أجرى مباحثات مع سلفا كير.. حميدتي يؤكد عمق العلاقات مع الجنوب

جوبا- الصيحة

أكد نائب رئيس مجلس السيادة، رئيس اللجنة العليا لتنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، عمق ومتانة العلاقات الأخوية بين السودان وجنوب السودان.

وأشار دقلو في تصريح صحفي عقب وصوله مطار جوبا اليوم، إلى أن زيارته والوفد المرافق له، تأتي بتكليف من رئيس وأعضاء مجلس السيادة، للوقوف على سير تنفيذ اتفاق السلام بجنوب السودان، ولفت إلى تواصلهم المستمر خلال الفترة الماضية من عمر الاتفاق مع الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه الأول رياك مشار، لمتابعة سير تنفيذ الاتفاق.

وقال “رغم المشاكل التي يواجهها السودان إلّا أننا ظللنا متابعين لكافة التطورات في جنوب السودان بوصفنا ضامنين لاتفاق السلام”، وأضاف “إننا سنجلس مع جميع الأطراف للوقوف على آخر الترتيبات المتعلّقة بتنفيذ الترتيبات الأمنية، إلى جانب سير تنفيذ بقية بنود الإتفاق”، وأوضح أن الأوضاع في جنوب السودان تشهد استقراراً وطمأنينة ونهضة عمرانية وتنموية.

حميدتي في جوبا

وأكد دقلو أن أي اتفاق سلام يمكن أن يواجه صعوبات خلال عملية التنفيذ، خاصة في ظل شح الموارد، مجدداً ثقته في ما تتمتع به كافة الأطراف من إرادة قوية لتنفيذ الاتفاق والمضي في مسيرة تحقيق السلام والاستقرار.

من جانبه، عبر توت قلواك مستشار الرئيس سلفا كير للشؤون الأمنية، عن ترحيب بلاده بزيارة دقلو والوفد المرافق، ممتدحاً جهود حميدتي في تحقيق السلام في جنوب السودان ومساهمته في بناء الثقة بين الأطراف، ولفت إلى أن الزيارة تهدف للوقوف على تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان، خاصة بند الترتيبات الأمنية.

وفي السياق، أوضح وزير شؤون الرئاسة بحكومة الجنوب برنابا بنجامين، أنّ لقاء الرئيس سلفا كير ميارديت ونائب رئيس مجلس السيادة، كان إيجابياً.

واستقبل سلفا كير بمكتبه بالعاصمة جوبا، نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له.

وبحث اللقاء، الذي حضره كلّ من مستشار الشؤون الأمنية لرئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك، ووزير شؤون الرئاسة برنابا بنجامين، ومن الجانب السوداني وزير الدفاع المكلّف يس إبراهيم يس، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية محمد علي أحمد صبير، وسفير السودان لدى جوبا جمال مالك، بحث العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين.

وأشار برنابا بنجامين، إلى أنّ اللقاء عبّر عن مستوى الأخوة والصداقة التي وصل إليها البلدان، وكشف أنّ المباحثات ناقشت سير تنفيذ اتّفاق السلام المنشط بجنوب السودان، ومسار السلام في السودان.

وأوضح برنابا أن سلفا كير أكد أهمية أن تتولى قيادة الدولتين معالجة المشاكل الداخلية في إطار البيت الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى