في أفريقيا، بأيادي أفريقية، ومن أجل أفريقيا.

وأخيرًا، فإننا على قناعة بوجوب تنظيم التضامن الدولي في مواجهة الجوائح والأزمات الصحية الكبرى، على نحو عالمي ومتعدد القطاعات وشامل للجميع. لذا، أطلقنا، وروجنا بنشاط، لفكرة وضع معاهدة دولية بشأن الجوائح. وقد تُوجت هذه الجهود المشتركة، من الجانبين الأوروبي والأفريقي، بالقرار الأخير لجمعية الصحة العالمية بفتح باب المفاوضات حول مشروع هذه المعاهدة، والتي من المقرر انتهاؤها في مارس 2024.

قوس السلام

نلاحظ تزايد مخاطر المواجهة بين التكتلات في عالمنا. ونحن مقتنعون، إزاء هذا الاتجاه المثير للقلق، بقدرة أفريقيا وأوروبا على العمل معًا لخلق عالم أفضل وأكثر أمانًا للجميع، عن طريق تشجيع الحوار والتعاون في إطار من الاحترام المتبادل.

ومتحلين بهذه الروح، وواضعين نصب أعيننا هذه الأهداف، فإننا – أفارقة وأوروبيين – مستعدون للتشمير عن ساعد الجد لتحقيق مستقبل مشترك مفعم بالحماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى