السودان يشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي والإجتماعي بالجامعة العربية

القاهرة- الصيحة

يشارك السودان في اجتماعات الدورة (109) للمجلس الاقتصادي والإجتماعي لجامعة الدول العربية بالقاهرة التي تعقد في الفترة من 6- 10 فبراير الحالي بوفد يضم وكيل وزارة التنمية الإجتماعية جمال النيل عبد الله ومساعد وكيل وزارة المالية أحمد شريف والوفد المرافق من الوزارتين.

وفي فاتحة أعمال الدورة تم عقد اجتماع اللجنة الإجتماعية بحضور وكلاء التنمية الإجتماعية بالدول الأعضاء والخبراء المعنيين بالعمل الإجتماعي والاقتصادي.

وتم تسليم رئاسة الدورة إلى مصر من قبل ليبيا وفقاً للترتيب الهجائي وتنفيذاً للنظام الداخلي للمجلس الاقتصادي والإجتماعي، وتمت مناقشة عدد من البنود ومنها الإعداد للدورة (31) لمجلس جامعة الدول العربية التي ستعقد بموريتانيا العام المقبل، ويتم بها مناقشة الموضوعات التي يتم إدراجها بالمجلس الاقتصادي والإجتماعي.

يذكر أن السودان قدّم عدداً من الموضوعات والمشروعات التي تستهدف فئات المجتمع المختلفة ومنها برامج التمكين الاقتصادي والسلم المجتمعي.

وقدم مشروعاً لدعمه في مواجهة تداعيات النزوح واللجوء الإثيوبي وأثره على الشريط الحدودي مع دولة إثيوبيا، حيث تم دعم السودان بمبلغ (75) ألف دولار من الجامعة وإحالة المشروعات الأخرى إلى جدول أعمال قمة وزراء الشؤون الإجتماعية العرب.

إضافة إلى ذلك تم التوافق في مسألة إنشاء مجلس وزراء التعليم العرب حيث تم تقديم الشكر للمملكة الأردنية الهاشمية على مقترحها بإنشاء المجلس ودعوة مؤسسات العمل العربي المشترك المعنية بعملية التعليم ومنها منظمة الالسكو التي يقع مقرها بتونس، إلى الاستفادة القصوى من المذكرة الشارحة للأردن وذلك على ضوء عدم وجود توافق على اإشاء المجلس من قبل الدول العربية، وساند السودان القرار، ودعا المنظمات المتخصصة إلى التنسيق والتعاون فيما بينها، خاصةً وأن هنالك تقاطعات تربط التعليم بالعمل الإجتماعي ومنها قضايا التسرُّب من التعليم وأثره في عمالة الأطفال وزواج الطفلات وغيره من الآثار الإجتماعية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى