د. عبد الله فتحي يكتب : إلى أين؟!

1فبراير2022م 

 

رشفة أولى:

الجوع والخوف هما أقوى أسباب تداعي المجتمعات وفقدانها للاستقرار وتعرضها للضعف والتفكك والانهيار.

(الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).

رشفة ثانية:

تمام الساعة الثانية (ظهرا) و(الشمس فوق) . في موقف جاكسون بالسوق العربي الخرطوم. بينما اسير وسط الموقف سمعت فتاة تصرخ وتبكي (حرااميييي سرق موبايلي) وهى تشير إلى شاب يجري في سرعة وهو يميل يمنة ويسرة يبحث عن اختفاء في مساحة الموقف الخالية.. دون أن أشعر انطلقت خلفه بسرعة فدخل وسط الزحام فدخلت خلفه وتوجه إلى جنوب الموقف واختفى في مبان متداخلة تحت التشييد خالية.. بحثت عنه.. وجدته واقفاً وسطها منتظرني وهو يغطي وجهه مني.. فجذبته من يديه وأنا أسأله (أين الموبايل؟) فرد صوت من خلفي (يا هو ده الموبايل.. فك الزول ده!) وفعلاً كان يمسك الموبايل في يده وهو يجري تجاهنا فقد أوقعه خلفه قصداً ليأخذه زميله، وصلت الفتاة ومعها عدد من الشباب رواد الموقف والعاملين فيه فأعطاها الموبايل ، وظهرت مجموعة معه خرجوا من فتحات المباني وأخذوا يصرخون وهم ينظرون إليّ في غضب: (الليلة ما حا نخليك يا عمك!) وأمسك أحدهم بأطراف قميصي يجرني إلى داخل مبنى من المباني الخالية وتعلق آخر بحقيبتي واخذ ثلاثة منهم حجارة كبيرة في أيديهم وهم يلوحون بها ويصرخون في الفتاة ومن معها: (زحوا من هنا .. يلا امشوا .. واااااي).. تقسيم أدوار يجعلك توقن تماما انك أمام عصابة محترفة تمارس هذه الجريمة كمهنة وبانتظام دون رادع أو رقيب، وعلامات الندوب العميقة والجروح القديمة ولهجتهم البذيئة يجعلك تفهم أنك أمام معتادي إجرام من الدرجة الأولى.. لم يستجب الشباب الشجعان لصراخهم ولا الفتاة الشجاعة، بل أخذوا يقولون لهم في اسلوب ما بين الطلب والغضب وهم يجذبونني اليهم: (الحرامي خليناهو ليكم.. فكوا الزول ده).. ودهشتي من تركيزهم عليّ تحولت إلى غضب شديد فنزعت يدي منهم بعد أن تمزقت أيدي القميص الاثنتين ولم أتفوه بكلمة منتظر ومتأهب لهجوم اول واحد منهم.. تخوفوا منا.. تراجعوا وهم يتوعدوني بكلمات ونظرات شذرة.

خرجنا ومعنا الموبايل وجمهور وجدناه ينتظرنا خارج المباني وكل واحد منهم يعلق (انكتب ليك عمر جديد) (مافي زول بخش هناك بجي طالع ما معوق) (مالك ومالهم ياخ.. الموبايل يطير) (يوماتي بتحصل.. يخطف ويجري يخش المباني المهجورة ويتلموا يهددوك) (البلد دي بقت هملا.. اعمل حسابك شديد).. (الله لا قطع المروءة).. وأنا أسمع في صمت وقلق، وهم يعتصرني وأسئلة تدور في ذهني: (ترى كم فتى وفتاة تعرضوا لمثل هذا الموقف؟ ولماذا قلّت المروءة بهذا العدد القليل الذي تبع الفتاة وتبعني داخل المباني المهجورة والموقف يعج بالمئات؟ أين الشرطة والأمن من هذه العصابات الإجرامية التي تُمارس السلب والترويع في قلب العاصمة وعلى بُعد كيلو مترات معدودة من القصر الرئاسي؟ إلى أين يقودنا هذا الوضع الفوضوي المأساوي غير الآمن بعد هذا ؟ إلى أين؟).

رشفة أخيرة:

بعد كل الذي حدث ذهبت وقدمت محاضرتين في مادة (الرأي العام) وقد (كفكفت) الأيدي الممزقة إلى الداخل ولم أحكِ للطلاب ما حدث خشية أن أثير رعباً في قلوبهم.. لكني شعرت بدواخلي مطمئنة لعودة الموبايل إلى صاحبته التي شكرتني واعتذرت وهي تمشي من خلفي وأنا مسرع للحاق بزمن المحاضرة، وأشعر في نفسي برضاء وضميري تغمره راحة وهدوء.. و.. معاكم سلامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى