لافتات فنية .. لافتات فنية

 

الفرجوني:

ويبقى أحمد الفرجوني واحدا من قلائل في حالة تجريب دائم وتلك هي سمته الأبرز .. ولعله أصبح (موسوعيا) في مجال الفنون وخصوصاً شعر البادية وهو له سيرة ضخمة، حيث كان طفلاً متمرداً نشأ فى ام درمان ، ميلاده 1944م لم ينل مع تمرده غير القليل من التعليم النظامى الذى لم يتجاوز ام درمان الأهلية الوسطى.

أحمد الجابري:

لم يكن فناناً عادياً على الإطلاق ، نحت في دواخلنا اسمه بأحرف من نور وتربع في الوجدان بأغنياته الوسيمة ذات الطعم المغاير والمختلف .. فهو فنان صاحب سيرة ذاتية مضيئة ، ولد الجابري وهو اسمه الفني الذي أخذه من عائلة أمه في العام 1937م بقرية الشرفة منطقة النيل الأزرق ورحل عن دنيا عن عمر يناهز 59 عاماً.

عبد الله أميقو:

كان الموسيقار عبد الله أميقو محققاً في الألحان والتجارب الغنائية السودانية لأنه كان باحثاً ومدوناً لكثير من الأعمال الغنائية السودانية ودون عبر النوتة الموسيقية، الكثير من ألحان قدامى الفنانين السودانيين، وذلك يعتبر توثيقاً لتلك الألحان لأنه قد حفظها بصورة علمية.. ويعتبر أميقو أحد مؤسسي منهج تدريس الموسيقى السودانية.

عبد الرحمن الريح:

كان اسلوب عبد الرحمن الريح في التأليف الموسيقي وكتابة الاشعار يعتمد على بساطة المفردة وسهولة اللحن الذي يخلو من التعقيد .. بدأ عبد الرحمن الريح  بأغان ذات نمط جديد ( انا سهران يا ليل ، خدارى، جاني طيفه طايف) ، بعد ان تحرى المواضيع البسيطة المباشرة والاحداث المختلفة منقولة الى الناس والمشاعر المألوفة والمترجمة بنبرة الحقيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى