وزير الثروة الحيوانية يدعو لتوفير الخدمات للمنتجين

 

الخرطوم: الصيحة

أكد وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم عبد النبي، حرص وزارته لتأهيل وإعادة تشغيل المشاريع البحثية والانتاجية بالوزارة ، جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمشاريع المال الدوار لصندوق تنمية الثروة الحيوانية ، والذي نفذَ في إدارة الموارد الوراثية وهيئة بحوث الإنتاج الحيواني بحلة كوكو.

وقال حافظ ان هذه المشاريع ستساهم كثيراً في التقدم العلمي والبحثي والمساهمة في توفير الخدمات الانتاجية من أجل تخفيف العبء عن العاملين ومنتجي الثروة الحيوانية، ودعا الى ضرورة وضع دراسات لإقامة مشاريع بإدخال نظام الشراكات عبر الخارطة الاستثمارية والاستفادة من إمكانيات الوزارة، كما أشاد بدور معهد سفاري في التدريب الفني في مجال التلقيح الاصطناعي.

وقالت د. نوال عمر مدير إدارة الموارد الوراثية، إنّ مشروع التحسين الوراثي وتأهيل معمل النطف المُجمّدة، وجد إقبالاً جيداً من المنتجين والمربين، لتحسين نسل الماعز المحلي والمساهمة في زيادة إنتاج الألبان.

وقالت د. حنان يوسف مدير عام تنمية الانتاج الحيواني بالوزارة إن قانون الموارد الوراثية يضمن سلامة القطيع والحفاظ عليه، وإن إيجاز القانون، سيفيد السودان من الجانب الاقتصادي والفني.

وأكدت د. سلمى عمر مدير معهد سفاري للتلقيح الاصطناعي، أن المعهد قدم العديد من برامج التدريب والتأهيل للكوادر الفنية بالمركز والولايات، واعتبرت أن مشاريع التدريب خطوة جيدة لاستدامة الخدمة والتأهيل في السوق السوداني في الجانب الفني.

وأشار د. عصام محمود مدير مركز بحوث الإنتاج الحيواني الى أن الاستثمار في البحث العلمي يُساهم في دعم مجال التسمين وتحسين نسل السلالات المحلية لزيادة الإنتاج وتحسين الصادر.

ودعا بروفيسور مجدي بدوي مدير هيئة بحوث الثروة الحيوانية الى إنشاء صندوق استثمار للإنتاج الحيواني بالمعامل البيطرية ومراكز البحوث بالولايات، الذي سيوفِّر دعماً مباشر للعاملين والمربين في قطاع الثروة الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى