مفاكهات

#حذاري من شمس الشتاء
ما أمتعها في التدفئة.. وما أكثر ضررها على البشرة!!
وهذه عشر أضرار.. وست نصائح للوقاية منها
أنا وانت ونحن نجلس في الشمس صباحاً حينما يكون البرد قاسياً، وسرعان ما نحس بأن لسعات اشعتها قاسية وحارقة، فيتحول بعضنا من الذين لا يحتملونها، يتحولون بوضع يستثمروا دفئها، فيجلسون بنصفهم الأعلى- الرأس والوجه- في الظل والأرجل في الشمس. ويقول العلماء هذه أيضا لها أضرار بالغة.
وينخدع كثير من الناس بإشراقة شمس الشتاء فيفرحون بها ويقضون وقتا طويلا تحتها لاعتقادهم بأن اشعتها اقل ضرراً منها خلال فصل الصيف، دون أن يدركوا ما قد تسببه للبشرة، لذا يهمل الكثيرون العناية ببشرتهم، مُتجاهلين أهمية استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاصّة بالوقاية من أشعة الشمس عند التعرض لها مما يؤدي إلى إلحاق أضرار كثيرة وجسيمة بالبشرة يكون بعضها دائما.
ولكن يا ترى ما هي الأسباب؟!.. الحقيقة أن الإنسان يستمتع بالدفء.. في أوروبا مثلاً توجد دفايات لكل منزل.. وفي المساء يستعين البعض بنيران الفحم أو الحطب لتدفئة الغرف عندنا، ولكن تلك التدفئات تختلف اختلافاً كبيراً عن التدفئة بأشعة شمس الشتاء.
تعود خطورة اشعة الشتاء إلى أن الناس تتعرض لها بشكل كبير، فيقضون وقتا طويلا تحتها. الأمر الذي يُعرِّض البشرة والجلد لخطر الإصابة بالتجاعيد بشكل أكبر، وذلك لاحتوائها على الأشعة فوق البنفسجية.
وللمزيد لشرح ماذا يحدث للبشرة عند تعرضها لشمس الشتاء يقول العلماء:
تحتوي اشعة الشمس على الاشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تدمير الألياف المهمة في البشرة والتي بدورها تبقيها قوية ومشرقة كما تقلل من (الكولاجين) و(الايلاستين) مما يجعل البشرة ضعيفة ولينة، الشيء الذي يملأها بالتجاعيد، كما تقوم البشرة عندما تتعرض للشمس مباشرة بإنتاج الخلايا الصبغية التي تنتج (الميلانين) لتحمي نفسها، مما يؤدي لظهور البقع التي تميل للون الأسود، وقد تصبح ألوان البشرة متفاوتة وغير متناسقة كونها تنتج مادة (الميلانين) بشكل غير مُتساوٍ.
هذا بالطبع لا يرضي بنات حواء بشكل أساسي اللاتي يبذلن لأجل بشرتهن الغالي والنفيس، ولا نستثني معشر الرجال، فهؤلاء اذا عانوا من شبح (التجاعيد) بفعل اشعة الشمس فإن أعمارهم تبدو اقرب للشيخوخة.
إذن فسطوة الشمس منها محاذير شتى.
كما يضيف العلماء لكل هذه محاذير أخرى مخيفة تتلخص في أن أشعة الشمس في فصل الشتاء الى جانب ما سبق ذكره بظهور كثيرة منها:
ظهور الشامات والثأليل والشامات ليس هي التي غنى لها الفنان محمد وردي في اغنية ذات الشامة.. بل هي شامات قبيحة حمانا الله واياكم منها.
ولم تكتف تحذيرات العلماء من شمس الشتاء بكل ما ذكرنا فقط وإنما زادوا:
إنها تحدث احمرارا بالبشرة الناجم عن حروق الشمس لها، إضافة لذلك الكلف والنمش وهي بقع سطحية تلون البشرة وعادةً ما يكون لونها بنياً، وقد تظهر أحياناً باللون الأسود، إضافة لذلك قد تحدث أيضاً بقعاً داكنة على الشفاه وتسمى (النمش الشفوي) خاصة الشفة السفلى.
وبتعرفك على النتائج السلبية السابقة لأشعة الشمس على بشرتك لابد من اتباع خطوات مهمة لمعالجتها منها:
1- لا تتعرّض لأشعة الشمس بشكل كبير خلال الشتاء.
2- استخدم واقٍ جيد من الشمس أكثر من مرة يومياً حتى لا تصاب بشرتك بالجفاف.
3- وهذه للنساء: استخدام الصنفرة التقشيرية لإزالة الخلايا الميتة وتنشيط إنتاج خلايا جديدة.
4- يُنصح باستخدام العسل كمضاد للأكسدة.
5- تناول اطعمة وعصائر تحتوي على فيتامين (أ) مثل الطماطم، اللوبيا الخضراء.
6- أخيراً أكثر من تناول شرب الماء.
مع أطيب أمنياتنا،،،

===
كلام تير
دولاب نسمة يفتح بلاغات!!
ونسمة ليست الوحيدة من بنات جنسها أو جيلها اللاتي تشتكي دواليبهن من الاكتظاظ بالملابس:
ولكن نسمة نموذج للكثيرات.
ودولابها المسكين وصل لحالة (التخمة) وأصبح لا يقوى على استيعاب فستان أو عباءة أو طرحة أو بنطلون أو سكرتي جديد دعك من البيجامات وملابس النوم.
وحركة الوافدات الجُدد من أنواع الملابس المختلفة لا يحكمها الشراء وحده، وإنما الهدايا وعلاقات نسمة بذويها من المُغتربات من بنات خالاتها وعماتها من نديداتها، اللاتي اتخمن بالملابس الزاهية فأصبحن هن الأخريات لا يطقن هذا الازدحام (الملبسي)، إما لأنهن لسن بحاجة إلى الملابس التي أصبحت بالنسبة لهن (موضة قديمة)، وفي خاطرهن موضات (يطش) منها وجدان الفتيات ويرغبن حين العودة لصالات الغربة أن يقتنينها، و(الموضة) التي يهدينها لنسمة بالنسبة لها طفرة مُذهلة جدير، على الدولاب ان يحتمل المزيد منها (ويتضاير) لاستبدال ما أصبح لنسمة أيضاً (موضة قديمة).
تلك هي أحد الروافد التي حدت بالدولاب أن يفكر في فتح بلاغ ضد المذكورة صاحبته.
والرافد الثاني هو ما تشتريه نسمة بواسطة الوالدين، من السوق أيضاً يفري بالمزيد من النماذج التي تعتقد نسمة انه يُناسبها ويجعلها (قيافة) وفايتة البنات مسافة!!
إن مرآة الدولاب أيضا مسؤولة لدى المجني عليه (الدولاب)، فالمرآة هي التي تقول لنسمة ان هذا الفستان (فيها) يجنن!!، وإن عليها أن تقتنيه بأيِّ ثمن.
لذلك فإن الدولاب قد يستدعي مرآته شاهداً بعد فتح البلاغ.
وشاهد آخر ربما يكون هو الآخر أهم الشهود، ذلك هو (سَبَت الهدوم).. وسَبَت الهدوم وما أدراك ما سَبَت الهدوم عند السودانيين وقديماً كان حمار الهدوم.
وهو ذلك المسكين المغلوب على أمره الذي يتحمّل زحمة تلك الملابس آنفة الذكر بعد أن تتسخ، لتبقى رهن الانتظار لحين تقديمها للغسيل والمكواة وإعادتها للدولاب مرة أخرى.
سَبَت الهدوم يتحمّل مأساة كثيرة.
هو طبعاً لا يتمتع بمشهد حضاري يحق بموجبه أن يوضع بالغرفة أو الصالة المنمقة المرتبة لاستقبال الضيوف، وإنما (يزقل) المسكين بالحمام أو في مكان بعيد عن أعين الزوار.
وما يتحمّله سَبَت الهدوم المسكين أن به بعض الملابس التي طال عليها الأمد في الانتظار، ولم تجد طريقها للغسل والمكواة لتعود أدراجها للدولاب.
والشماعة الخارجية التي يضرب بها الأمثال، مسكينة هي الأخرى تتحمل بعضاً من الملابس (البسيطة) التي يمكن لبسها عدة مرات.
أليس للدولاب بعد كل أولئك الشهود ان (يدبج) مرافعته، ويعد شكواه لرفعها لمحكمة الحضارة والذوق السليم والاقتصاد؟!
يستند الدولاب في شكواه ومرافعته على أن مثل ذلك السلوك الشائع يمثل أضراراً اقتصادية للأسرة وتجميداً لاموالها التي ينبغي ان تصرف فيما ينفع في شتى مجالات الحياة، كما يستند على ان (المبذرين) كانوا اخوان الشياطين كما ينص العرف والهدي، الدين.
والقاعدة السلوكية الأساسية حسب مرافعة (الدولاب) هي ان الانسان هو ابن ثقافته، فثقافة الاقتناء والتبذير هذه ليس لها ما يكافحها في بنات حواء، لان التثقيف في هذا الجانب يكاد يكون معدوماً في السودان.
والله المستعان،،،
===
من روائع النباتات
#فوائد عظيمة للطماطم وعصيرها
في هذه الأيام يجدر بنا أن نوفر معلومات عن الطماطم على صفحة (مفاكهات) طالما أنها متوفرة في الأسواق، وهي كريمة العطاء على الفقراء والأغنياء على السواء.
أثبتت الأبحاث ان الطماطم وما فيها من مواد غذائية، القُدرة على محاربة العديد من السرطانات، مثل سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الرئتين والبروستاتا، ويعود ذلك لاحتوائها على نسب عالية جداً من مضادات الأكسدة يدعى (اللايكوبين)، والمتركز في قشرة الطماطم وهو ما يعطي اللون الأحمر للطماطم بالاضافة على احتوائها على فيتامين (أ) و(ج).
والطماطم كما ذكرنا غنيٌّ بمادة (اللايكوبين) بالتالي يمكنها ان تقلل من حروق الشمس كما ورد في موضوع المادة الرئيسية بالتالي تتيح فرصة صحة الجلد.
إشارة لدراسة نشرتها مجلة (Asla pacific) إلى ان استهلاك عصير الطماطم يوميا لمده 12 اسبوعاً قد يحسن في حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال المُصابين بالعقم والذين يُعانون من ضعف في تركيز الحيوانات المنوية. وبالتالي فإن ذلك يعزز الخصوبة لدى الرجال.
ينصح عند إعداد عصير الطماطم البحث عن الأنواع الطبيعية التي لا تحتوي على املاح وسكريات مضافة.
تُعد الطماطم من الفواكه وليس كما هو شائعٌ أنها من الخضروات وذلك بسبب استخداماتها.
في السودان يحلو لنا ان نستخدم الطماطم في السَّلطات والصلصات، ولكننا لا نستخدمها كعصير. ولكن الكثيرون يقولون ما أحلاها وهي تتفاعل مع الكسرة والدكوة والشطة الخضراء والبصل وزيت السمسم.
الطماطم في مثل هذه الصحون عندنا هي إمبراطورية المائدة بدون منازع.
(ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)
===
لحظة من فضلك
انتبهوا أيها المسلمون
سئل أحد العلماء: ما الذي أوصل حال المسلمين إلى هذه الدرجة من الذل والهوان وضيق العيش والكدر وتكالب الأعداء؟.
فرد عليهم:
– عندما فصلنا الثمانية عنا الثلاثة.!!
فسئل: فما هي الثمانية وما هي الثلاثة؟
فأجاب:
اقرأوها في قوله تعالى:
﴿ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾
[ سورة التوبة: 24].
#أقوال الحكماء:
أمران لا يدومان في الإنسان: شبابه وقوته.
أمران ينفعان كل إنسان: حُسن الخُلق وسماحة النفس.
أمران يرفعان من شأن الإنسان: التواضع وقضاء حوائج الناس.
أمران يدفعان البلاء: الصدقة وصلة الرحم.
===
كوكتيل مفاكهات
#طرق ذكية للقضاء على البعوض
استطاع العلماء في جامعة (كورنيل) من اكتشاف خاصية علمية في البعوض، وهي ان انثى البعوض تجذب ذكرها بنغمة معينة تستغل هذه الخاصية في مكافحة البعوض وذلك بإحداث نغمة مماثلة ذكور البعوض، فيقضي عليها، بذلك تصبح انثى البعوض عانساً ولا يتكاثر البعوض، المعروف أن أنثى البعوض (أنوفليس) هي التي تنقل طفيل الملاريا، ولكن لا بأس ما دام ذلك يجعلها عانساً فإن ذلك أفضل جزاء لها. لما تفعله بالبشر وحتى الحيوانات.
ولو استطاع المعذبون عندنا بلسعات البعوض الاهتداء لتلك النغمات وتسجيلها بموبايلاتهم ستسهم تلك الحملة الخدّاعة في عنوسة بعوضنا بالتالي مكافحة البعوض، مسكينة أنثى البعوض: خدعوك وجرّحوا سُمعتك.
===
صورٌ من الحياة
# متاريس الجليد!!
وسع الله سبحانه وتعالى الرؤية للبشر، فأصبحوا بفضل اختراعات التلفاز والموبايلات والكاميرات يرون ما يحدث حولهم في كل بقاع العالم. فلقد شاهد الكثيرون قساوة الطبيعة الشتوية في الدول الأوروبية وكيف ان الجليد قطع الطرقات في تركيا حتى المركبات والعربات الخاصة، وما يعانيه كثير من اللاجئين في خيامهم. أليس جديراً أن نحمد الله ونشكره على النعمة التي نتمتّع بها نحن هنا في السودان.
نسأل الله تعالى أن يعم الدفء والأمان لكل المسلمين في كل بقاع الأرض.
==
للأذكياء
# تاجر من التجار إذا قلعنا عينو طار- من هو؟
#تاجر من التجار إذا حذفنا اسمه سار- من هو؟
حل العدد الفائت:
# أذكر خمسة أيام في الأسبوع ما عدا السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس:
الإجابة: اليوم وأمس وأمس الأول وغداً وبعد غد.
===
طرائف
البادئ أظلم
جزار حمل بعض اللحوم نهاية يومه وهو عائد لمنزله – فقابله أحدٌ أصدقائه يُداعبه قائلاً:
– شكلك شايل العظام دي عازم ليك كلاب يا صاحبي؟
فرد عليه:
هي الكروت ما وصلتك واللا شنو؟
==
مسدار
في عيد الحب
حاجات ماها زينا ليها ليه عاملين
نجري وراء الأوهام خلينا هديو الزين
نحنا نبينا حدد للفرح عيدين
وكان درنا احتفال سواها مغشوشين
قرشي الأمين
==
تعليق الكاريكاتير
الجماعة قالوا لي إنت ما شغّال، قلت ليهم بالعكس.. إنتو شغّالين للحكومة وأنا (شغّال ليكم)!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى