والي شمال دارفور يكشف تفاصيل حادثة مقر (يوناميد)

الفاشر- الصيحة

وصف والي ولاية شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، مقتل محمد إبراهيم أب جمبة وعدد من جنوده بعد اقتحامهم عصر اليوم “السبت” القاعدة اللوجستية لمقر (يوناميد) بالفاشر، بأنه بداية فعلية لحسم كافة أشكال التفلتات الأمنية بالولاية.

وأكد الوالي في مؤتمر صحفي بالمنزل الرئاسي في الفاشر مساء السبت، أن حادثة القتل جاءت على خلفية اقتحام مجموعة متفلتة لمقر (يوناميد) بسيارتين قتاليتين، بجانب أربع شاحنات “جرارات” لنهب معدات المقر.

وأضاف نمر بأن المجموعة المهاجمة لم تستجب لإنذارات القوة المشتركة الحارسة لمقر (يوناميد) واقتحمت المقر، وشرعت في رفع الحاويات على متن “الجرارات”، وقامت بإطلاق أعيرة نارية أدت إلى استشهاد ضابط برتبة ملازم “محمد الحبيب عز الدين” يتبع لقوات الدعم السريع.

وأكد الوالي أن قوات محمد إبراهيم أب جمبة، لا تتبع إلى حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاقية سلام “جوبا”، بل أن هذه القوات لها سجلات حافلة بجرائم السرقات، وانتهاكات لحقوق المواطنين على حد وصفه.

وشدّد الوالي على إخراج جميع مقاتلي حركات الكفاح المسلح من مدينة الفاشر والتوجه إلى نقاط التجميع خلال (72) ساعة حتى تفرغ لجنة أمن الولاية من تنفيذ حملة كبيرة لحسم المتفلتين والخارجين عن القانون.

ودعا الوالي المواطنين إلى التعاون مع القوات الأمنية، والتبليغ عن مظاهر التفلتات الأمنية حتى تكون الولاية آمنة. وترحم الوالي على أرواح المتوفين.

من جانبه، أكد مدير شرطة الولاية، مقرر اللجنة الأمنية اللواء عبد الكريم حمدو محمدين، أنه في الساعة الرابعة عصر اليوم هاجمت القوات المتفلتة التي قال إنها تدعي انتماءها إلى التحالف السوداني مقر (يوناميد)، وأشار إلى أن إطلاق القوات الحارسة للمقر النار على المهاجمين جاء في أعقاب إجراء اتصال مع حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، ووالي شمال دارفور، الذين وجها القوة الحارسة بالتعامل بالحسم مع القوة المعتدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى